اقتصاد دولي

سيناتور أمريكي: أولويتنا تجنب الإغلاق الحكومي ثم مساعدة "إسرائيل"

شهدت الولايات المتحدة أطول فترة إغلاق حكومي في تاريخها في عهد الرئيس السابق دونالد ترامب- الأناضول
شهدت الولايات المتحدة أطول فترة إغلاق حكومي في تاريخها في عهد الرئيس السابق دونالد ترامب- الأناضول

قال السيناتور الأمريكي، جاك ريد، إن على الكونغرس التركيز على تجنب إغلاق الحكومة، قبل النظر في مساعدة الاحتلال الإسرائيلي وأكرانيا.

وقال أمس الثلاثاء، أنه يجب على الكونغرس التركيز أولاً على تجنب إغلاق الحكومة قبل أن يتمكن من النظر في إرسال المزيد من المساعدة إلى الاحتلال وأوكرانيا، وذلك خلال قمة بوليتيكو للدفاع.

وأضاف: "إن الأولوية الأولى هي الحصول على CR"، مردفا "والأولوية الثانية هي الحصول على التمويل لإسرائيل وأوكرانيا… علينا أن نفعل كلا الأمرين".

على وشك الإغلاق الحكومي


ويسابق الكونغرس الأمريكي المنقسم بشدة، الزمن من أجل الموافقة على ميزانية جديدة خلال الأسبوع المتبقي أمامه تجنبا لشلل الإدارات الفيدرالية، بعد أقل من 60 يوما من تفادي أزمة مالية ذات جذور سياسية.

اظهار أخبار متعلقة




ولم يتم إقرار مشروع قانون لتمديد ميزانية الحكومة الفيدرالية الذي ستنتهي مدته نهاية الأسبوع الحالي، من قبل مجلس الشيوخ والبرلمان.

وينذر عدم الاتفاق بعد نحو يومين، بتوقف محركات أكبر اقتصاد في العالم وسيُحرم 1,5 مليون موظف حكومي من أجورهم وستُغلق معظم المرافق الفدرالية بما فيها الحدائق الوطنية وقد تُضطر بعض القطاعات مثل قطاع السفر الجوي إلى إبطاء وتيرة عملها.

وتعرف هذه الخطوة باسم "الإغلاق الحكومي"، في حين يأمل الديمقراطيون والجمهوريون تجنبها.

وأثارت المحادثات الأخيرة بين الحزبين فوضى داخل الكونغرس بشان الميزانية الفيدرالية الأمريكية في نهاية أيلول/سبتمر.

اظهار أخبار متعلقة




وعمق الخلاف بينهما انتهى بعد اختيار الحزب الجمهوري لمايك جونسون رئيسا جديدا لرئيس البرلمان الأمريكي، ذي الخبرة المحدودة في القيادة.

كما أن جونسون لم يوضح خطته لتجنب الإغلاق الحكومي، في وقت قال زعيم الأغلبية الديمقراطية في مجلس الشيوخ تشاك شومر إن "الطريقة الوحيدة لتجنّب الإغلاق الحكومي هي التعاون بين الحزبين، تماما كما كان الوضع في أيلول/سبتمبر وما سيكون

وشهدت الولايات المتحدة أطول فترة إغلاق حكومي في تاريخها في عهد الرئيس الجمهوري السابق دونالد ترامب واستمرت عدة أسابيع بدءا من كانون الأول/ديسمبر 2018، ما كلّف البلد أكثر من ثلاثة مليارات دولار من إجمالي ناتجه المحلي.

التعليقات (0)