مقالات مختارة

محطات غزاوية

عبد الله العمادي
"أهل غزة أعادوا لهذه الأمة أملاً كاد أن يختفي ويضمحل"- جيتي
"أهل غزة أعادوا لهذه الأمة أملاً كاد أن يختفي ويضمحل"- جيتي
لا صوت يعلو فوق صوت المعركة.. هكذا يبدو الجو العام في غالبية العالم. لا يمكنك التطرق لموضوعات حياتية أخرى إلا وموضوعات أحداث غزة العزة تقف أمامك، فلا يمكنك أن تتحدث عن غيرها، وإن لم يجبرك أحد. فلا شيء يمكنه دفع قضايا غزة عن الواجهة. لا يمكن لكاتب أن يتطرق أو يكتب عن قضية يراها الآن أهم من قضية المعركة الدائرة في غزة بين الحق والباطل. الحق الغزاوي الإسلامي، والباطل الإسرائيلي الصهيوني.  هذا المقال سيكون على شكل محطات قصيرة، لكن روحها واحدة تربط المحطات ببعضها البعض. إنها الروح الغزاوية لا غيرها.

المحطة الأولى

الغرب ظهر في هذه الأحداث بوجهه الحقيقي البشع. الوجه الذي كان عليه في العصور الوسطى. لا عهد ولا ذمة ولا أخلاق. إنما الوحشية الفوضوية الهمجية الحاقدة، مغلفة بروح صليبية متعصبة عمياء. هذا الغرب الذي قال للعالم عملياً منذ السابع من أكتوبر بأن القوانين الدولية التي هو من وضعها وصدّع رؤوسنا بها لسنوات طوال بحثاً عن مصالحه، ليست قابلة للتطبيق عليه وعلى حلفائه، بل إن صح التعبير، قال بوضوح أكثر: لا قوانين نافذة مؤثرة اليوم وإن كانت دولية أممية، طالما كنت تملك ساعداً قوياً وسلاحاً أقوى! إنها شريعة الغاب التي كنا نقرأ ونسمع عنها في الكتب.

المحطة الثانية
العرب في المقابل، ومعهم بقية مسلمي العالم، وأقصد الرسميين لا الشعوب، أثبتوا عملياً أنهم ليسوا سوى أدوات وظيفية بيد الغرب. جزء منهم يسير في الفلك الأمريكي، وآخر مع الفرنسي، وثالث مع الروسي وهكذا هم. متناثرون بين معسكرات العالم المختلفة إلا المعسكر العربي المسلم ! فلا قوة عربية قائدة موجهة، ولا بالمثل قوة إسلامية مؤثرة ملهمة. إنما الجميع، إلا ما رحم ربي وقليل ما هم، تجده يردد: نفسي نفسي.
انتظر العالم طويلاً، موقفاً عربياً أو إسلامياً مما يجري في غزة الأبية، حتى يكون معياراً يتحرك الآخرون على أساسه. فكانت القمة الهزيلة بالرياض بعد شهر من العدوان، والتي ما زادت صورة العرب والمسلمين الرسميين إلا هشاشة وخزياً متجددا.


المحطة الثالثة
المرجفون في المدينة، والمثبطون والمنافقون ومن اصطلح على تسميتهم بصهاينة العرب، ظهرت خفاياهم ودواخلهم في هذه الأحداث أكثر مما مضى. وبدت بواطنهم سوداء حالكة وخبيثة، بل وجدنا كثيراً من نفوس نصرانية وحتى يهودية، أرقى منهم وأكثر إنسانية وأقل سواداً وخبثاً. الإنسانية التي انعدمت تماماً في نفوس صهاينة العرب، وأعادوا أيام ابن سلول في المدينة إلى الواجهة تارة أخرى. يسرحون ويمرحون دون أدنى خجل أو ذرة حياء.


المحطة الرابعة

المقاطعة الاقتصادية فرضت نفسها على الواقع الشعبي، بعد أن وجدت الملايين من هذه الأمة، عرباً وعجما، أن القوة العسكرية ليست متاحة لأي أحد، وليس بالتالي من المنطق أن يتم اتخاذ ذلك مبرراً للقعود والتخلف عن المساهمة في دفع الظلم عن أهل غزة، فظهرت المقاطعة إلى الواجهة، حتى بدأت الشركات الداعمة للصهيونية والعدوان على غزة التي افتخرت بداية الأمر بدعمها، ترفع أصواتها بالاعتذار هنا وهناك، وأن مواقفها قد أُسيء فهمها ! وهذا ما يدعو للاستمرار وبكل فعالية، بل أرى أن تكون المقاطعة من الآن وصاعداً، ثقافة مجتمعية، لا رد فعل مؤقتاً على حدث وتتوقف. لابد أن نتوقف ونتفكر في كل دولار واحد يتم ضخه في عجلة اقتصاد دول معينة، تفاخرت وجاهرت بدعم العدوان، وعلى رأسها الولايات المتحدة ثم ألمانيا وفرنسا وبريطانيا والهند، كأبرز دول تفاخرت وهرولت سريعاً نحو عالم الصهاينة.


المحطة الخامسة

أهل غزة أعادوا لهذه الأمة أملاً كاد أن يختفي ويضمحل، متمثل في صبرهم على البلايا وعظائم الأحداث، واحتساب الأجر عند الله، وعدم انتظار القريب أو البعيد في تصريف شؤون حياتهم، على رغم شدة وقسوة ما يواجهونه، حتى صارت عبارات «الحمد لله، ونرجو الله الشهادة، وتوكلنا على الله، وصامدون» وغيرها من عبارات وكلمات، شعارات واقعية عملية. قول وفعل. الأمر الذي أغاظ أعداء الله من الصهاينة ومن معهم وساندهم.


المحطة السادسة

كتائب عز الدين القسام أعادت للواجهة سيرة الصحابة الفدائيين الأبطال. سيرة سعد وخالد والزبير والمقداد وغيرهم، بعد أن أغرقت وسائل التواصل، الشباب قبل الكبار، الرجال والنساء، ودخلت الجموع الهائلة في منافسات للتفاهة والتفاخر بسفاسف الأمور. فإذا مشاهد بطولية فدائية لمجاهدي القسام تلهب النفوس، فصارت تنتظرها بفارغ الصبر، حتى تحولت بيانات أبي عبيدة الموجزة القصيرة إلى أنغام يستمتع السامع بكل كلمة، وأصبح قدوة للأطفال والشباب في مظهره وكلماته وأسلوب إلقائه، وصارت صورهم وصواريخهم محلية الصنع، أيقونات وشعارات يفتخر بها الكثيرون، بل بدأ آخرون من خارج الملة يبحثون عن السر الذي يجعل الغزاوي والغزاوية، الصغير قبل الكبير، يصمد ويبتسم في وجه الأهوال. اكتشف هؤلاء سريعاً أن الدين هو سر هذا الصمود، لا غيره.

المحطة السابعة

إن تكونوا تألمون فإنهم يألمون كما تألمون ، وترجون من الله ما لا يرجون. هكذا تلخص الآية الواقع الحالي في غزة، التي صارت شرفاً لهذه الأمة، وآخر قلاعها المرتبطة بالسماء. هذه القلعة التي إن لم نحافظ عليها ونعض عليها بالنواجذ، فلن تقوم لهذه الأمة قائمة إلى قرن قادم من الزمان. وهلاك هذه العصبة المؤمنة – لا قدر الله – قد يكون بداية عهد جديد استعماري بغيض تحت الراية الصهيوصليبة، حيث الكثير الكثير من المذلة والهوان، أضعاف ما الأمة عليها اليوم. لكن أملنا بالله كبير وفي نصرته لهذه الثلة المؤمنة المجاهدة - ونحسبهم كذلك - والتي ربطت نفسها بالسماء مبكراً، فلا قوانين ولا زعامات ولا قامات أرضية تنفعهم، فقد تبين لهم ذلك نهاراً جهارا، وهذا الارتباط الوثيق بالسماء هو أجمل ما في المشهد الغزاوي. والله سبحانه بكل جميل كفيل، وهو حسبنا ونعم الوكيل.
(الشرق القطرية)
التعليقات (0)