حقوق وحريات

القضاء الإيطالي يقرر استمرار محاكمة 4 مسؤولين مصريين بقضية ريجيني

حقق مدعون إيطاليون ومصريون في القضية سويا لكن اختلف الجانبان بعد أن توصلا إلى استنتاجات مختلفة تماما- جيتي
حقق مدعون إيطاليون ومصريون في القضية سويا لكن اختلف الجانبان بعد أن توصلا إلى استنتاجات مختلفة تماما- جيتي
وافقت محكمة إيطاليا العليا على الاستمرار في محاكمة أربعة من ضباط مصريين في قضية اختفاء وقتل الطالب الإيطالي، جوليو ريجيني، على الرغم من ذريعة عدم معرفة المتهمين بالاتهامات المنسوبة إليهم.

وبدأت محاكمة الضباط الأربعة عام 2021 لكنها توقفت سريعا بعد أن حكم القاضي لصالح محامي الدفاع المعينين من المحكمة الذين احتجوا بأن الإجراءات ستكون باطلة ما لم يكن هناك دليل على علم المصريين بالقضية.

وبإعادة النظر في القضية، قالت المحكمة العليا في إيطاليا في بيان، إن السند القانوني المتعلق بهذه الحجة غير دستوري نظرا لعدم تعاون الدولة الأصلية للمشتبه بهم، ما يفتح الطريق أمام استئناف المحاكمة.

وقال فرانشيسكو لو فوي، المدعي العام في روما، في بيان: "من الواضح أن هناك ارتياحا كبيرا لإمكانية إجراء محاكمة وفقا لمبادئنا الدستورية التي ما زالت نبراسا لعملنا".

واختفى جوليو ريجيني، طالب الدراسات العليا في جامعة كامبريدج البريطانية، في القاهرة في كانون الثاني/ يناير كانون الثاني 2016. وعُثر على جثته بعد أسبوع تقريبا وأظهر فحص الجثة أنه تعرض لتعذيب وحشي قبل وفاته.

اظهار أخبار متعلقة


وحقق مدعون إيطاليون ومصريون في القضية سويا، لكن اختلف الجانبان فيما بعد وتوصلا إلى استنتاجات مختلفة تماما.

ويقول ممثلو الادعاء الإيطالي إن الرائد مجدي شريف من المخابرات العامة، واللواء طارق صابر من قطاع الأمن الوطني، والعقيد هشام حلمي من الشرطة، والعقيد آسر كمال الرئيس السابق لمباحث مرافق القاهرة ضالعون في التدبير "لاختطاف مع توافر ظرف مشدد للعقوبة".

والرائد شريف متهم "بالتخطيط لقتل عمد في ظرف مشدد".

ولم يرد المشتبه بهم علنا قط على هذه الاتهامات، ودأبت الشرطة المصرية ومسؤولون مصريون على نفي أي تورط في اختفاء ريجيني ومقتله.

وقال المدعي العام الإيطالي للمحكمة في عام 2021 إن إيطاليا حاولت في نحو 30 مناسبة، من خلال قنوات دبلوماسية وحكومية، الحصول على عناوين المشتبه بهم لكنها لم تتلق أي إجابة.

والنظام القانوني في إيطاليا شهير ببطئه الشديد، وليس هناك ما يدل على الفور على موعد محتمل لاستئناف المحاكمة.
التعليقات (0)