صحافة دولية

صديقة سابقة لوزير فنلندي تفضح عنصريته.. شتائم بحق العرب وافتخار بالنازية

الحكومة الفنلندية لم تتخذ أي إجراءات ضد الوزير المتطرف- حساب الوزير على الفيسبوك
الحكومة الفنلندية لم تتخذ أي إجراءات ضد الوزير المتطرف- حساب الوزير على الفيسبوك
كشفت صحيفة "Helsingin Sanomat" الفنلندية رسائل خاصة قديمة لوزير الاقتصاد، ويلي ريدمان، تتضمن لهجة عنصرية وألفاظا مسيئة للعرب والمسلمين واللاجئين.

وكشفت الصحيفة، الخميس الماضي، عن الرسائل التي أرسلها الوزير عضو "حزب الفنلنديين" اليميني المتطرف إلى حبيبته عام 2016، حينما كان نائبا في البرلمان.

وقالت الصحيفة إنها حصلت على الرسائل التي استخدم فيها "لغة عنصرية ضد الأقليات"، من صديقته السابقة واسمها "أماندا بليك"، مشيرة إلى أنها قررت الكشف عنها؛ نظرا إلى المنصب الوزاري المهم الذي يتولاه.

اظهار أخبار متعلقة



وشبه الوزير المتطرف الصوماليين بالعشب، قائلا: "الصوماليون مثل العشب، تجدهم في بلدنا ينتشرون في كل مكان"، فيما وصف في رسالة أخرى "العرب وسكان الشرق الأوسط بالقرود وقرود الصحراء".

وقال عن المسلمات: "من الأفضل حظر دخول المحجبات بالكامل بدلا من إدخالهن ثم حظر الحجاب"، كما اقترح في إحدى رسائله تشغيل أغنية تتحدث عن مسلم مهاجر يغتصب النساء، وطلب تشغيل هذه الأغنية في حفلات الطلاب ليستمعوا لها دائما.

وفي رسالة أخرى، كتب: "نحن النازيون لا نحب تسمية أبنائنا بأسماء يهودية، من المحزن أن ألمانيا النازية تلاشت من الوجود".

وأشارت الصحيفة الفنلندية إلى أن "الرسائل تظهر كيف تعامل الوزير مع الأقليات، بينما يشغل بالفعل مناصب سياسية رئيسية. وأن الرسائل الخاصة تسلط الضوء على طريقة تفكير وزير الشؤون الاقتصادية الجديد".

اظهار أخبار متعلقة



من جانبه، قال ريدمان في تغريدة على "تويتر"، إنه لن يشرح أيا من الرسائل الخاصة التي ربما أرسلها منذ سنوات، لأن ذلك من شأنه إضفاء الشرعية على نشرها.



بدوره، قال رئيس الوزراء الفنلندي، بيتيري أوربو، إنه لا يؤيد اللغة التي استخدمها ريدمان في رسائله، لكنه في الوقت ذاته أكد ثقته به، ولم يتحدث عن اتخاذ إجراءات ضده. 

يذكر أن الوزير ريدمان تم تعيينه بديلا لوزير الاقتصاد السابق فيلهلم جونيلا، الذي استقال في الشهر الماضي، بعد 10 أيام فقط من توليه منصبه، بسبب تصريحات قديمة له مؤيدة للنازية.
التعليقات (3)
ابو حلموس
الخميس، 03-08-2023 07:49 ص
مادام يخضع للشروط الصهيوسياسية ..فلا اعتراض ولا مساءلة ولا من يحزنون .. اهم شيئ ان يكره العرب والمسلمين ... و ان يكون بعد ذلك كما يشاء من أصناف المنحرفين .. الامر بسيط و الشروط سهله والاعفاء من اي عقوبه مضمون .
محمد علي
الأربعاء، 02-08-2023 07:47 م
تدخل بلادهم بطرق التهريب و تترجى و تتوسل للمعونات الماليه حتى تعيش ،،، و تصفهم بالخنازير ؟ نفاق ما بعده نفاق ،،،، عيش في بلدك ا او موت قهرا ،،،، لو تركت الباب مفتوح ل رحل جميع المسلمين للغرب لتعيش في انسانيه و احترام و تصف أصحاب البلد بالخنازير ،،،،،
أبو فهمي
الأربعاء، 02-08-2023 06:46 م
كلهم """"""" خنازير صليبيون """""""" ونازيون !!!!!!!!!!!!!!. السؤال : ما هو رد اسرائيل عليى ماورد بشأن اسمائهم؟,. ثم جمع قرود الشرق الأوسط وقرود الصحراء كلهم مع بعض وهذا يشمل الاسرائيليين والمسيحيين أيضا!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!. واليهود معروفون بأنهم قرود وخنازير.