طب وصحة

دراسة أمريكية توصي بخطوات لحماية العقل.. ما علاقة زيت الزيتون؟

زيت الزيتون يسهم بحماية صحة القلب والوقاية من الخرف- جيتي
زيت الزيتون يسهم بحماية صحة القلب والوقاية من الخرف- جيتي
كشف بحث جديد قدم في الاجتماع السنوي للجمعية الأميركية للتغذية، عن أن ملعقة واحدة فقط يوميا من زيت الزيتون قد يقلل من خطر الوفاة بسبب الخرف بنسبة 28 بالمئة، بحسب شبكة "سي أن أن".

وأوضحت الشبكة، أن إدراج زيت الزيتون في النظام الغذائي المعتاد يمنح العديد من الفوائد الأخرى، أهمها حماية صحة القلب أو الوظيفة الإدراكية، بالإضافة إلى الوقاية من الخرف.

اظهار أخبار متعلقة



وقالت المؤلفة المشاركة في البحث، آن جولي تيسيير، إن "اختيار زيت الزيتون، وهو منتج طبيعي، بدلا من الدهون الشائعة مثل السمن النباتي أو المايونيز التجاري هو خيار آمن وقد يقلل من خطر الإصابة بالخرف القاتل".

اظهار أخبار متعلقة



وشارك في البحث ما يقرب من 60 ألف و600 امرأة شاركن في دراسة صحة الممرضات، من عام 1990 إلى 2018، وحوالي 32 ألف رجل شاركوا في دراسة متابعة المهنيين الصحيين خلال الفترة الزمنية ذاتها، بحسب الشبكة.

وبحثت الدراسة الأولى في عوامل الخطر المتعلقة بالأمراض المزمنة الرئيسية بين النساء في أميركا الشمالية، بينما ركز البحث الآخر على الموضوع ذاته، لكن بين الرجال.

وأوضحت الشبكة أن مؤلفي البحث قيموا النظام الغذائي للمشاركين، الذين كانوا يبلغون من العمر 56 عاما في المتوسط بداية الدراسة، كل أربع سنوات من خلال استبيان، كما راجع الفريق أيضا جودة النظام الغذائي باستخدام مؤشر الأكل الصحي البديل، والذي يحدد تصنيفات للأطعمة والمغذيات التي تنبئ بالأمراض المزمنة.

ونقلت الشبكة عن مؤلفي مؤلفو البحث قولهم، إنهم وجدوا ك على مدار 28 عاما، بصرف النظر عن جودة النظام الغذائي، ارتباط تناول أكثر من نصف ملعقة كبيرة من زيت الزيتون يوميا بانخفاض خطر الوفاة بسبب الخرف بنسبة 28 في المئة، مقارنة بالمشاركين الذين لم يتناولوا زيت الزيتون مطلقا أو نادرا.

وأضاف مؤلفو البحث أن استبدال ملعقة صغيرة يوميا من المايونيز أو السمن النباتي بنفس الكمية من زيت الزيتون كان مرتبطا بانخفاض خطر الوفاة المرتبطة بالخرف بنسبة تتراوح بين 8 في المئة إلى 14 في المئة، وفقا للشبكة.

ومع ذلك، فإن هذا البحث لا يزال في مراحله الأولى، لذلك يحث بعض الخبراء غير المشاركين فيه على توخي الحذر وإجراء المزيد من المراقبة والتدقيق بمشاركة خبراء آخرين قبل نشر النتائج في مجلة علمية.
التعليقات (1)
وفسر الماء بعد الجهد بالماء.
الأربعاء، 09-08-2023 01:27 ص
صح النوم. قال الجمعية الأميركية للتغذية قال !!. وفسر الماء بعد الجهد بالماء.
الأكثر قراءة اليوم