سياسة دولية

تصريحات إيرانية عن قرب إتمام صفقة تبادل السجناء مع أمريكا.. وواشنطن تحذر

تصريحات رئيسي جاءت بمقابلة مع "إن.بي.سي" في برنامج "نايتلي نيوز" مع ليستر هولت- إرنا
تصريحات رئيسي جاءت بمقابلة مع "إن.بي.سي" في برنامج "نايتلي نيوز" مع ليستر هولت- إرنا
قال الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي في مقابلة تلفزيونية، الثلاثاء، إن خمسة أمريكيين محتجزين في إيران من المتوقع أن يتم مقايضتهم بخمسة إيرانيين معتقلين في الولايات المتحدة مطلع الأسبوع المقبل، "في أتم صحة".

ونقلت شبكة التلفزيون الأمريكية "إن.بي.سي" عن رئيسي قوله في برنامج "نايتلي نيوز" مع ليستر هولت، في مقابلة مسجلة في طهران، الثلاثاء، إن المحتجزين الأمريكيين "بصحة جيدة جدا، ووفقا لأحدث معلوماتنا، فإنهم في أتم صحة".

وقالت الإدارة الأمريكية إن من بين المواطنين الأمريكيين الخمسة المتوقع إطلاق سراحهم سياماك نمازي (51 عاما)، وعماد شرقي (59 عاما)، بالإضافة إلى الناشط البيئي مراد طهباز (67 عاما) الذي يحمل الجنسية البريطانية أيضا.

ولم يتم الكشف عن هوية الأمريكيين الرابع والخامس.

وكجزء من صفقة تبادل السجناء التي تم الإعلان عنها لأول مرة في 10 آب/ أغسطس، وافقت الولايات المتحدة على تحويل ستة مليارات دولار من الأموال الإيرانية من حسابات في كوريا الجنوبية إلى حسابات في قطر، حيث لا يمكن إنفاقها إلا على الاحتياجات الإنسانية.

ومن شأن السماح للخمسة بمغادرة إيران أن يخفف التوتر بين واشنطن وطهران اللتين ما زال الخلاف قائما بينهما حول قضايا مثل البرنامج النووي الإيراني ودعم طهران لفصائل شيعية في المنطقة.

والصفقة هي ثمار محادثات غير مباشرة بين الولايات المتحدة وإيران بوساطة قطر. وكان مصدر مطلع على المحادثات قد قال في وقت سابق إن السفارة السويسرية التي تمثل المصالح الأمريكية في إيران زارت الأمريكيين الخمسة وقالت إنهم في صحة جيدة.

وقال رئيسي لشبكة "إن.بي.سي" في المقتطفات التي أذاعتها الشبكة إن "الترتيبات تمت وسيجري الانتهاء من الإجراء النهائي لتبادل السجناء في الوقت المناسب"، لكنه لم يذكر موعدا محددا.

ويدرك رئيسي فيما يبدو أن الستة مليارات دولار لا يمكن أن تستخدم إلا لأغراض إنسانية، لكنه قال إن إيران ستقرر كيفية إنفاق الأموال.

وذكر رئيسي في المقابلة، متحدثا من خلال مترجم تابع للحكومة الإيرانية: "هذه الأموال مملوكة للشعب الإيراني، والحكومة الإيرانية، ومن ثم ستقرر جمهورية إيران الإسلامية ما تفعله بهذه الأموال".

وردا على سؤال عما إذا كانت الأموال ستستخدم لأغراض أخرى غير الاحتياجات الإنسانية، قال رئيسي إن الاحتياجات "الإنسانية تعني كل ما يحتاجه الشعب الإيراني، ومن ثم ستوضع هذه الأموال في ميزانية لهذه الاحتياجات واحتياجات الشعب الإيراني ستقررها وتحددها الحكومة الإيرانية".

لكن الولايات المتحدة حذرت، الثلاثاء، من أنها ستكون قادرة على تجميد الأموال الإيرانية المحولة من حسابات كورية جنوبية إلى حسابات قطرية، إذا لزم الأمر.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية ماثيو ميلر للصحفيين إن "وزارة الخزانة تحظى برقابة صارمة على استخدام تلك الأموال. يمكننا رؤية كيفية استخدامها، ولدينا القدرة على ضبط استخدامها"، مضيفا أن المعيار هو إنفاق الأموال لأغراض إنسانية.

وفي سياق متصل، تحدث سفير إيران لدى قطر حميد رضا دهقاني عن حسم الاتفاق حول تبادل السجناء بين إيران وأمريكا.

وقال السفير دهقاني، الثلاثاء، إنه تباحث مع وزير الدولة للشؤون الخارجية القطري محمد الخليفي؛ منوها بدور الدوحة في تسريع وتيرة هذه العملية، وفق وكالة الجمهورية الإسلامية للأنباء "إرنا".

وأضاف: "جرى في هذا اللقاء استعراض الإجراءات المتبعة والخطوات القادمة، وشكرت جهوده (الخليفي) الهادفة إلى الدفع بالتعاون الثنائي نحو الأمام ولا سيما الاتفاق حول تبادل (السجناء) الذي يمرّ بمراحل التنفيذ النهائية".

كما أكدت البعثة الإيرانية لدى منظمة الأمم المتحدة في نيويورك، خبر الإفراج عن 5 رعايا إيرانيين مقابل الإفراج عن 5 سجناء أمريكيين.

وأوضحت البعثة، الثلاثاء، أنه "وفقا لاتفاق تبادل السجناء، سيتم قريبا الإفراج عن 5 سجناء إيرانيين، وأن البعض منهم سيبقى في الولايات المتحدة والبعض الآخر سيعود إلى إيران".

وحدّدت البعثة أسماء الإيرانيين الخمسة وهم: مهرداد معین أنصاري، وکامبیز عطار کاشاني، ورضا سرهنك بور کفراني، وأمین حسن زاده، وکاوه لطف الله افراسیابي.


التعليقات (0)