ملفات وتقارير

"عربي21" في قلب جبال الأطلس بعد زلزال المغرب.. "قرى معزولة" (شاهد)

"الطريق لا تزال مقطوعة، وإن أردت المشي فهناك أزيد من سبعة كيلومترات أعلى الجبل"- عربي21
"الطريق لا تزال مقطوعة، وإن أردت المشي فهناك أزيد من سبعة كيلومترات أعلى الجبل"- عربي21
على طول الطريق الرابطة بين مدينتي أكادير وتارودانت، باتت مشاهد الجدران الآيلة للسقوط تتزايدُ، وتنذر بفاجعة جديدة، تعدّت جبال الأطلس لتمتد نحو المدن؛ ووحدها الشاحنات المحمّلة بالمساعدات، تبشّر بأمل يمسح على ملامح الوجع.

ورافقت "عربي21" جمعية "المتطوعون الرحل"، على مدار أربعة أيام، انطلاقا من ملء الشاحنات بما جادت به أيادي المحسنين، إلى تحديد الوجهة، وصولا إلى ضبط عملية التوزيع، ومرورا برصد احتياجات الأهالي المنكوبين، عبر جولة امتدّت لثمانية قرى متواجدة على حافة جبال الأطلس، بجماعة تيكوكة، في تارودانت. 



وكلما اقتربنا من وجهة لم تصلها المساعدات من قبل، وجدنا السلطات أو جمعيات المجتمع المدني قد حلّت بالمكان قبلنا، فينتقل "المتطوعون" إلى وجهة أخرى، إلى أن تم اتخاذ القرار بالتوجه نحو "أمندار".

من سلا لأمندار.. طريق محفوف بالألم
مثل خلية نحل، اجتمع شباب "المتطوعون الرحل" لفرز كافة المساعدات التي وصلت إليهم، من تغذية وأغطية وملابس وأحذية وغيرها من الاحتياجات الأساسية التي يحتاجها مواطن خسر كل شيء، بين عشية وضحاها. 

Image1_920232215630174748997.jpg

وبالموازاة مع عملية الجمع والفرز للمساعدات، كانت هواتف الشباب لا تتوقف، عن أماكن لم تصلها المساعدات، رغم مرور أسبوع من فاجعة الزلزال الأعنف الذي ضرب خمسة أقاليم مغربية؛ ما بين نواحي مراكش ووارزازات وأكادير وتارودانت؛ حار الشباب، فكانت الوجهة "تيكوكا" وهي جماعة قروية في إقليم تارودانت، بجهة سوس ماسة في المغرب، وتضم قرابة 5  آلاف نسمة بحسب آخر الأرقام المتوفرة.

ورصدت "عربي21" الطريق الذي يفصل ما بين المدن والقرى، التي لا تكاد تحمل عجلات السيّارات المحمّلة بالمساعدات، وعلى جنباتها يمضي الأهالي المنكوبون المُثقلون بهمومهم إلى جانب مساعدات مهملة على ناصيات الطريق لجمعيات تعبت في المنتصف، ولم تستطع إتمام وجهتها.

Image1_92023221571472722351.jpg

وبعد يومين من الطريق، وصل "المتطوعون الرحل" إلى دوار "أمندار" الذي حُدّد كوجهة رئيسية من أجل الإغاثة، خاصة أنهم كانوا محملين بعدد كافي من الخيم المقاومة للماء، والكثير من المستلزمات الضرورية، لكنهم صدموا بواقع أشد مرارة، وهو أن قرية "أمندار" ما هي إلا أول منطقة تؤدي إليها الطريق، وخلفها سبع قرى أخرى بحاجة إلى المساعدة أيضا.

ثمانية دواوير.. دون إنارة ودون خيم
"الخيم مجرد حل ترقيعي آني، لن تقينا من المطر والعواصف الثلجية التي تنفينا هنا لأسابيع طويلة، حيث تصل الثلوج لأزيد من متر ونصف".. بهذه الجُملة كان يعبّر المنكوبون من أهالي مناطق جماعة تيكوكا، في تارودانت، المتضررة من أعنف زلزال ضرب المغرب منذ عقود، عن مخاوفهم، متأملّين عدم إيقاف المساعدات بعد أيام، وعدم تركهم للنسيان.

Image1_9202322151238623442899.jpg

وشخص آخر قال في حديثه لـ"عربي21": "لو أتيتمونا بنصف خيمة لن نقول لا، سنعيش فيها إلى أن يحين أجلنا، لكننا بحاجة لعناية لا تتوقف، خسرنا كل شيء".

وشاهدت "عربي21" ثقل هذه الكلمات على شباب "المتطوعون الرحل" في قلب قرى كانت الحالات المرتفعة من الموت الشيء المسيطر عليها، فكلما تقدمنا في الجبل نقترب من البؤرة، وهناك يرتفع عدّاد الموتى، وصولا لدوار "أمكرنيس" بارتفاع 2000 متر، الذي سجل 36 وفاة؛ ويفصل بينه وبين "ثلاث نيعقوب" جبل لا تزال أحجاره تتساقط..

تقول ليلى، ابنة المنطقة والتي أتت برفقة والدتها، بعد الفاجعة، لتساهم في تنظيم المساعدات بين دوار "أمندار" الذي تنتمي إليه، وبين باقي القرى السبع المجاورة، إن "المهمة صعبة جدا، حيث إن هناك ثماني قرى، يجب أن يستفيدوا جميعا، وهناك أكثر من 50 وفاة في كافة القرى الثماني، مع نقص حاد في الخيم، وعدم وصول السلطات إلى جل المناطق هنا، وكل شيء بات خرابا". 

Image1_9202322151311591611482.jpg

وكلما توغلنا في الجبل، صعودا إلى باقي القرى، كانت "عربي21" تسجل أن عملية التوزيع لا تنال إعجاب كافة الأهالي، وأن السلطات غابت عن الأرجاء، تاركة للأهالي المجال للتنابز فيما بينهم من أجل الحصول على المساعدات، لدرجة أن السائد هنا بات هو "الصراع من أجل البقاء، ومن هو أقوى يحصل على مساعدات أكثر". 

Image1_9202322151354538998412.jpg
ويوضح المُشرف على جمعية "المتطوّعون الرحل"، محمد العبودي: "كانت الرغبة في البداية، جمع التبرعات الإنسانية في أقرب وقت ممكن، في سباق مع الزمن، من أجل الوصول إلى منطقة معينة لم تصلها المساعدات بعد، وإعادة إعمارها من كافة المستلزمات؛ حيث انقطعت السبل بعدد من القرى المختلفة بقلب الأقاليم الخمسة التي شكّلت المناطق المحيطة ببؤرة الزلزال العنيف، لكن شاءت الظروف أن نحلّ بهذه المنطقة، والآن يتوجب علينا اتخاذ القرار من أجل القسمة على ثمانية".

مُشكلات بالجُملة..
واقع ساكنة هذه القرى الثماني (تادارت، أخفركة، أمكرنيس، تالموضرت، أوزراكت، أمندار، توك الخير، فييل) انقلب منذ ليلة الزلزال العنيف، فرغم غياب الوفيات ببعضها، وارتفاع العدّاد في آخرين، فإن حالة "التهميش" التي عاشوها من الجمعيات والسلطات، طيلة هذه الأيام المريرة تجسد لديهم أكثر مشاعر النقص و "الحقرة". 

يشار إلى أنه إلى وقت كتابة هذه الأسطر، الطريق باتت مفتوحة في هذه القرى باستثناء "أمگرنيس" و"تلموضرت" و"توك الخير" المتواجدة في دائرة "أولاد برحيل"، جماعة "تيكوكا" في إقليم تارودانت. 


Image1_9202322151438140996361.jpg
جُملة من المشاكل باتت هنا، لعل أهمها وفق الأهالي هي: "انقطاع الطرق نحو القرى في أعلى الجبل رغم مرور أيام عن الزلزال، وزيادة منسوب الهزات الارتدادية التي تعمل على سقوط الأحجار من الجبال، وتهدد الباقي من المنازل الآيلة للسقوط؛ ناهيك عن الافتقار التام للمراحيض، حيث إن كافة الساكنة هنا تقضي حاجتها في أماكن الركام؛ والخوف الأكبر من التساقطات المطرية والثلجية، مع استمرار النقص في عدد الخيم".

Image1_920232215154988644335.jpg
وبعد قرار التقسيم على ثماني قرى، كل واحد فيهم لا يقل عن 30 أسرة، كل واحدة فيها لا تقل عن 10 أفراد، رافقت "عربي21" شباب "المتطوعون الرحل" إلى قلب الجبال، وفي الطريق صادفنا مدرسة آيلة للسقوط، ظلت فيها عبارة "فوق هذه القمة أطفال يصنعون المستقبل"؛ وعلى جنبات الطرق صادفنا أطفالا صغارا يحلمون بواقع أفضل، غير أن جلهم مهددون بالانقطاع عن الدراسة، أو الزواج في سن صغيرة بالنسبة للفتيات، مع ارتفاع منسوب الفقر، وفق ما يسرده الأهالي المنكوبون.

Image1_920232215328644677218.jpg

واقع مؤلم
ولكل فرد في المناطق المنكوبة، حكاية، يسردها بحزن وتفاصيل عميقة من الوجع، مثل عادل، الذي قال في حديثه لـ"عربي21": "أكاد أجن من فرط الألم، لسنوات وأنا أوفر المال من أجل بناء منزل صغير، وبدأت حياة أسرية جديدة، فجاء الزلزال محطما كل الآمال، لكن الحمد لله"، مردفا بأن "كل خوفي الآن على زوجتي الحامل في الأشهر الأولى، تملكها الرعب والصدمة، فلم تعد تقوى على النوم ليلا من فرط التفكير والوجع".

ورغم عدم فهمنا للغة للأمازيغية، فقد فهمناها من تعابير وجوه الأهالي، وخطوط الوجع على ملامحهم؛ ورصدت "عربي21" رفقة أعضاء جمعية "المتطوعون الرحل" ارتفاع المعاناة في نفسية الأهالي، حيث أثار الصدمة لا تزال عالقة في تصرفاتهم، وبحّة أصواتهم، مشيرين إلى حاجتهم إلى "القدرة على النوم بسلام، دون الشعور بالهزات الارتدادية التي تقلق سكونهم، ودون خوفهم من المستقبل".

ودعا عدد من شباب المناطق المنكوبة، الأطباء والمعالجين النفسيين، إلى التوجّه لديهم من أجل إرشادهم في كيفية تجاوز مشاعر "ما بعد الصدمة".

اظهار أخبار متعلقة


ويقول العبودي: "كل ما يقال على مواقع التواصل الاجتماعي من طرف عدد من الأشخاص ممّن يضعون المساعدات على حافة الطريق، ثم يعودون أدراجهم، بسبب صعوبة الطريق، غير صحيح، حيث إن كل المناطق التي مسّها الزلزال سواء هُدمت منازلها أم باتت آيلة للسقوط، تستحق المساعدات الإنسانية، لأنها مناطق تعيش التهميش والفقر منذ زمن".

Image1_9202322151619515543981.jpg
وأضاف المتحدث لـ"عربي21": "يجب على المحسنين مراعاة نوعية التغذية التي يذهبون بها إلى الأهالي، حيث إنهم هناك خائفون من سوء التغذية" وأشار إلى أنه "يجب أن يتم توفير خيمة أو اثنتين لكل عائلة للحفاظ على خصوصيتهم، ولو أن الأمر يتعلق بحل مؤقت فقط، حيث إن تلك المناطق تشهد عواصف ثلجية كثيفة".



وتابع: "يجب على المحسنين مراعاة نفسية الساكنة هناك، من ناحية نوعية الملابس التي يقدمونها لهم، يجب أن تكون جديدة، أو على الأقل نظيفة، وكذلك الكف من توجيه الانتقادات لهم، حيث إنهم يعيشون في فقر كبير"، مضيفا أنه "ربما الحل الآن يكمن في تطبيق الإجلاء المؤقت، خاصة ونحن على مشارف فصل الشتاء؛ ولكن مع توفير الضمانات الكافية للأهالي، لأنها أراضيهم، وهم خائفون من فقدانها". 

Image1_9202322151649380728343.jpg


دعوات لإيصال الأمانات لأهلها
ويقول هشام مرادي، شاب من المنطقة: "نحتاج للخضر والقطاني والدقيق، والسكر والشاي، حيث إن لدينا حاليا مخزونا غذائيا لثلاثة أيام فقط، فضلا عن حاجتنا المتزايدة للأغطية، منبها كافة المحسنين إلى أن "هناك عددا من المواد الغذائية التي وصلتنا بتاريخ منتهي الصلاحية"؛ خاصة أن الأهالي في هذه المناطق المنكوبة كانت تعيش من محاصيل اللوز وجوز الهند السنوية، لكنها فقدت كل شيء.

ويقول شاب آخر في حديثه لـ"عربي21": "فقدت أربعة عشر  شخصا من عائلتي، وأكثر من عشرة أشخاص من الجيران، ناهيك عن الحالات الحرجة جدا؛ قلبي مكلوم، ونفسيتي لا تزال متدمرة، كأنني لا زلت أحلم، في ثوان معدودة انقلبت حياتنا رأسا على عقب، الكل هنا بات مريضا أو معطوبا، والطريق لا تزال مقطوعة، وإن أردت المشي فهناك أزيد من سبعة كيلومترات أعلى الجبل".

اظهار أخبار متعلقة


وأمام الهبة الشعبية والانخراط في جمع التبرعات والمساعدات لفائدة منكوبي الزلزال بكافة المناطق المنكوبة، انطلق عدد من المهتمين بالشأن الوطني يثيرون المخاوف بشأن "حدوث تلاعبات في المساعدات الكبيرة التي جاد بها المغاربة، خاصة مع تواتر النداءات التي تؤكد عدم توصل جميع القرى النائية بالمساعدات، رغم مرور أيام من الفاجعة، متأملين في إيصال كافة الأمانات لأهلها، ومستحقيها".

Image1_9202322151734832579158.jpg

وكان ملك البلاد محمد السادس، قد أعلن الحداد الوطني لمدة 3 أيام على أرواح الذين قضوا من جراء الزلزال المدمر، كما أمر بتسريع عمليات الإنقاذ. أما بخصوص المدة التي سوف تحتاجها مهمة إعادة المغرب إعمار ما فقده جراء الزلزال، قال رئيس مجلس المستشارين، النعم ميارة، خلال اجتماع عقدته لجنة المالية والتنمية الاقتصادية بمجلس النواب، الاثنين الماضي، إنها سوف تكون ما بين "خمس أو ست سنوات".

وأضاف ميارة، خلال الاجتماع الذي خصص لإخبار لجنتي المالية بغرفتي البرلمان بإحداث الصندوق الخاص بتدبير الآثار المترتبة عن الزلزال، الذي صادق مجلس الحكومة، الأحد الماضي، اتخاذ التدابير العاجلة لفائدة السكان والمناطق المتضررة من الزلزال الذي عرفته المملكة المغربية، والذي تم على إثره إحداث حساب مرصد لأمور خصوصية يحمل اسم "الصندوق الخاص بتدبير الآثار المترتبة على الزلزال الذي عرفته المملكة المغربية".
التعليقات (0)