صحافة دولية

المونيتور: 3 خيارات لدى "إسرائيل" لسكان غزة بعد انتهاء الحرب

غموض إسرائيلي وغربي حول ما بعد الحرب في غزة- جيتي
غموض إسرائيلي وغربي حول ما بعد الحرب في غزة- جيتي
قال الصحفي الإسرائيلي بن كاسبيت، في تقرير له على موقع المونيتور، نقلاً عن مصدر أمني سابق لدى الاحتلال، إن لدى الاحتلال ثلاثة خيارات بشأن مستقبل غزة.

وقال بن كاسبيت، إن أمام "تل أبيب" وسط انقسام الحكومة 3 خيارات بشأن مستقبل غزة، الأول ممتاز، والثاني سيئ، والثالث ليس سيئا لكنه غير واقعي أو فعال.

وأشار بن كاسبيت إلى أن إسرائيل بعيدة كل البعد عن معرفة ما يجب فعله حيال غزة بعد القضاء، من الناحية النظرية.

ويشير الخيار الأول إلى سيطرة مصر على قطاع غزة، مقابل الإعفاء الكامل لها من ديونها الخارجية، وهو الخيار الذي يحظى بأكبر قدر من الدعم بين صناع القرار الإسرائيليين.

وفي الوقت الذي يرفض فيه رئيس النظام المصري عبد الفتاح السيسي كل الطلبات والإغراءات في هذا الصدد، لا تزال "إسرائيل" والولايات المتحدة وبعض دول الخليج متمسكة بهذا الخيار، بحسب الصحيفة.

اظهار أخبار متعلقة



وأضافت الصحيفة نقلاً عن مصدر عسكري: "إسرائيل كلفت رئيس الموساد السابق يوسي كوهين بحشد الدعم الدولي لتحريك المصريين في هذا الاتجاه، لكن دون جدوى حتى الآن، مشيراً إلى أن  مصر تعتقد أن إضافة مليوني فلسطيني إلى السكان المصريين من شأنه إيقاظ جماعة الإخوان المسلمين، ومن الممكن أن يتسبب بثورة ومصر تفضل الإفلاس على هذا الوضع".

وكان "عودة السلطة الفلسطينية إلى غزة" هو الخيار الثاني، والذي تعتبره "إسرائيل" سيئا؛ لأنه سينسف محاولات الانفصال عن غزة، حيث قال مسؤول رفيع لدى الاحتلال: "إسرائيل وغزة لا يمكن أن تكونا معا بعد الآن، فلا عُمّال ولا مياه ولا كهرباء ولا وقود ولا تجارة".

وقالت الصحيفة إن الخيار الثالث يتمثّل في تسليم غزة لتحالف دولي يتألف من دول عربية أو حلف شمال الأطلسي أو الاتحاد الأوروبي أو الأمم المتحدة، أو جميعهم معاً، وهو الأمر الذي وصفه مسؤول إسرائيلي بأنه " يبدو رومانسيا؛ لأن مثل هذه الفرق غير فعالة".

وتحدثت المونيتور عن حل آخر غير تقليدي اقترحه مسؤول أمني سابق، يتمثّل ببناء جزيرة اصطناعية ضخمة قبالة سواحل غزة تؤوي سكان مدينة غزة وتفصلهم بريا عن إسرائيل، لا سيما أن بناء غزة من جديد سيكون محكوما بالفشل؛ نظرا لشبكة الأنفاق الضخمة تحت الأرض.

يذكر أن وزير الخارجية الأردني، أيمن الصفدي، رفض في كلمة له من المنامة فكرة القوات العربية في غزة، وقال إنه يرفض أن ينظر لهم أهل غزة على أنهم أعداء.
التعليقات (2)