قضايا وآراء

لا طائل من استجداء العرب

عبد العزيز محمد العنجري
يدعو الكاتب إلى الاستثمار في زخم التعاطف مع القضية الفلسطينية- إكس
يدعو الكاتب إلى الاستثمار في زخم التعاطف مع القضية الفلسطينية- إكس
لا شك أن الأرواح التي أُزهقت تشكل جراحا عميقة في جسد الأمة ضمن جراح عديدة، تثقل كاهلها. ولكن، من واقع التجربة والمشاهدة، فإن مساعي التأثير أو الاستجداء لدى بعض العرب، تبدو مضيعة للوقت ولا طائل منها. هذا القول ليس تقليلا أو انتقاصا من قيمة أحد، بل هو انعكاس لحقيقة الأمور، وتوصيف لواقع ثبتت بالتجربة صعوبة تغييره.

بعض الحكومات التي لا تستجيب لنبض شعوبها وتُغلق أذنيها عن مطالبهم وتستمر في حرمانهم من أبسط مقومات الحرية الإنسانية في التعبير والمطالبة بالعدل، التي تُظهر حساسية مفرطة تجاه الإساءات اللفظية لرموزها، بينما تغض الطرف عمّا يجري حولها من مآس إنسانية، تحتاج إلى مقاربة مختلفة؛ فهي لا تُثير الاستياء فقط، بل تعكس نقصا كبيرا في رؤيتهم الإنسانية والأخلاقية.

يقول تعالى: "كَلَّا إِنَّ الْإِنْسَانَ لَيَطْغَىٰ أَن رَّآهُ اسْتَغْنَىٰ". فكلُّ إنسانٍ إذا رأى نفسَه قد استغنى، فإنَّه يطغى ولا يبالي، إذا رأى أنَّه استغنى بالصحة أو المال أو السلطة. ولهؤلاء نقول: "عسى الله يهديكم"؛ لأنهم أخفقوا في أن يكونوا السند الذي يعتمد عليه الناس. ومهما علت أصوات الشعوب العربية، فلا سبيل لها في التأثير المباشر على سياساتهم وقراراتهم.

ما العمل إذا؟

هناك جسور ممدودة بين الشعوب والسياسات في الدول الديمقراطية بأمريكا وأوروبا، التي تملك المقدرة على التأثير المباشر في قرارات دولهم.

نعم، لقد نجح اللوبي الصهيوني على مدى عقود في التأثير بشكل قوي على السياسة الخارجية الأمريكية، وغيرها من الدول الأوروبية بالتبعية، ولكن مع تزايد الوعي الشعبي الغربي، بدأنا نشهد تغيرات لافتة.

هذا الزخم العاطفي المؤيد للحق الفلسطيني من منظور إنساني، هو أحد الأمور التي لم تكن في الحسبان، لكنها تدعم انفتاح العالم على النضال في غزة، وهو ما قد يؤثر إيجابا على سياسات دولهم؛ فالشعوب هناك حية ومنفصلة عن سياسات حكوماتها المنحازة بشكل أعمى للكيان المحتل، ويمكن أن تكون هذه الشعوب قوة للتغيير إذا ما تمكنا من حشد تأييدها إلى جانبنا بشكل مؤسسي ومدروس، يركز على عدالة هذه القضية، وهو جانب قد يسهل تسويقه لهم؛ لأن دعم الحقيقة أسهل من دعم الأكاذيب.

هذا هو المسار الذي يمكن أن يُثمر عن نتائج ملموسة لقضيتنا الفلسطينية وغيرها من القضايا التي تهمنا. وأؤمن من خبرة عملية بسيطة، بأننا إذا تمكنا من حشد هذه الشعوب إلى جانبنا، سنكون قادرين على إحداث تأثير لا يستهان به على القرارات الدولية، ومن ثم نؤثر وبشكل غير مباشر على بعض الخانعين في منطقتنا، الذين سيجدون أنفسهم حينها مضطرين ومرغمين على اتخاذ مواقف تعبر عن إرادة شعوبهم العربية.

وقد يمنح ذلك آخرين الفرصة للتعبير عن دعمهم الحقيقي للقضية الفلسطينية، مستندين إلى التغيرات العالمية والضغط الشعبي الغربي، كذريعة لتغيير مواقفهم التي طالما خضعت لأوامر القوى الكبرى وواشنطن تحديدا، فهناك من العرب من يؤمن بالحق الفلسطيني، ولكن خوفه على مصالحه الضيقة تجعله يمتنع عن اتخاذ القرارات السياسية اللازمة.

إنه طريق شاق ومضنٍ، لكن الإصرار يمكن أن يثمر عن تغيير حقيقي وملموس، فهناك بصيص نور نراه في عيون التفاعل الإنساني العفوي مع هذه القضية العادلة في ديمقراطيات كثيرة، وتحديدا في واشنطن، حيث يمتلك الشارع الحي المقدرة على التأثير المباشر في سياسات بلده، ويستطيع الشعب الأمريكي أن يُحدث تغييرا حقيقيا، حتى في ظل وجود جماعات الضغط الصهيونية. لكن الأمر الأساسي والمهم، هو وصول الحقائق إليهم، ليكونوا على وعي كامل، وليسوا في حالة من الجهل أو التضليل حول القضية الفلسطينية.

وختاما، ما زال الأمل قائما، وعلينا أن نستمر في العمل بلا كلل ولا ملل لنصرة الحق وإحقاق العدالة، فتسويق الحق الفلسطيني أسهل وأسرع من تسويق الكذب الإسرائيلي.. ولا عزاء لبعض العرب.
التعليقات (1)