سياسة عربية

وفد سعودي يزور رام الله في ظل إشارات عن قرب التطبيع مع الاحتلال

 الوفد سيرأسه المبعوث السعودي غير المقيم نايف السديري الذي عُين الشهر الماضي- وفا
الوفد سيرأسه المبعوث السعودي غير المقيم نايف السديري الذي عُين الشهر الماضي- وفا
يزور وفد سعودي رام الله هذا الأسبوع، وسط مساع دبلوماسية للتوصل إلى اتفاق للتطبيع بين دولة الاحتلال والمملكة قد يشمل تنازلات للفلسطينيين.

وكشف مسؤول فلسطيني أن الوفد سيرأسه المبعوث السعودي غير المقيم في فلسطين، نايف السديري، وهو ابن عم ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، وفق رويترز.

وتأتي الزيارة بعد أن قال ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان ورئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو، الأسبوع الماضي، إن جهودا جارية من أجل التوصل إلى اتفاق لتطبيع العلاقات بين البلدين.

لكن مسؤولين أمريكيين أشاروا إلى أن التطبيع لا يزال بعيد المنال؛ لأن من المتوقع أن يتضمن اتفاقا دفاعيا مع واشنطن وبرنامجا نوويا مدنيا للسعودية.

ومن بين المسائل التي يتعين تسويتها أيضا القضية الفلسطينية، والدعوات إلى إحياء عملية سلام تفضي إلى حل الدولتين.

وانهارت محادثات السلام التي توسطت فيها الولايات المتحدة بين إسرائيل والفلسطينيين في عام 2014، وتدهورت العلاقات بين الجانبين، وسط موجة من العنف.

وقال رئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس، الأسبوع الماضي، إنه لا يمكن التوصل إلى اتفاق سلام في الشرق الأوسط قبل منح الفلسطينيين حقوقهم الكاملة، في حين دعا وزير الخارجية السعودي أيضا إلى إحياء هدف حل الدولتين.

اظهار أخبار متعلقة


وزير خارجية الاحتلال يتحدث عن مطالب الفلسطينيين

من جهته قال وزير الخارجية الإسرائيلية إيلي كوهين، إن جملة المطالب التي قدمتها السلطة الفلسطينية للسعودية "لن تشكل عائقا" أمام التوصل إلى اتفاق تطبيع.

ونفى كوهين في مقابلة مع قناة "كان" أن تكون السلطة الفلسطينية قد طالبت بتحويل جزء من مناطق "ج" في الضفة الغربية التي تحوز إسرائيل فيها الصلاحيات المدنية والأمنية، إلى سيطرتها.

وشدد كوهين على أن ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، لم يكن ليتحدث عن "التقدم في مسار التطبيع لولا أن هذا الأمر بات في متناول اليد"، مضيفا أن "تصريح ابن سلمان في مقابلة مع قناة فوكس نيوز حول التقدم باتجاه اتفاق التطبيع يكتسب أهمية تاريخية".

واعبتر أن "إسرائيل يمكنها الموافقة على الشروط التي وضعتها السعودية للتطبيع، مشددا على أن اتفاق التطبيع سيسهم في تعزيز الأمن الإسرائيلي ولن يمس بالتفوق الإسرائيلي العسكري".

وتوقع كوهين أن "تنضم ست أو سبع دول عربية وإسلامية إلى مسار التطبيع بعد إعلان التطبيع بين إسرائيل والسعودية".

اظهار أخبار متعلقة


وكان بنيامين نتنياهو قد قال في خطابه أمام الدورة 78 للجمعية العامة للأمم المتحدة: "نقترب من التوصل إلى السلام مع المملكة العربية السعودية، وسيفتح المجال أمام السلام في عموم المنطقة، والسلام بين السعودية وإسرائيل سيخلق شرقا أوسط جديدا".

وخلال مقابلة مع قناة "فوكس نيوز"، رفض نتنياهو الكشف عن التنازلات التي قد تكون دولة الاحتلال مستعدة لتقديمها للفلسطينيين من أجل توقيع اتفاق تطبيع العلاقات مع السعودية.

وفي مقابلة أخرى مع شبكة "سي إن إن"، سئل عن الخلافات في الحكومة على الطريق نحو التوصل إلى اتفاق تطبيع، فأوضح أنه لن يعرض أمن دولة الاحتلال للخطر وأن الجميع "سوف سيشاركون بأي اتفاق مستقبلي".
التعليقات (5)
محمد التاجر
الإثنين، 25-09-2023 04:33 ص
حصول الشعب الفلسطيني على حقوقه وإنسحاب إسرائيل من الأراضي المحتلة عام 1967 وما قبلها وعودة اللاجئين الى مدنهم وقراهم ووطنهم ليس تنازلاً إسرائيلياً ولا منة من أحد وإنما إستحقاق وإسترجاع الشعب الفلسطيني لحقوقه وأملاكه ووطنه. المجرم والسارق لا يتنازل عندما يعيد ما سرقه إلى المجني عليه.
علي النويلاتي
الإثنين، 25-09-2023 04:25 ص
ما أشبه الوم بالبارحة. رحم الله الشاعر الفلسطييني عبد الرحيم محمود الذي خاطب الملك سعود (ولي العهد وقتها) عندما جاء إلى فلسطين عام 1935 قائلاً: المَسجِدُ الأَقصى أجئتَ تَزورُهُ أَم جِئتَ مِن قَبلِ الضَياعِ تُوَدِّعُهْ حَرمٌ تُباحُ لِكُلِّ أَوكعَ آبِق وَلِكُلِّ أَفّاقٍ شَريدٍ أربُعُهْ وَالطاعِنونَ وَبورِكَت جَنباتُهُ أَبناؤُهُ الظِيَم بِطَعنٍ يوجِعُهْ وَغَداً وَما أَدناهُ لا يَبقى سِوى دَمعٍ لَنا يَهمي وَسِنٌّ نَقرَعُهْ وَيُقرِّبُ الأَمرَ العَصيبَ أسافلٌ عَجِلوا عَلَينا بِالَّذي نَتَوَقَّعُهْ قَومٌ تَضِلُّ لَدى السَدادِ حَصاتهُ وَيُسَيطِرُ العادي عَلَيهِ وَيُخضِعُهْ
علي الحيفاوي
الإثنين، 25-09-2023 04:24 ص
الإدعاء أن إسرائيل تقدم "تنازلات" للفلسطينيين ليس سوى كذب وتضليل وحقارة وإستخفاف بعقول البشر. الصهاينة يحتلون كل فلسطين من النهر إلى البحر وسرقوا أملاك الفلسطينيين. لذلك بكل المقاييس، إن من قدم ويقدم التنازلات هم الفلسطينيون عندما قبلوا بحل الدولتين إذ تنازلوا عن 78% من وطنهم حسب حدود 1967. إن كان محمد إبن سلمان يريد التطبيع مع العدو الإسرائيلي فعليه أن يقول ذلك صراحة ولا يحاول تضليل شعبه والعرب والظهور وكأنه يقدم خدمة للشعب الفلسطيني. إن من يتنازل عن حقوقهم هم العرب ومن يربح هم الأعداء. لم يمر في التاريخ أنظمة تقدم الخدمات لعدوها كما هي أنظمتنا العربية المنفصلة عن شعوبها وحاكمتهم بالحديد والنار.
أحمد
الإثنين، 25-09-2023 03:11 ص
وا أسفاه إنّنا نعيش في زمن الانبطاح ....فحكام آخر الزمان لا تهمهم المقدّسات ولا النخوة والشهامة والرجولة عبّاد العروش والفروج ...حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم يا فسدة .
خباس
الإثنين، 25-09-2023 12:29 ص
آل الذل يريدون تنزلات سفير إسرازيل "خباس" لعصابة الإحتلال و ليس العكس. صورة المشعودة “تسيبي لفني” مع رئيس إستخبارات آل الذل" تركي الفيصل" في إجتماع الأمم المتفرقة الآخير خيردليل على أن آل الكذب في طُغْيانِهِمْ يعمهون