سياسة عربية

حمد بن جاسم يعلق على "ممر بايدن".. دعا العرب إلى التأني

تحدث ابن جاسم عن الاستفادة الكبرى للاحتلال الإسرائيلي من "ممر بايدن"- جيتي
تحدث ابن جاسم عن الاستفادة الكبرى للاحتلال الإسرائيلي من "ممر بايدن"- جيتي
علق رئيس وزراء قطر ووزير خارجيتها الأسبق حمد بن جاسم، على الممر البحري والبري الذي جرى الإعلان عنه في قمة العشرين بالهند قبل أيام، وبات يطلق عليه إعلاميا مسمى "ممر بايدن".

وقال ابن جاسم في سلسلة تغريدات عبر منصة إكس (تويتر سابقا)، إنه يؤيد فكرة وجود ممر اقتصادي يربط المنطقة بأوروبا والهند، وأضاف: "أعتقد أن الهند يجب أن تكون الشريك الطبيعي لدول الخليج كما كانت لقرون طويلة".

وأوضح ابن جاسم قائلا: "أنا لست هنا في معرض تقييم الجدوى الاقتصادية لهذا الخط المقترح، لكنني أظن أنه لا بد في الوقت نفسه لنا في دول الخليج من النظر بمشروع خط الحرير الذي تقوم الصين الآن بإنجازه ليصل إلى أوروبا، وسوف يمر عبر دول عربية مثل الكويت والعراق ثم إلى تركيا وإلى أوروبا".

وأضاف مخاطبا دول الخليج: "لقد قطعت الصين شوطاً في بناء هذا الخط ووصلت القطارات منها إلى أوروبا بطريق أو بآخر. ولا بد من دراسة متأنية للجدوى الاقتصادية لهذا المشروع وللمشروع الذي طرحت فكرته في نيودلهي مؤخراً، حتى نتبين التبعات الإيجابية أو السلبية لهذه المشاريع والخطوط على قناة السويس مثلاً باعتبارها ممراً مائياً استراتيجيا لمصر وللعرب عموما".

وحول حصول العرب على حقوقهم في المشروع الجديد، قال حمد بن جاسم: "لا بد كذلك أن توضح الدراسة الطرق الأمثل لتعامل الدول العربية عموماً مع هذه المشاريع لضمان حقوقها وعدم تهميش دورها فلا تكون مجرد ممر تتنافس فيه هذه الخطوط".

اظهار أخبار متعلقة


وتحدث عن الاستفادة الكبرى للاحتلال الإسرائيلي من "ممر بايدن"، قائلا إنه "من الواضح أن ميناء حيفا سيكون هو المستفيد الأول من هذه الخطوط، ومع أني لا أعترض على ذلك، فإني أعتقد أنه يجب أن تكون الخطوط الاقتصادية المقترحة عاملا مساعدا في السلام ضمن خطة سلامٍ إسرائيلية فلسطينية عربية تعطي كل ذي حقٍ حقه".

يشار إلى أن "ممر بايدن" أثار جدلا واسعا منذ الإعلان عنه في نيودلهي الأسبوع الماضي، لا سيما أنه همش دولا عديدة، أبرزها تركيا التي اعترض رئيسها رجب طيب أردوغان بشدة على المشروع الجديد.

التعليقات (6)
سحبان
الإثنين، 18-09-2023 07:16 ص
المشاريع لا تعد ولا تحصى في منطقة الشرق الأوسط وكلها كما يقول بايدن دعم كامل ومطلق للصهاينة وطبعا على حساب الجربانين الموضوعين من قبل أمريكا وسيدتها اسرائيل على الكراسي مهما تفوهوا بكلمات معسولة أكل الزمان عليها وشرب منذ أن تم القضاء على الملكيات والسادة في ما كان يسمى الوطن العربي وجلبوا عليه السفلة الذين لا أصل لهم ليديروا أمور الجربانين كما يريدون هم ولمصالحهم فقط. فممر بايدن واحد من مخططاتهم العديدة والتي كان منها حفر قناة موازية لقناة السويس من خليج العقبة الى البحر الأبيض المتوسط لتكون منافسا لقناة السويس بالقوة. فما يتكلمون عنه الآن قد يتغير في المستقبل القريب لآن كل شيء محسوب وعليهم النظر الى ما ستؤول عليه الأمور في 2030 بافتتاح نيوم وتأثير كل النمشاريع المطروحة عليها.
رياح
الإثنين، 18-09-2023 07:01 ص
ممر بايدن والآراء ستختلف كثيرا حوله هو فيالنهاية لصالخ اسرائيل حتما وأما
كأن الخونة لهم اراده ! ! !
الإثنين، 18-09-2023 03:50 ص
الحاكم الذي له إراده هو الحاكم الذي اختاره شعبه بانتخابات حقيقية اما غير ذلك فهو لص مغتصب لحكم وطن و اللص يبيع ارخص و احيانا مجانا لكي لا يفقد الكرسي
محمد غازى
الإثنين، 18-09-2023 02:57 ص
مع أنى لا أطيق رؤية صورة أو قراءه تصريح لمغتصب ألسلطة فى مصر ألسيسى إبن مليكة أليهوديةـ ألذى يقوم حاليا بتدمير مصر إنسانا ومكانة بعد أن إشترى كافة ألضباط ألكبار بالمال ىألحرام والفلل ألتى بناها لهم والشركات ألتجارية ألتى إستولوا عليها وهم جميعا إبتداء بسيسو ونهاية بأكبر جنرال مصرى أصبحوا كلهم عبيدا للمال ولسيسو وإنتصار. ممر بايدن سيدمر قناة ألسويس بالكامل لصالح مرفأ حيفا ألإسرائيلى. على ذكر قناة ألسويس ألتى قام أشرف من حكم مصر منذ ألقضاء على ألملكية فى ألعام 1952 وأعنى هنا ألرئيس ألخالد جمال عبدالناصر وألذى جاء بعده كل ألرؤساء ألسفلة ألمنحطين إبتداء بالساداتى ألعبد إبن ألعبده إلذى ذهب إلى ألكنيست وركع أمام جولدا مائير وقال لها لا حروب بعد ألآن بين مصر وحبيبتنا إسرائيل. هذا ما قاله ألساداتى ألعبد إبن ألعبدة. ألكل يذكر نهايته أين كانت. كانت بأيدى رجال مصر ألأحرار بأن أردوه مقتولا بين ألجزم والصرامى يتضرج بدماءه ألنجسه! لعن ألله ألساداتى وكل من جاء بعده من رؤساء .
سعدو
الأحد، 17-09-2023 09:56 م
بغض النظر عن بايدن وطريقه الموحله فانا بصدد ادانة كل حاكم عربي وبكل اشكال التنديد والاستنكار لكل من صافح المجرم رئيس وزراء العدو الهندي قاتل المسلمين ومشردهم وليس احقر من عباد البقر الا الحكام العرب الذين صافحوا هذا المجرم المجوسي وعقدوا معه التحالفات على حساب ارواح المومنين المضطهدين في ظل حكومة هذا المجرم فلا حياكم الله ولا بياكم وجعل حشركم ونشركم مع هذا المجوسي النجس