سياسة عربية

إسلاميو المغرب يدعون إلى مواصلة الاحتجاج ضد الاحتلال ووقف التطبيع

قالوا بأن الجرائم ترتكب بدعم وإسناد واضح من قادة أمريكا وحلفائها.. (فيسبوك)
قالوا بأن الجرائم ترتكب بدعم وإسناد واضح من قادة أمريكا وحلفائها.. (فيسبوك)
جددت الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، "إدانتها واستنكارها الشديدين" لما قالت إنه "عدوان همجي مستمر وجرائم الحرب والإبادة الجماعية التي يرتكبها الكيان الصهيوني الغاصب في حق الشعب الفلسطيني الأعزل بقطاع غزة".

ودعت الهيئة السياسية للحزب عقب اجتماع للأمانة العامة في بيان لها اليوم الثلاثاء مناضلي الحزب وعموم المواطنين وكل الأحرار المؤمنين بعدالة القضية الفلسطينية إلى "الاستمرار في المشاركة في الوقفات وكل الأشكال التضامنية لدعم وإسناد الشعب الفلسطيني والتنديد بجرائم الكيان الصهيوني المحتل، والمطالبة بقطع كل علاقات الاتصال معه وإغلاق ما يسمى “مكتب الاتصال بالرباط".

وأكد البيان أن "هذه الجرائم ترتكب بدعم وإسناد واضح من قادة أمريكا وحلفائها"، وحمل "أمريكا وفرنسا وباقي حلفائهما كامل المسؤولية عن جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية التي يرتكبها الكيان الصهيوني في حق النساء والأطفال والمدنيين بغزة وفي حق عموم الشعب الفلسطيني".

ونوه بيان العدالة والتنمية، بمبادرة المجموعة العربية بالجمعية العامة للأمم المتحدة، بعد أن فشل مجلس الأمن بفيتو أمريكي في استصدار قرار لوقف العدوان المرتكب في حق الشعب الفلسطيني الأعزل، مسجلا أن "هذه الخطوة المحمودة يجب أن تتبعها خطوات أخرى من شأنها أن تضغط على الكيان الصهيوني وتدفعه للوقف الفوري للهجوم الهمجي على أشقائنا في فلسطين، وفي مقدمتها قطع كل علاقات الاتصال والتواصل مع هذا الكيان الغاصب وطرد ممثليه وإغلاق مكاتبه بالدول العربية والإسلامية".

ودعا البيان كل الدول العربية والإسلامية وفي مقدمتها دول الطوق، لـ"اتخاذ مبادرات جادة وفورية من شأنها أن تخفف المعاناة على الشعب الفلسطيني بقطاع غزة، من خلال فتح معبر رفح دون قيد أو شرط وإدخال المساعدات والاحتياجات الإنسانية من أدوية ووقود وغذاء”، مشيدا في هذا الصدد عاليا بـ”مبادرة الملك، رئيس لجنة القدس، بإرسال مساعدات إنسانية عاجلة للفلسطينيين، في إطار التزامه الثابت والمتواصل لفائدة القضية الفلسطينية"، وفق البيان.



ونفذ مئات المغاربة وقفة احتجاجية مساء اليوم الثلاثاء أمام البرلمان بالعاصمة المغربية الرباط رفضا للقصف الذي استهدف محيط مستشفى الأندونيسي بقطاع غزة، والذي خلف مئات الشهداء والجرحى، وطالبوا بوقف فوري للحرب على غزة وبإنهاء التطبيع مع الاحتلال.

وقال متحدث وزارة الداخلية الفلسطينة، إياد البزم، في مؤتمر صحفي إن "الأعداد الأولية تشير إلى 400 ضحية بين شهيد وجريح إثر قصف إسرائيلي دمر حيا كاملا في مخيم جباليا".

وذكر البزم أن "الاحتلال (الإسرائيلي) ارتكب مجزرة بقصف حي سكني كامل في منطقة مخيم جباليا بـ 6 قنابل تزن القنبلة طنا من المتفجرات دمرت حي بلوك 6 بشكل كامل".

وأوضح أن "العدد الأكبر من ضحايا القصف الإسرائيلي بمخيم جباليا هم من الأطفال والنساء".

وتابع: "يواصل الاحتلال ارتكاب المجازر في ظل توسيع العدوان البري على قطاع غزة خلال الـ24 ساعة الأخيرة".

وأردف: "قام الاحتلال بالدخول من محاور عدة إلى قطاع غزة ومنها المحور الشمالي الغربي للقطاع وقام بتدمير كل الأحياء السكنية التي أمامه، ما أدى إلى ارتكاب مجازر وتشريد الآلاف".

وأشار البزم إلى أن القوات الإسرائيلية "ما زالت توسع من دخولها البري في منطقة جنوب مدينة غزة والمنطقة الشمالية الغربية".

ومنذ 25 يوما يشن الجيش الإسرائيلي حربا مدمرة على قطاع غزة، أسفرت عن مقتل وإصابة آلاف الفلسطينيين، معظمهم مدنيون وتسببت بوضع إنساني كارثي، وفق تحذيرات أطلقتها مؤسسات دولية.
التعليقات (0)