سياسة دولية

"رويترز" تطالب الاحتلال بـ"تحقيق شفاف" في استشهاد مصورها عصام عبد الله

استشهد 11 صحفيا منذ بدء عدوان الاحتلال على قطاع غزة- "إكس"
استشهد 11 صحفيا منذ بدء عدوان الاحتلال على قطاع غزة- "إكس"
دعت رئيسة التحرير في وكالة "رويترز"، أليساندرا غالوني، إلى إجراء تحقيق سريع وشفاف في استشهاد مصور الوكالة، عصام عبد الله، جنوب لبنان جراء استهداف قوات الاحتلال لطواقم الصحفيين بشكل مباشر.

وجددت غالوني في مقطع مصور نشر عبر منصة "إكس" (تويتر سابقا) مطالبها لجيش الاحتلال الإسرائيلي بـ"توضيح قواعد الاشتباك في هذا الصراع"، مشددة على أن شهود عيان أكدوا "أن القذيفة التي قتلت مصورنا عصام عبد الله جاءت من إسرائيل".


وأضافت: "أكرر دعوتي للسلطات الإسرائيلية التي قالت إنها تحقق إلى إجراء تحقيق سريع وشامل وشفاف في ما حدث"، موضحة أنها "تعني بالشفافية تحقيقا يتضمن أدلة وتفسيرات واضحة".

وكانت وزارة الخارجية  اللبنانية أوعزت إلى بعثتها الدائمة لدى الأمم المتحدة بتقديم شكوى إلى مجلس الأمن الدولي بسبب قتل "إسرائيل" المتعمد للصحفي اللبناني عصام عبدالله، وإصابة صحفيين آخرين بجروح.

وحثت غالوني خلال حديثها "جميع الأطراف في هذا الصراع على احترام جميع وسائل الإعلام والعمل معها لضمان سلامة الصحفيين الذين يقومون بالتغطية في المنطقة".

اظهار أخبار متعلقة


وقالت: "إن إعداد التقارير عن الأحداث العالمية بدقة ونزاهة واستقلالية والتحرر من التحيز هو أمر أساسي لما نمثله في رويترز، ومن المهم للغاية أن يتمكن مراسلونا من القيام بذلك بأمان".

والجمعة، أطلقت قوات الاحتلال صاروخا موجها على الطواقم الصحفية في منطقة علما الشعب في جنوب لبنان، ما أسفر عن استشهاد مصور "رويترز" عصام عبد الله، وإصابة صحفيين آخرين بجروح من وكالة الصحافة الفرنسية وقناة الجزيرة.

ومنذ بدء عدوان الاحتلال على غزة، أعلنت نقابة الصحفيين الفلسطينيين عن استشهاد 11 صحفيا وإصابة أكثر من 20 آخرين فيما فُقد أثر اثنين في القطاع، جراء غارات الاحتلال التي تتعمد استهداف الأحياء السكنية والأسواق إضافة إلى فرق الدفاع المدني ومزودي الخدمات الطبية.
التعليقات (0)