سياسة عربية

حميدتي يشكل لجنة للتوصل إلى "حل شامل".. والجيش يعود لمفاوضات جدة

حميدتي قال إن اللجنة تمارس مهام عقد مشاورات واسعة بشأن الأزمة السودانية المستمرة والحرب الراهنة والسبيل الأمثل للوصول لحل شامل يعالج الأزمة من جذورها- جيتي
حميدتي قال إن اللجنة تمارس مهام عقد مشاورات واسعة بشأن الأزمة السودانية المستمرة والحرب الراهنة والسبيل الأمثل للوصول لحل شامل يعالج الأزمة من جذورها- جيتي
أعلن قائد قوات "الدعم السريع" بالسودان محمد حمدان دقلو "حميدتي"، عن تشكيل لجنة اتصال مع القوى السياسية وحركات مسلحة "للتوصل إلى حل سياسي شامل" للأزمة في البلاد، بالتزامن مع إعلان الجيش عودته إلى مفاوضات جدة، على وقع تواصل الاشتباكات في الخرطوم.

وذكر بيان صادر عن حميدتي نشره عبر حسابه الرسمي على "فيسبوك"، أنه قرر "تشكيل لجنة اتصال مع القوى السياسية والمجتمعية وحركات الكفاح المسلح، برئاسة يوسف عزت (يعرف بأنه المستشار السياسي للدعم السريع)، وعضوية لنا مهدي وبلة محمد وفاطمة علي".

وقال إن ذلك يأتي "التزاما بمبدأ الحوار كضرورة أساسية للتوصل إلى حل سياسي شامل، ونظرا إلى التطورات التي تشهدها البلاد بسبب الحرب والتي يقتضي إنهاؤها إجراء مشاورات واسعة النطاق بغية معالجة جذور الأزمة الوطنية المتراكمة".

ووفق البيان فإن "اللجنة تمارس مهام عقد مشاورات واسعة بشأن الأزمة السودانية المستمرة والحرب الراهنة، والسبيل الأمثل للوصول إلى حل شامل يعالج الأزمة من جذورها بمشاركة جميع القوى السياسية والشبابية والمجتمعية".
ولم يصدر عن السلطات السودانية أو الجيش تعليق على بيان قائد "الدعم السريع".

وفي وقت سابق السبت، أكد رئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان في اتصال هاتفي مع الرئيس الكيني وليم روتو، أن "الحكومة السودانية مستعدة لوقف إطلاق النار متى ما تم إخلاء مساكن المواطنين ومراكز خدمات المياه والكهرباء والطاقة والمقرات الحكومية من قبل متمردي الدعم السريع".

مفاوضات جدة

عاد ممثلون للجيش السوداني إلى مدينة جدة السعودية لاستئناف المفاوضات مع قوات الدعم السريع، لكن الأخيرة لم تعلق على استئناف المفاوضات التي أعلن راعياها السعودي والأمريكي الشهر الماضي "تعليقها" الى أجل غير مسمى.

ويعكس إيفاد الجيش ممثلين إلى مفاوضات جدة عودته إلى المشاركة في الجهود الدبلوماسية الرامية الى وقف اطلاق النار بعدما قاطع الأسبوع الماضي محادثات استضافتها أديس أبابا.

وأعلنت وزارة الخارجية السودانية اعتراضها على رئاسة الرئيس الكيني وليام روتو للجنة رباعية منبثقة من رابطة دول شرق أفريقيا (إيغاد)، متهمة نيروبي بالانحياز لقوات الدعم السريع.

وقبل تعليق مفاوضات جدة، اعرب الوسطاء الأمريكيون عن خيبة أملهم بسبب إحجام الطرفين عن العمل على هدنة حقيقية.

ويقول خبراء إن البرهان ودقلو اختارا خوض حرب استنزاف ويأمل كل منهما في الحصول على تنازلات أكبر من الطرف الآخر على طاولة المفاوضات.

اظهار أخبار متعلقة


المعارك الميدانية
يأتي هذا التطور بعد دخول الاشتباكات بين الطرفين السودانيين شهرها الرابع، وسط تجدد للمعارك بوتيرة أعنف لا سيما في مدن العاصمة الخرطوم، واشتراط الجيش لوقف إطلاق النار "إخلاء قوات الدعم السريع منازل المواطنين ومراكز خدمات المياه والكهرباء".

والأحد، قالت مصادر محلية، إن دوي انفجارات سمعت في الخرطوم، وسط تحليق لطائرات الاستطلاع فوق سماء العاصمة.

وأكدت المصادر أن الجيش شن قصفا مدفعيا على أهداف يعتقد أنها تابعة لقوات الدعم السريع في عدد من المناطق الخرطوم، استكمالا للاشتباكات التي اندلعت، السبت، في أم درمان وبحري المدينتين المجاورتين للخرطوم.

ويتبادل الطرفان اتهامات ببدء القتال منذ منتصف نيسان/ أبريل الماضي، وارتكاب خروقات خلال سلسلة هدنات لم تفلح في وضع نهاية لاشتباكات خلفت أكثر من 3 آلاف قتيل، أغلبهم مدنيون، وما يزيد على الـ2.8 مليون نازح داخل وخارج إحدى أفقر دول العالم، بحسب وزارة الصحة والأمم المتحدة.
التعليقات (1)
محمد غازى
الأحد، 16-07-2023 08:43 م
لن يكون هناك حل سياسى فى ألسودان إلا بالقضاء على أحد طرفى ألنزاع! إما ألقضاء على ألجيش بقيادة ألبرهان، وإما ألقضاء على قوات ألدعم ألسريع بقيادة حميدتى دقلو. إلإثنان وصلا إلى طريق مسدود. مع أنى أرى أن لا زال هناك أمل بإنتصار حميدتى تاجر ألذهب ألمعروف وشريكه فى تجارة ألذهب ملك إلإمارات محمد بن زايد ألذى على إستعداد أن يمد حميدتى بكل ما يحتاجه من مال وعتاد حتى لو تم تدمير ألسودان بالكامل. ألكل ألعربىأن ألشعب ألسودانى شعب طيب ولا يستحق ما يجرى له من دمار كامل إنسانى ومؤسساتى ألذى ألوم به ألبرهان ألذى رضى بتقاسم ألسلطة مع تاجر ألذهب حميدتى! ألسؤال ألكبير اليوم هو ألسودان إلى أين؟ والشعب ألسودانى ألطيب هل يستحق كل هذا ألتشرد والمعاناة؟؟؟!!!