رياضة دولية

طالب الفيفا بالتدخل.. مدرب ليفربول يحذر من تأثير السعودية على الكرة الأوروبية

مدرب نادي ليفربول الإنجليزي يطالب الاتحاد الدولي لكرة القدم بالتعامل مع التأثير السعودي - تويتر
مدرب نادي ليفربول الإنجليزي يطالب الاتحاد الدولي لكرة القدم بالتعامل مع التأثير السعودي - تويتر
حذر المدرب الألماني لنادي ليفربول الإنجليزي، يورغن كلوب، من تأثير السعودية "الضخم" على الكرة الأوروبية بعد إعلان نادي النصر السعودي تعاقده مع النجم السنغالي ساديو ماني قادماً من نادي بايرن ميونخ الألماني.

وقال كلوب في معرض جوابه عن سؤال عن النفوذ السعودي، خلال مؤتمر صحفي، قبل يوم من مباراة ودية أمام بايرن ميونيخ في سنغافورة، إنه "ضخم جدا في الوقت الراهن".



وتابع: أسوأ شيء على ما أعتقد هو أن فترة الانتقالات في المملكة العربية السعودية ستفتح أكثر من ثلاثة أسابيع. إذا كنت على حق، فقد سمعت شيئًا من هذا القبيل، على الأقل في أوروبا هذا غير مفيد.

وفي هذا الإطار، وجه كلوب نداء إلى الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا" والاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يوفا"، بشأن النظر في إغلاق نافذة انتقالات السعودية بعد ثلاثة أسابيع من إغلاقها في أوروبا، حيث يخشى مدرب النادي الإنجليزي من خسارة بطولات الدوري الأوروبية الكبرى مزيدا من اللاعبين دون التمكن من استبدالهم.

وبالفعل، شهد ليفربول بالفعل انتقال ثلاثة من لاعبيه الرئيسيين إلى الأندية السعودية، بما في ذلك القائد جوردان هندرسون وزميله لاعب الوسط فابينهو،  بينما انتقل المهاجم روبرتو فيرمينو في صفقة انتقال مجانية.

وبدأ النزوح الأوروبي نحو الأندية السعودية في يناير/ كانون الثاني الماضي، مع ضم نادي النصر السعودي النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو إلى صفوفه بصفقة وصفت بالتاريخية، جعلت رونالدو اللاعب الأعلى أجرا في العالم، وأصبح دوري المحترفين السعودي على إثرها جاذبا لنجوم كرة القدم.

ونجحت الأندية السعودية باستقطاب لاعبين محترفين من الدوري الأوروبي، من بينهم النجم الفرنسي من أصول جزائرية كريم بنزيما، والجزائري رياض محرز قادما من نادي مانشستر سيتي، ومهاجم منتخب السنغال ساديو ماني.

وسبق أن سعى نادي الهلال السعودي لضم الأسطورة الأرجنتيني ليونيل ميسي إلى صفوفه بعقد استثنائي بقيمة 400 مليون دولار سنويا، بحسب موقع "سبورت الإسباني". لكن الجهود السعودية باءت بالفشل بعد قرار ميسي الانتقال إلى نادي إنتر ميامي في الولايات المتحدة.

كما تقدم الهلال بعرض ضخم للنجم الفرنسي ومهاجم نادي باريس سان جيرمان كيليان مبابي، تزامنا  مع بحث إدارة نادي باريس سان جيرمان عن طريقة لبيعه، وذلك بعدما رفض تجديد عقده الذي ينتهي مع الفريق يوم 30 يونيو/حزيران عام 2024. فيما يتطلع النجم الفرنسي للانضمام إلى صفوف نادي ريال مدريد.

وكان نادي النصر السعودي  لكرة القدم، أعلن رسميا الثلاثاء، عبر حسابه الرسمي على منصة "إكس" للتواصل الاجتماعي، "تويتر" سابقا، التعاقد مع ماني بعقد لمدة ثلاث سنوات يمتد حتى 30 حزيران/ يونيو 2026.



وتشهد السعودية تغييرا رياضيا غير مسبوق، بعد إعلان تحوّل أندية رياضية إلى شركات أبرزها الهلال والنصر والاتحاد والأهلي، حيث نُقلت ملكيتها إلى صندوق الاستثمارات السعودي، ضمن مشروع الاستثمار والتخصيص للأندية الرياضية وفق رؤية المملكة 2030.

التعليقات (1)
القبلي
الأربعاء، 02-08-2023 06:54 م
مال حرام منهوب من البترول ومن المكوس ينفق على كرة القدم