سياسة عربية

عنف بتظاهرات لمهاجرين أفارقة في عدن.. والأمن اليمني يحذر (شاهد)

المهاجرون طافوا الشوارع وهم يحملون العصي- إكس
المهاجرون طافوا الشوارع وهم يحملون العصي- إكس
نظم مهاجرون أفارقة، الجمعة، احتجاجات غاضبة في العاصمة اليمنية المؤقتة، عدن، جنوبي البلاد، للمطالبة بإعادتهم إلى بلادهم.

وقد جاب العشرات من المهاجرين، شوارع عدة في عدن، حاملين عصيا بأيديهم، قبل أن تتحول الاحتجاجات إلى أعمال شغب طالت ممتلكات عامة وخاصة، وفق للسلطات بعدن.

وفي السياق، قال بيان صادر عن مديرية الأمن في عدن، اليوم الجمعة؛ إنها تابعت بحرص بالغ الأحداث المؤسفة التي شهدها عدد من المديريات، يومي الخميس والجمعة، والناتجة عن شجار بين مجاميع من المهاجرين غير الشرعيين من القرن الأفريقي، قبل أن تأخذ منحى تصاعديا وأعمال شغب تسببت بأضرار بالغة في الممتلكات الخاصة والعامة.

وأضاف البيان الذي اطلعت "عربي21" عليه: "وإزاء ذلك، كان حريا بالأجهزة الأمنية، ومن منطلق المسؤولية الملقاة على عاتقها، التدخل لفض الاشتباك حفاظا على الأرواح والسكينة العامة للمواطنين، وفق القواعد والإجراءات القانونية".

وأشارت مديرية الأمن في عاصمة اليمن المؤقتة إلى أن "ما شهدته عدن جراء هذه الأحداث المؤسفة، يتطلب معالجة جذرية لمشكلة المهاجرين غير الشرعيين، وقد سبق لإدارة أمن العاصمة والسلطة المحلية والجهات الحكومية، أن ناشدوا في أكثر من خطاب ومناسبة جميع الجهات المعنية بهذا الشأن، دون أي استجابة".


كما أكدت المديرية الأمنية "حرصها على تقديم التسهيلات كافة، والشراكة والتعاون في سبيل إيجاد معالجة حقيقية لمشكلة الهجرة غير الشرعية، وجددت مناشدتها للمجتمع الدولي، ومنظمة الهجرة الدولية، والمفوضية السامية لشؤون اللاجئين، والجهات كافة ذات العلاقة، للتدخل العاجل، والتحرك وفق خطة عملية مزمنة لمعالجة هذه المشكلة، التي تهدد أمن واستقرار المدينة"، وفق البيان

وقدرت المنظمة الدولية للهجرة أن عدد المهاجرين الذين وصلوا إلى اليمن، أكثر 77 ألف شخص خلال الأشهر الستة الأولى من العام الحالي.

التعليقات (0)