سياسة دولية

مئة نائب ديمقراطي يحثون بايدن على إعفاء الفلسطينيين من الترحيل

يتواجد 250 ألف فلسطيني في الولايات المتحدة
يتواجد 250 ألف فلسطيني في الولايات المتحدة

حث مئة نائب من الديمقراطيين، الرئيس الأمريكي جو بايدن، على إعفاء الفلسطينيين من الترحيل والسماح لهم بالبقاء في الولايات المتحدة، بالتزامن مع استمرار المعارك في غزة والعنف في الضفة الغربية.

وقاد السيناتور ديك دوربين، مجموعة من 100 ديمقراطي، في رسالة إلى بايدن، أمس الأربعاء، تدعوه إلى منح سكان الأراضي الفلسطينية التي تحتلها "إسرائيل" إعفاء من الترحيل وإمكانية الحصول على تصاريح عمل من خلال البرامج الأمريكية الخاصة بمن تأثرت أوطانهم بالصراعات أو الكوارث الطبيعية أو ظروف استثنائية أخرى.

وجاء في نص الرسالة: "في ضوء الصراع المسلح المستمر، لا ينبغي إجبار الفلسطينيين الموجودين بالفعل في الولايات المتحدة على العودة إلى الأراضي الفلسطينية، بما يتماشى مع التزام الرئيس بايدن المعلن بحماية المدنيين الفلسطينيين".

اظهار أخبار متعلقة


الإجراء يهدف إلى حماية الفلسطنيين الموجودين فقط في الولايات المتحدة "لأسباب إنسانية"، وليس أولئك المتواجدين في منطقة الحرب أو اللاجئين في بلدان أخرى.

وطالب المشرعون بايدن بـ"استخدام برنامج حالة الحماية المؤقتة أو برنامج المغادرة القسرية المؤجلة لتقديم هذا الدعم".

ومنح بايدن حالة الحماية المؤقتة لمئات الآلاف من الأشخاص منذ توليه منصبه في عام 2021، منهم مواطنون من فنزويلا وهايتي.

الرسالة الديمقراطية جاءت وسط دعوات مرشحين رئاسيين جمهوريين، بينهم ترامب، إلى تشديد قيود الهجرة على الفلسطينيين القادمين من القطاع.

اظهار أخبار متعلقة


وفي 4 تشرين الثاني/ نوفمبر الجاري، قدم النائب الجمهوري رايان زينكي و10 جمهوريين آخرين مشروع قانون لطرد الفلسطينيين من الولايات المتحدة لأسباب أمنية ومنع دخول من يحملون جوازات سفر صادرة عن السلطة الفلسطينية.

وهاجر الفلسطينيون إلى الولايات المتحدة نتيجة لحرب 1948م. وبدأت أكبر موجة من الهجرة الفلسطينية إلى الولايات المتحدة بعد حرب عام 1967م، واستمرت حتى وقتنا الحاضر، وبلغت ذروتها في عام 1980م.

وبحسب مركز المعلومات الفلسطيني "وفا"، فإن أصول 85% من إجمالي مجموع الجالية الفلسطينية في الولايات المتحدة الأمريكية تعود إلى مدن وقرى الضفة الغربية وقطاع غزة، بينما 15% تعود إلى يافا والناصرة وغيرها.

ويبلغ عدد أبناء الجالية الفلسطينية في الولايات المتحدة الأمريكية 250 ألفا، بحسب معلومات  مدير عام دائرة شؤون المغتربين في منظمة التحرير الفلسطينية حسين عبد الخالق، في عام 2022.

التعليقات (0)

خبر عاجل