سياسة عربية

وفد دبلوماسي عربي-إسلامي إلى الصين وروسيا وبريطانيا لمحاولة وقف الحرب على غزة

يأتي التحرك الوزاري ضمن قرارات القمة العربية الأخيرة - جيتي
يأتي التحرك الوزاري ضمن قرارات القمة العربية الأخيرة - جيتي
يبدأ وفد دبلوماسي من وزراء خارجية دول عربية وإسلامية، الاثنين، جولة إلى كل من الصين، وروسيا، وبريطانيا، ضمن تحرك عربي-إسلامي من أجل وقف الحرب الإسرائيلية على غزة.

وإلى جانب وزير الخارجية القطري، الشيح محمد بن عبدالرحمن آل ثاني، يشارك في الوفد كل من وزير الخارجية الأردني، أيمن الصفدي، ووزراء خارجية المملكة العربية ‏السعودية، وجمهورية مصر العربية، ودولة فلسطين، والجمهورية التركية، وجمهورية إندونيسيا، وجمهورية نيجيريا ‏الاتحادية، والأمين العام لجامعة الدول العربية، والأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي.‏

اظهار أخبار متعلقة



وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية القطرية، ماجد الأنصاري، إن التحرك يأتي إنفاذا لقرار التكليف الصادر عن القمة العربية والإسلامية المشتركة غير العادية بالرياض لبلورة تحرك دولي لوقف الحرب المستعرة في غزة.



وأوضح المتحدث أن هذا التحرك يأتي باسم جميع الدول الأعضاء في جامعة الدول العربية ومنظمة التعاون الإسلامي، باتجاه الوقف الفوري لإطلاق النار على قطاع غزة، والضغط من أجل إطلاق عملية سياسية جادة وحقيقية لتحقيق سلام دائم وشامل وفق المرجعيات الدولية المعتمدة، واتخاذ إجراءات رادعة لوقف جرائم سلطات الاحتلال الاستعمارية ضد الإنسانية، مع تأمين ممرات إغاثية عاجلة لتجنب وقوع كارثة إنسانية.

وقالت وزارة الخارجية الأردنية، على تويتر، إن الجولة الوزارية على عدد من الدول دائمة العضوية في مجلس الأمن يأتي لبلورة تحرك دولي ضد الحرب المستعرة على غزة.



وكان وزير الخارجية السعودي، الأمير فيصل بن فرحان، قد أعلن في وقت سابق بدء أعمال اللجنة الوزارية المكلفة من القمة العربية الإسلامية ببلورة تحرك دولي لوقف الحرب على غزة، قائلا إن أول محطاتها هي الصين.



ونقل التلفزيون الصيني عن وزارة الخارجية قولها الأحد، إن وزراء من دول عربية وإسلامية سيزورون الصين يومي الاثنين والثلاثاء.

وأضافت الوزارة أن الصين ستناقش مع وزراء خارجية تلك الدول سبل الترويج لضرورة تهدئة الصراع الدائر حاليا بين إسرائيل والفلسطينيين، وحماية المدنيين، والتوصل لتسوية عادلة للمسألة الفلسطينية.
التعليقات (0)