سياسة دولية

مقابل تراجع روسيا.. إيران تزيد انتشارها في الجنوب السوري

إيران تُعيد الانتشار  في المناطق المتاخمة لجبهة الجولان السوري المحتل- جيتي
إيران تُعيد الانتشار في المناطق المتاخمة لجبهة الجولان السوري المحتل- جيتي
مع استمرار الحرب التي يشنها الاحتلال الإسرائيلي على غزة، تواصل المجموعات المدعومة من إيران في سوريا استقدام التعزيزات العسكرية من العراق، والانتشار في الجنوب السوري، الذي يشهد تراجعاً في حجم الوجود الروسي العسكري.

وذكرت عدد من التقارير الإخبارية أن الجنوب السوري يكاد يخلو من التواجد العسكري الروسي، لصالح إيران، التي تُعيد الانتشار في المناطق المتاخمة لجبهة الجولان السوري المحتل.

وتزامناً مع ذلك، انتشرت أنباء عن اعتقالات بإيعاز إيراني، لعشرات الضباط الأمنيين السوريين، وذلك بهدف ضبط الجنوب السوري أمنياً، ومنع تسرّب المعلومات عن مناطق الانتشار، ومخازن السلاح الإيراني، وهو ما أكد عليه الباحث بالشأن السوري، غسان الأحمد، الذي أشار في حديثه لـ"عربي21" إلى أن "الجنوب السوري يشهد ترتيبات جديدة".

وينص الاتفاق الذي رعته روسيا في العام 2018، بين قوات النظام وفصائل الجنوب السوري، على أن تلتزم موسكو بإبعاد إيران عن الجنوب السوري. فيما لم يستبعد الأحمد أن يكون الجنوب السوري منطلقاً لمناوشات إيرانية مع الاحتلال، على غرار ما يجري في الجنوب اللبناني.

وتابع الباحث بأن أحد أهم أهداف إيران في سوريا هو الانتشار في الجبهات القريبة من الاحتلال، إلى جانب التوسع ونشر مشروعها في المنطقة.

وفي السياق نفسه، دخلت تعزيزات عسكرية تابعة لإيران، من الأراضي العراقية إلى سوريا، السبت، بينما أكد موقع "عين الفرات" المحلي، أن أكثر من 100 عنصر دخلوا صباح اليوم، عبر معبر السكك ومعبر البوكمال، بحماية من سيارات تابعة لمكتب الأمن الإيراني، في مدينة البوكمال.

وأوضح أن حافلات عديدة محملة بالعناصر التابعة لـ"الحشد العراقي" دخلت سوريا من معبر البوكمال. والمرجح أن يكون الجنوب السوري وجهة التعزيزات الإيرانية، بالتنسيق مع روسيا التي تريد إفساح المجال لإيران.

اظهار أخبار متعلقة


من جهته، يرى المستشار في القانون الدولي، هادي عيسى، أن إيران ومحور "المقاومة" بصدد تنفيذ خطة عسكرية "غير معلنة" ومن غير الممكن الكشف عن تفاصيل الخطة إعلامياً، وقال لـ"عربي21": إن "إيران وروسيا وسوريا وحزب الله في خندق واحد، ولا تفريق حالياً بين الانتشار العسكري الإيراني أو الروسي".

وكانت القيادة المركزية الأمريكية، قد حذرت، الجمعة، من تحالف جديد للمدعومين من إيران في سوريا والعراق، وقال متحدث باسم القيادة المركزية الأمريكية لمجلة "نيوزويك"، إن "تحالفاً تدعمه إيران في العراق وسوريا تم تشكيله لمهاجمة القوات الأمريكية خلال الحرب الدائرة في غزة".

الجنوب السوري مرتكز مشروع إيران بسوريا
أما الكاتب والمحلل السياسي، فراس علاوي، فيقول لـ"عربي21": إن "الجنوب السوري يُعد من أهم مرتكزات مشروع طهران في سوريا".

وتابع بأن إيران تعتقد أن وجودها في الجنوب السوري "ضرورة"، وهي تسعى لخلق قوة من أجل مناكفة الاحتلال كما هو حال "حزب الله" في لبنان، بما يضمن لها العديد من الأوراق السياسية والعسكرية التي تمكنها من فرض وجودها في الحل السوري المقبل.

اظهار أخبار متعلقة


وبما يخص تراجع الروس في الجنوب السوري، يرى علاوي أن روسيا غير مهتمة بالوجود هناك، لأن ليس لها مصلحة بالتوتر مع الاحتلال، مبرزا أنه "أساساً الوجود العسكري الروسي في سوريا بالكامل يتراجع بسبب غزو أوكرانيا، وإيران تستغل ذلك بزيادة التوسع".

بدوره، يؤكد مدير مركز "رصد للدراسات الاستراتيجية"، العميد عبد الأسعد، أن "ما يهم إيران هو السيطرة على الجنوب السوري وتفريغه من سكانه"، مشككاً بأن تكون إيران بصدد الدخول في حرب غزة.

ويقول لـ"عربي21": "بكل جرأة، المشروع الإيراني يهدف إلى تهجير ما تبقى من سكان الجنوب السوري، وقد نشهد عمليات انتقامية ضد سكان المنطقة"، على حد تأكيده.
التعليقات (2)