سياسة دولية

هل منعت طالبان الشيعة من إحياء مراسم عاشوراء في أفغانستان؟ (شاهد)

سيطرت طالبان على أفغانستان في آب/ أغسطس 2021- جيتي
سيطرت طالبان على أفغانستان في آب/ أغسطس 2021- جيتي
أظهرت مقاطع مصورة على مواقع التواصل الاجتماعي، قيام عناصر من حركة "طالبان" الأفغانية، وهي تمنع الشيعة من أداء مراسم عاشوراء.

وذكرت وسائل إعلام أن الحادثة تعود ليوم الثلاثاء 26 تموز/ يوليو الجاري، حيث أزالت "طالبان" أعلام محرم من المحلات والمنازل وحتى المساجد في بعض الأحياء الشيعية في العاصمة كابل، خلال الأيام الأخيرة .

اظهار أخبار متعلقة


وأفادت بأن الشيعة وقعوا على عرائض وطالبوا "طالبان" بإزالة القيود المفروضة على إقامة الاحتفالات الدينية في المساجد.

من جهتها ذكرت حركة طالبان أن حرية ممارسة الشيعية لطقوسهم قي محرم ما زالت قائمة، إلا أن الغرض من القيود ضمان الأمن.





بدوره دعا آية الله سيد محسن حجات، وهو رجل دين شيعي مؤثر في كابل، إلى عدم الانصياع لأوامر طالبان التقييدية، مطالبا الحركة بـ"احترام شهر محرم وطقوسه وإزالة القيود".



وتحكم حركة طالبان أفغانستان منذ آب/ أغسطس 2021 عندما سيطرت على البلاد عقب انسحاب القوات الأمريكية بعد 20 عاما من احتلال البلاد وإسقاط حكم الحركة.

وفي كانون الأول/ ديسمبر العام الماضي دعت الأمم المتحدة إلى التحقيق في الاعتداءات على الشيعة في أفغانستان على يد تنظيم الدولة.

وقال المقرر الخاص للأمم المتحدة إن الهجمات التي تستهدف الشيعة في أفغانستان ممنهجة وتصل إلى مستوى الجرائم الدولية، داعيا إلى تحقيق معمق في هذه الاعتداءات.

وتمثّل الطائفة الشيعية في أفغانستان والتي تعتبر قبائل الهزارة مكونها الرئيس حوالي ما بين 10 و20% من السكان الأفغان البالغ عددهم 40 مليون نسمة.
التعليقات (6)
أحمد
الأحد، 30-07-2023 04:44 م
الفديو الاول معبر جدا حين نرى بعض اغبياء الشيعه يضربون انفسهم بالسلاسل لكنهم هربوا عندما قدم جنود طالبان خوفا من الضرب ! طيب يا غبي عوضا عن ان تضرب نفسك قدم من يوفر الجهد عليك ليضربك فلماذا تهرب يا بغل مع خالص الاعتذار للبغال لانه لا يوجد بغل يضرب نفسه هؤلاء هم الشيعه
أحمد
الأحد، 30-07-2023 04:39 م
(( وفي كانون الأول/ ديسمبر العام الماضي دعت الأمم المتحدة إلى التحقيق في الاعتداءات على الشيعة في أفغانستان على يد تنظيم الدولة. )) هذه عينه من عهر الامم المتحده السنه في العراق و سوريا يتعرضون منذ 2003 للتصفيه و الاباده الجماعيه و التهجير و التمييز العنصري ماذا فعلت منظمه النفاق الدوليه ؟ لا شئ بل جعلت من السنه ارهابيين و اباحت ابادتهم حال بعض مخانيث بعض الدول الغربيه عندما كان يصفون السنه بالارهاب
أبو فهمي
الأحد، 30-07-2023 06:47 ص
أما عن """"""""ط الرافضة السبئية """"""""" فقد اخترعوا العاشر من محرم للسيطرة على عقول """"""" جحاشهم السبئيون """"""" بالبكاء والعويل ولبس السواد واللطم!!!!!!!!!!!! وكذلك """""" حزززززززززز """"" رؤوسهم بالسيوف والسكاكين لاسالة بعض نقاط من الدم !!!!!!!! ولم نر الى الآن أحد من هؤلاء """""" الجحاش """""" شق رأسه أو رأس الآخرين بالسيف الى نصفين """""" فداء """""" لالاههم """"" الحسين """"" كما يدعون!!!!!!!!. فلو كانوا صادقين لكان عليهم """""" شق رؤوسهم علنا """"""" لاصبات مدى قوة """"""" مجبتهم """"""" للحسين البريء منهم رضي الله عنه وأرضاه.
صلاح الدين الأيوبي
السبت، 29-07-2023 12:06 م
الآن ومع القوة جاء وقت الحوار، على طالبان ألا تتجاهل دور العقل والحوار مع الشيعة المضللين من شعبها. لا تخشى الحوار فأنت قوي بالسلاح وأنت قوي بالحجة. ومن يعرف لربما يهدي الله بكم من يهدي وتخرجوهم من الظلمات إلى النور. الشيعة (كأيديولوجية) فعلاً لا علاقة لها بالإسلام وعليهم قراءة الدين الإسلامي مرة أخرى كيلا يموتوا على كفر. هذا والله نصيحة مخلصة من القلب لمن في قلبه ذرة من خير. أما الشيعة (كحزب سياسي) فلا مكان للحوار معهم بل السلاح والقوة الغاشمة فهم لا يقلون خطراً على طالبان من الصهاينة والصليبيين. ثبتكم الله ونصركم على من عاداكم يا طالبان الخير.
ابو عمر
السبت، 29-07-2023 09:41 ص
لا يوجد في الاسلام ما يسمى مراسيم عاشوراء او محرم ، وبارك الله في حكومة افغانستان حين منعت تلك الطقوس التي لا تمت للاسلام بصلة

خبر عاجل