اقتصاد تركي

بالأرقام.. الاقتصاد التركي سجل أعلى الصادرات خلال شهر في آب

"قيمة الصادرات وصلت هذا المستوى رغم تباطؤ الاقتصاد العالمي ورغم آثار الزلزال"- جيتي
"قيمة الصادرات وصلت هذا المستوى رغم تباطؤ الاقتصاد العالمي ورغم آثار الزلزال"- جيتي
أعلن وزير التجارة التركي عمر بولات، الإثنين، أن بلاده سجلت صادرات بقيمة 21 مليار دولار في آب/ أغسطس الماضي، موضحا أنها "أعلى قيمة صادرات خلال الشهر على الإطلاق".

وأضاف الوزير في تدوينة له، تم تداولها بشكل واسع على وسائل التواصل الاجتماعي، أن "صادرات تركيا نمت بنسبة 1.6 بالمئة في آب/ أغسطس الماضي".

وأشار الوزير التركي، إلى أن "قيمة الصادرات وصلت هذا المستوى رغم تباطؤ الاقتصاد العالمي ورغم آثار الزلزال الذي شهدته تركيا في شباط/ فبراير المنصرم" مردفا بأن الصادرات "ارتفعت إلى 21 مليارا و619 مليون دولار في آب/ أغسطس الماضي، بزيادة 1.6 بالمئة".

اظهار أخبار متعلقة



وفي سياق متصل، أظهرت بيانات رسمية، الأيام القليلة الماضية، ارتفاع مستوى التضخم السنوي لأسعار المستهلكين في تركيا إلى 58.94% في آب/ أغسطس الماضي، متجاوزا بذلك كل التوقعات الواردة، ومرتفعا للشهر الثاني على التوالي إثر جملة من الأسباب، أبرزها انخفاض سعر الليرة بالإضافة إلى زيادة الضرائب، في الآونة الأخيرة.

إلى ذلك، بلغ معدل تضخم أسعار المستهلكين على أساس شهري 9.09%، بانخفاض وصف بـ"الطفيف" عن 9.49% في الشهر السابق. فيما ارتفع مستوى التضخم أكثر بعد أزمة الليرة التركية نهاية عام 2021، حيث لامس أعلى مستوى له في 24 عاما، عند 85.51% في تشرين الأول/ أكتوبر الماضي.

اظهار أخبار متعلقة


وفي السياق ذاته، قالت وكالة "رويترز" إن "الليرة التركية انخفضت قليلا بعد صدور بيانات التضخم إلى 26.78 مقابل الدولار" مضيفة أن "مؤشر أسعار المنتجين المحليين ارتفع بـ 5.89 % على أساس شهري في آب/ أغسطس، مسجلا ارتفاعا سنويا بلغ 49.41%" وفقا لبيانات معهد الإحصاء التركي.

وكان وزير الخزانة والمالية التركي، محمد شيمشك، قد أكد في وقت سابق، على "عزم بلاده على الاستمرار في مكافحة التضخم بشتى الوسائل والسبل"، موضحا أن "مكافحة التضخم ستستغرق بعض الوقت وأنها تحتاج لمزيد من الصبر".

وأضاف شيمشك، خلال تغريدة على منصة "إكس" (تويتر سابقا): "سنقوم بما يجب، من تشديد السياسة النقدية وسياسة الائتمان وسياسات الدخل، للسيطرة على التضخم ثم خفضه".
التعليقات (2)
غزوان
الإثنين، 04-09-2023 09:09 م
كم من تلك الصادرات لبلاد عربيه ؟ ليتذكر الاتراك فضل العرب عليهم و كم عائله تركيه ستجوع لولا الصادرات التركيه للعرب
صباح الدين الأيوبي
الإثنين، 04-09-2023 09:09 م
التصدير الذي لا يعود على المواطن بخفض مستوى المعيشة لا أهمية له على الإطلاق. هذه الأرقام والتصريحات تذكر أي مطاعم بما يقوله والي مصر المحتلة بقوله لشعبه اصبروا معي قليلا. مع الأسف البركة ذهبت من الشباك عندما فضلت تركيا المالحة الآنية على المبادئ.

خبر عاجل