حقوق وحريات

لأول مرة في تاريخها.. بلدة أمريكية تنتخب عضوين من أصول أفريقية في مجلسها المحلي

منذ 200 لم يفز الأمريكيون السود بانتخابات في البلدة- جيتي
منذ 200 لم يفز الأمريكيون السود بانتخابات في البلدة- جيتي
انتخبت بلدة فيدرالسبيرغ في مقاطعة كارولين بولاية ميريلاند الأمريكية، لأول مرة في تاريخها منذ 200 عام، عضوين من ذوي البشرة الداكنة، بحسب صحيفة واشنطن بوست.

وعلى الرغم من أن الأمريكيين من ذوي الأصول الأفريقية يمثلون 43 بالمئة من عدد سكان البلدة إلا أنهم لم يفوزوا أبدا بأي انتخابات محلية يترشحون فيها.

والثلاثاء الماضي، أجريت انتخابات المجلس الجديد في البلدة، الذي دخله عضوان من الأمريكيين الأفارقة، بعد ضغط قادة منظمة الحقوق المدنية من أجل إجراء تغييرات على قوانين الانتخابات التي قالوا إنها "أضعفت" القوة السياسية للسود في فيدرالسبيرغ، وفقا للصحيفة.

اظهار أخبار متعلقة



وذكرت "واشنطن بوست"، أن معركة تغيير نظام التصويت في فيدرالسبيرغ، بدأت العام الماضي، من خلال المراجعة الروتينية التي أجرتها منظمة الحقوق المدنية بهدف معرفة ما إذا كانت بيانات التعداد السكاني تتطابق مع التمثيل في مجتمعات في ولاية ماريلاند. 

وذكرت المنظمة أنها نجحت في الدعوة إلى وضع حدود جديدة للمقاطعات، ما أتاح وصول الأمريكيين الأفارقة لمناصب قيادية في مقاطعتين وتسع بلديات، بما في ذلك بلدة هيرلوك، حيث كان والد براندي جيمس، وهي واحدة من اثنين نجحا في الانتخابات، أول عمدة أسود.

اظهار أخبار متعلقة



وأنشأت منظمة الحقوق المدنية في آب/أغسطس العام الماضي، تحالفا من القادة المحليين وقادة الولايات، وعينت خبيرا سكانيا لاقتراح حدود جديدة. 

وفي أعقاب ضغوط مارستها، نجحت في إرساء قاعدة جديدة تتضمن انتخاب اثنين من أعضاء مجلس المدينة الأربعة من الجزء الذي تسكنه أغلبية من السود في البلدة.

وقالت صحيفة "واشنطن بوست"، "إن انتخاب جيمس إلى جانب دارلين هاموند لعضوية مجلس المدينة المكون من أربعة أعضاء لم يكن ليحدث لولا الجهود المتضافرة التي بذلتها منظمات الحقوق المدنية والناشطون لدفع بلدة فيدرالسبيرغ إلى تغيير الطريقة التي تجري بها الانتخابات".

اظهار أخبار متعلقة



ونقلت الصحيفة عن براندي جيمس أستاذة العدالة الجنائية في كلية تشيسابيك قولها، إنها شعرت بسعادة غامرة بالفوز، ومستعدة لبدء مهامها بعد تأدية القسم، مشيرة إلى أنها شعرت بالأهمية التاريخية لانتخابها واعترفت بالمعاناة التي تحملها الآخرون لتمثيل مجتمعها.

وأضافت أن الترشح والفوز "جعلاني مصممة على أنني أريد أن أكون أفضل ما يمكنني في المجلس لأنني أريد أن أظهر للشباب الآخرين والأشخاص الملونين والأعراق الأخرى أنه لمجرد أننا مدينة صغيرة، كما تعلمون، يمكنك القيام بذلك، يمكنك التقدم، يمكننا المساعدة في قيادة هذا المجتمع إلى الأمام".

اظهار أخبار متعلقة



يشكل الأمريكيون الأفارقة، واحدة من أكبر الأقليات بالولايات المتحدة، ويأتون في المرتبة الثانية كأكبر مجموعة عرقية بعد ذوي البشرة البيضاء من الأصول الأوروبية.

وعانى ذوو البشرة الداكنة من عنصرية كبيرة في الولايات المتحدة سابقا، حيث حرموا من حقوقهم ومورس ضدهم التمييز بالرغم من مساهماتهم التاريخية والثقافية في الولايات المتحدة الأمريكية.
التعليقات (0)