حقوق وحريات

مصر تحظر النقاب في المدارس.. والحجاب مشروط بهذه الموافقة

يبدأ العام الدراسي الجديد في مصر في 30 أيلول الجاري- جيتي
يبدأ العام الدراسي الجديد في مصر في 30 أيلول الجاري- جيتي
حظرت الحكومة المصرية، ارتداء النقاب داخل المدارس خلال العام الدراسي الذي سيبدأ في 30 أيلول/ سبتمبر الجاري.

جاء ذلك في قرار صادر عن وزير التربية والتعليم الفني رضا حجازي، بشأن مواصفات الزي المدرسي الموحد لجميع الطلاب بالمدارس الرسمية والخاصة.

وأكد وزير التربية والتعليم، أنّه بالنسبة لغطاء الشعر للبنات فهو اختياري، ويشترط في الغطاء الذي تختاره الطالبة برغبتها ألا يحجب وجهها، ولا يعتد بأي نماذج أو رسوم توضيحية تعبر عن غطاء الشعر، بما يخالف ذلك، مع الالتزام باللون الذي تختاره مديرية التربية والتعليم المختصة.

وفي حال ارتداء الطالبة للحجاب فإنه يجب أن يكون ولي الأمر على علم باختيار ابنته، وأن اختيارها لذلك، قد تم بناء على رغبتها دون ضغط أو إجبار من أي شخص أو جهة غير ولي الأمر.

ووجهت الوزارة في تعليمها للمديريات التعليمية التابعة لها، بأن يتم التحقق من علم ولي الأمر بذلك، بحسب وسائل إعلام محلية.

اظهار أخبار متعلقة


ونص القرار الوزاري، أن الهدف من الزي المدرسي الموحد لجميع الطلاب والطالبات داخل المدارس إظهار ترتيب وتناغم الطلاب، وانضباطهم داخل المدارس.

وذكر القرار، أن "الزي الموحد يرسخ قواعد الانضباط والتنظيم، واحترام القوانين واللوائح داخل المؤسسة التعليمية لدى الطلاب والطالبات، وغرس ودعم روح الانتماء للمدرسة، من خلال إبراز خصوصية كل مرحلة في هذا الجانب، وتحقيق التوافق النفسي والاجتماعي، من خلال إزالة الفوارق المادية والاجتماعية بين الطلاب وإرساء مبدأ العدالة والمساواة".

ويحدد مجلس إدارة المدرسة بالتنسيق مع مجلس الأمناء والآباء والمعلمين - لون الزي المدرسي المناسب لطلاب المدرسة من البنين والبنات، ويتم اعتماد القرار الصادر من مديرية التربية والتعليم المختصة، على أن يُراعى عند تغيير الزي المدرسي أن يكون في بداية كل مرحلة تعليمية، وألا تقل المدة البينية للتغيير عن ثلاث سنوات، ويترك مكان شرائه اختباريا لولي الأمر.
التعليقات (7)
احمد سامي سامي المحامي
الإثنين، 02-10-2023 09:59 م
لكن لو الطالبة لابس مايوه فلا مانع من دخولها المدرسة شرط ، موافقة فراش المدرسة !!?? خلاص بقيتوا فرنسيين يا ولاد الغسالة ؟
صلاح الدين الأيوبي
الإثنين، 11-09-2023 10:38 م
أحسنت يا سيسي، انزع حجابهم الزائف ونقابهم المنافق، لو أن الحجاب أو النقاب يمثل قيمة حقيقية للشعب المصري لما تمكن هذا الصهيوني من العربدة بهذه الطريقة. اكشفهم يا سيسي وافضحهم بأن كل ما يظهرونه من مظاهر التدين ما هو إلا قشور خارجية تخفي نفوس مريضة وعقائد مهلهلة. أحسنت يا سيسي بأن كشفت لنا أمراضنا وأمراض مجتمعنا البائس. لهذه الأسباب تربعت على عرش مصر وليس بسبب استعانتك بالجيش أو الشرطة أو القوة الغاشمة. من أفضل القرارات التي أصدرتها حتى اليوم فهي كاشفة للوضع الحالي بكل دقة ووضوح. أما أنت يا شعب مصر البائس فمن الآن وصاعدا لا تنم ولا تأكل ولا تضحك، حلل شخصيتك وراجعها قبل أن تموت، فلا تتعشم في جنة وكل ما تؤمن به كان مجرد سراب.
متشولح ابن مليكة يتمدد و يتوغل
الإثنين، 11-09-2023 06:49 م
لذلك ف...... التجنيد مرفوض طول ما السيسي موجود ......... التجنيد خدمة لمصر مش خدمة لخاين عرص
أبو فهمي
الإثنين، 11-09-2023 06:25 م
الـ C C وكلابه اهتموا اهتماما كليا بموضوع النقاب والحجاب فلا مشكلة بمصر سواهما والحمد لله!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!. نرجو الترحم """""" باستضراط """""" الـ C C فهو مهما فعلتم """""""""""""" فرعون مصر """"""""""""""". طقو موتو بغيظكم.
mark markos
الإثنين، 11-09-2023 06:21 م
وإرساء مبدأ العدالة والمساواة". فعلا - بدليل انتشار العدالة فى القضاء وخلو المعتقلات من المحبوسين بسبب حريةالتعبير - والعدالة الاجتماعية التى اوصلت ثلث الشعب المصري تحت خط الفقر - فعلا (إزالة الفوارق المادية والاجتماعية)