سياسة دولية

سوناك ينفي إمكانية إرسال قوات بريطانية إلى أوكرانيا بعد تهديد روسيا

جاء توضيح سوناك بعد تهديد روسيا باستهداف أي قوات بريطانية في أوكرانيا- جيتي
جاء توضيح سوناك بعد تهديد روسيا باستهداف أي قوات بريطانية في أوكرانيا- جيتي
نفى رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك، وجود خطط لإرسال قوات عسكرية مدربة إلى أوكرانيا، وذلك بعد يوم من تصريحات وزير الدفاع، غرانت شابس، عن احتمالية تنفيذ قوات المملكة المتحدة تدريبات في أوكرانيا.

وقال سوناك للصحفيين في بداية المؤتمر السنوي لحزب المحافظين الحاكم في مانشستر، إن "ما كان يقوله وزير الدفاع هو أنه قد يكون من الممكن في يوم من الأيام في المستقبل أن نقوم ببعض هذا التدريب في أوكرانيا".

وأضاف: "لكن هذا شيء على المدى الطويل، وليس في الوقت الراهن. لن نرسل جنودا بريطانيين للقتال في الصراع الحالي".

وكان وزير الدفاع البريطاني، قد كشف في مقابلة مع صحيفة "التليغراف"، عن إمكانية نشر قوات بريطانية في أوكرانيا للمرة الأولى بموجب خطط تتم مناقشتها مع القادة العسكريين.

وأشار إلى أنه أجرى محادثات مع قادة الجيش حول نقل برنامج تدريب رسمي بقيادة بريطانيا "إلى أوكرانيا"، بدلاً من الاعتماد على قواعد المملكة المتحدة وقواعد أعضاء الناتو الآخرين، كما أنه دعا شركات الدفاع البريطانية إلى إنشاء مصانع في أوكرانيا.

وبعد رحلة إلى كييف الأسبوع الماضي، كشف شابس أيضا أنه تحدث إلى الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي، حول كيف يمكن للبحرية البريطانية أن تلعب دورا في الدفاع عن السفن التجارية من الهجمات الروسية في البحر الأسود.

اظهار أخبار متعلقة


تهديد روسي

وجاء توضيح رئيس الوزراء البريطاني، بعد تهديد الرئيس الروسي السابق ديمتري ميدفيديف، بأن أي جنود بريطانيين يقومون بتدريب القوات الأوكرانية في أوكرانيا سيكونون أهدافا مشروعة للقوات الروسية.

وقدمت بريطانيا دورات تدريبية عسكرية مدتها خمسة أسابيع لنحو 20 ألف أوكراني خلال العام الماضي، وتعتزم تدريب عدد مماثل في المستقبل.
التعليقات (0)

خبر عاجل