قضايا وآراء

التداعيات العسكرية لطوفان الأقصى على العراق!

جاسم الشمري
ضغوط وتحذيرات أمريكية لإيران والفصائل المرتبطة بها- الأناضول
ضغوط وتحذيرات أمريكية لإيران والفصائل المرتبطة بها- الأناضول
يبدو أنّ تداعيات معركة "طوفان الأقصى" الغزّاوية لها أوّل وليس لها آخر، وهي حرب أدخلت المنطقة والعالم في دوّامة من القلق السياسي، والإنذار العسكري، والترقُّب الدولي.

وآخر تلك التداعيات القمّة العربية الإسلامية الاستثنائية في الرياض، يوم 11 تشرين الثاني/ نوفمبر 2023، ومع ذلك فإنّ تداعيات "الطوفان" على المستوى الميداني العسكري ظهرت بشكل واضح في العراق ولبنان واليمن.

والفصائل التي تستهدف القوّات الأمريكية في العراق تُسَمّي نفسها "المقاومة الإسلامية"، وهي فصائل "شيعية" ضمن تشكيلات الحشد الشعبي، ومرتبطة رسميا بمكتب القائد العامّ للقوّات المسلّحة ورئيس الوزراء، محمد شياع السوداني!

وبخصوص الحالة العراقية فإنّ الثابت بين العراقيين:

الفصائل التي تستهدف القوّات الأمريكية في العراق تُسَمّي نفسها "المقاومة الإسلامية"، وهي فصائل "شيعية" ضمن تشكيلات الحشد الشعبي، ومرتبطة رسميا بمكتب القائد العامّ للقوّات المسلّحة ورئيس الوزراء، محمد شياع السوداني

- أنّهم مع الفلسطينيين في صراعهم التاريخي ضدّ الاحتلال.

- وهم مقتنعون تماما بأنّ أمريكا وإسرائيل وجهان لحالة واحدة.

- وهنالك قبول شعبي عراقي، وبدرجات متفاوتة، للضربات الموجّهة للقواعد الأمريكية بالعراق!

ولاحظنا خلال العقدين الماضيين تنامي الاستهداف المسلّح للقوات الأجنبية المحتلّة في العراق، وهذا الاستهداف يُمكن تقسيمه إلى مرحلتين:

المرحلة الأولى كانت قبل الانسحاب الأمريكي الرسمي من العراق نهاية العام 2011، وتحديدا خلال مرحلة (2003-2011) ولم يكن لفصائل "المقاومة" الحاليّة أيّ أثر!

والمرحلة الثانية بعد العام 2013، حيث شُكِّلَت بعض الفصائل "الشيعية" للقتال بجانب النظام السوري خلال الثورة السورية!

ولكنّ ظهور الغالبيّة العظمى من هذه الفصائل التي تقول اليوم بأنّها تستهدف التواجد الأمريكي كان بعد العام 2014، لأنّها شُكِّلَت بعد فتوى الجهاد الكفائي للمرجع "الشيعي" علي السيستاني، في حزيران/ يونيو 2014، نتيجة لسيطرة "داعش" على ثُلث العراق، ولاحقا شُكِّل الحشد الشعبي الذي يضمّ هذه الفصائل!

ويمكن تحديد بداية هجمات فصائل المرحلة الثانية على القوّات الأمريكية بعد اغتيال قاسم سليماني، قائد فيلق القدس الإيراني، بداية العام 2020 بطائرة أمريكية ببغداد.

وبعد "طوفان الأقصى" ازدادت الهجمات بالصواريخ والطائرات المسيّرة الملغّمة المُسْتَهْدِفة لقاعدتي "عين الأسد" في الأنبار الغربيّة، والحرير في أربيل بإقليم كردستان العراق!

وأكّد المتحدّث باسم وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) الجنرال باتريك رايدر، في 6 تشرين الثاني/ نوفمبر 2023، أنّ القوّات الأمريكية في العراق وسوريا تَعرّضت لـ38 هجوما باستخدام الصواريخ والطائرات المسيّرة منذ منتصف تشرين الأوّل/ أكتوبر الماضي، ممّا أسفر عن إصابة 45 جنديّا أمريكيا، من بين أكثر من 2500 عسكري أمريكي داخل العراق!

وغالبيّة هجمات "المقاومة" لم تصل لأهدافها بسبب قوّة أنظمة الدفاع المرتبطة بالقواعد الأمريكية، إلا أنّ واشنطن، ورغم منظومتها الدقيقة، قلقة من تزايد تلك الهجمات، ولهذا كانت الزيارة المفاجئة لوزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، لبغداد في الخامس من تشرين الثاني/ نوفمبر الحاليّ، ومباحثاته المطوّلة مع رئيس حكومة بغداد!

وصرّح بلينكن بعد الزيارة للصحفيين: "لا نُريد أيّ مواجهة مع إيران، ولكن سنتّخذ كلّ الإجراءات لحماية قوّاتنا ومواطنينا. ونبذل جهودنا لضمان عدم توسّع الصراع أبعد من غزّة"!

ونفّذت "فصائل المقاومة"، بعد ساعات من مغادرة بلينكن، ثلاث عمليّات منفصلة بطائرات مُسيّرة على قاعدتي عين الأسد والحرير!

وتوجه واشنطن بين حين وآخر ضربات جوّيّة موجعة لتلك الفصائل داخل العراق وسوريا!

وبعد ساعات من لقائه بوزير الخارجية الأمريكي، غادر رئيس الوزراء العراقي لطهران، والتقى بالمرشد الأعلى علي الخامنئي.

ولا شكّ بأنّ زيارة السوداني مرتبطة بزيارة بلينكن، وربّما محاولة عراقية، وبضغوط أمريكية، لإدخال طهران على خطّ الضغط على الفصائل المسلحة العراقية المرتبطة بإيران أو التي تواليها للكفّ عن مهاجمة القوّات الأمريكية!

والضربات الجوّيّة والصاروخية أحرجت السوداني، وهو اليوم لا يمكنه إدارة الملفّ الأمني في مباحثاته مع الأمريكيين!

ورغم أنّ إيران تَبرّأت من علاقتها بهجمات "المقاومة"، وأنّ الفصائل "تحظى بقرار مستقلّ"، إلا أنّ بيانات وتصريحات زعماء تلك الفصائل تؤكّد الولاء الواضح والعلني لطهران!

وبسبب التداخل في الأحداث تريد واشنطن مَسْك العصا من المنتصف، فهي تقف مع إسرائيل في حربها بغزة، وتحاول أيضا أن تُؤمِّن مصالحها، وتحمي جنودها في المنطقة. وهذه معادلة صعبة للغاية، ولا يمكن تطبيقها بسهولة بسبب التداعيات الكبرى لطوفان الأقصى!

رغم الحقائق الواضحة بخصوص الصراع مع "إسرائيل"، لكنّ الحقيقة أنّ العراقيين يعلمون بأنّ هجمات "فصائل المقاومة" ضدّ المصالح الأمريكية تُنفّذ بأجندات خارجية ولا علاقة لها بالعراق أو فلسطين

وتحاول الفصائل العراقية ضرب العديد من "العصافير/ الأهداف" بطائرة مسيّرة واحدة، ومنها الضغط العسكري على واشنطن لقطع دابر أيّ "تفكير" بتوجيه ضربات جوّيّة أو صاروخية للداخل الإيراني، وأنّ مصالح واشنطن في العراق، وربّما في المنطقة، ليست بمَأمَن من هجمات الطائرات المسيّرة والصواريخ!

ومن الرسائل الأخرى إظهار "التضامن مع غزة"، وإحراج حكومة بغداد، وزيادة نفوذ الفصائل الداخلي، الأمني والسياسي!

ويبدو أنّ تداعيات طوفان الأقصى مستمرّة داخل العراق وخارجه وآخرها بثّ "الفصائل"، الاثنين الماضي 13 تشرين الثاني/ نوفمبر 2023، لاعترافات "إليزابيث تسوركوف"، الجاسوسة "الإسرائيلية/ الروسية" التي يقال بأنّها محتجزة لدى كتائب حزب الله العراقي، واختفت أواخر آذار/ مارس 2023. وهذه رسالة "مُبْهمة" لإسرائيل وواشنطن، وربّما ورقة ضغط لصالح طهران!

ورغم الحقائق الواضحة بخصوص الصراع مع "إسرائيل"، لكنّ الحقيقة أنّ العراقيين يعلمون بأنّ هجمات "فصائل المقاومة" ضدّ المصالح الأمريكية تُنفّذ بأجندات خارجية ولا علاقة لها بالعراق أو فلسطين، وهذه هي الحقيقة الراسخة بلا أدنى شكّ!

twitter.com/dr_jasemj67
التعليقات (2)