اقتصاد دولي

تراجع مفاجئ للتضخم في أمريكا يدفع الدولار للهبوط.. وأسعار النفط تصعد

أرقام التضخم المسجلة في حزيران/ يونيو تعتبر الأدنى منذ 27 شهرا- الأناضول
أرقام التضخم المسجلة في حزيران/ يونيو تعتبر الأدنى منذ 27 شهرا- الأناضول
تعرض الدولار الأمريكي، لمزيد من الضغوط، بعدما أظهرت بيانات تسارع وتيرة تراجع أسعار المستهلكين الأمريكيين في حزيران/ يونيو الماضي، فيما صعدت أسعار النفط.

وأظهرت بيانات أمريكية أمس الأربعاء، أن التضخم تباطأ بوتيرة أسرع كثيرا من المتوقع الشهر الماضي. وأدى ذلك إلى أكبر عمليات بيع للدولار في يوم واحد خلال خمسة أشهر وانخفاض العملة الأمريكية إلى أدنى مستوى لها في أكثر من عام مقابل اليورو والجنيه الإسترليني، وإلى أدنى مستوى لها في أكثر من ثماني سنوات مقابل الفرنك السويسري.

ويشير ذلك إلى أن مجلس الاحتياطي الاتحادي "المركزي الأمريكي" قد يحتاج إلى رفع أسعار الفائدة مرة أخرى هذا العام.

وأرقام التضخم المسجلة في حزيران/ يونيو، تعتبر الأدنى منذ 27 شهرا، وبالتحديد منذ آذار/ مارس 2021، الذي سجل حينها 2.6 بالمئة، بحسب وكالة رويترز.

ويتجه اليورو لتسجيل مكاسب لليوم السادس، وارتفع في أحدث التعاملات 0.3 بالمئة إلى 1.155 دولار بعد أن وصل إلى أعلى مستوى له في وقت سابق عند 1.11580 دولار.

اظهار أخبار متعلقة


وصعد الجنيه الإسترليني 0.4 بالمئة خلال اليوم إلى 1.30345 دولار، في طريقه لتسجيل مكاسب لليوم السادس بعدما تجاوز الـ1.30 دولار أمس للمرة الأولى منذ نيسان/ أبريل من العام الماضي.

وزاد الين 0.12 بالمئة إلى 138.325 مقابل الدولار لأسباب من بينها انخفاض عوائد سندات الخزانة الأمريكية. وكان الين قد ارتفع أربعة بالمئة في الأيام الخمسة الماضية.

وبلغ الفرنك السويسري أعلى مستوى له مقابل الدولار منذ أن أنهى البنك الوطني السويسري ربط العملة المحلية بنظيرتها الأمريكية في أوائل عام 2015، لينخفض الدولار 0.5 بالمئة خلال اليوم إلى 0.863 للفرنك.

ويستفيد الدولار ومؤشره صعودا من التضخم المرتفع، والتوترات الجيوسياسية، لأنه يدفع الفيدرالي الأمريكي إلى رفع أسعار الفائدة، وبالتالي المزيد من قوة الدولار.

أسعار النفط تصعد
وصعدت أسعار النفط في التعاملات المبكرة، الخميس، فوق الـ80 دولارا بالنسبة لخام برنت، مستفيدة من تباطؤ التضخم الأمريكي، وهبوط مؤشر الدولار.

وصعدت أسعار العقود الآجلة لخام القياس العالمي مزيج برنت، تسليم أيلول/ سبتمبر، بنسبة 0.36 بالمئة أو 30 سنتا إلى 80.39 دولار للبرميل.

وزادت أسعار العقود الآجلة للخام الأمريكي غرب تكساس الوسيط تسليم آب/ أغسطس، بنسبة 0.25 بالمئة أو 20 سنتا إلى 75.98 دولار للبرميل.
التعليقات (0)