سياسة عربية

إعلامي مصري يتهم المقاومة بـ"الإرهاب".. والسفير زملط يرد (شاهد)

حسام زملط: "الأولوية الرئيسية يجب أن تكون التركيز على مصلحة الشعب الفلسطيني.."- إكس
حسام زملط: "الأولوية الرئيسية يجب أن تكون التركيز على مصلحة الشعب الفلسطيني.."- إكس
فُتح نقاش وُصف بـ"الحاد" بين السفير الفلسطيني لدى المملكة المتحدة، والإعلامي المصري، إبراهيم عيسى، الذي انتقد بشدة حركة حماس وأدان عملية "طوفان الأقصى" التي تم تنفيذها في تاريخ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، بالقول إنها "فعل إرهابي".

وأثير النقاش خلال الجلسة الافتتاحية لفعاليات النسخة الثانية من منتدى مصر للإعلام، الذي تستضيفه العاصمة المصرية، القاهرة، على مدار يومين تحت عنوان "عالم بلا إعلام"؛ حيث أعلن إبراهيم عيسى عن مواقفه التي وصفت بكونها "متشددة تجاه المقاومة"، واعتبر أن "مهاجمة حماس هي أفضل وسيلة للدفاع عن القضية الفلسطينية وشعبها".

وفي هذا السياق، قال الإعلامي المصري، إنني "لا أعتبر حماس حركة مقاومة، فهل هذا يعرضني للإدانة؟"، مضيفا: "السؤال المتكرر في الإعلام الغربي حول موقفنا من حماس هو سؤال منطقي ومهني، ويجب علينا الاعتراف بأن حماس قامت بأعمال إرهابية في السابع من أكتوبر الماضي، في إشارة إلى عملية طوفان الأقصى".

إلى ذلك، استمر إبراهيم في توجيهه جُملة انتقادات لكل من الإعلام العربي والغربي، مشيرا إلى أنهم "تجاهلوا التحليل الدقيق والمحايد للأحداث، ولم يظهر أي محلل سياسي عربي يتناول القضايا من منظور يختلف عن وجهة نظر حماس".

وفي الوقت الذي شدد فيه الإعلامي المصري على ضرورة ما اعتبره "التحدث عن خسائر حماس في الحرب"، مشيرا إلى "غياب تقارير إعلامية تناقش هذا الجانب"؛ قال السفير الفلسطيني لدى بريطانيا، حسام زملط، إن "الأولوية الرئيسية يجب أن تكون التركيز على مصلحة الشعب الفلسطيني، على اعتبار أنه صاحب الشرعية وجميع الحقوق التاريخية".

وأكد حسام على "أهمية التركيز على حقوق الشعب الفلسطيني"، مشيرا إلى أن "الشعب هو الذي يقاتل من أجل حقوقه وكرامته"، وموضحا أن "الاستنكار للعنف يشكل جزءا لا يتجزأ من النهج والسياسات الفلسطينية، حيث يدينون الهجمات على المدنيين ويعتبرونها مخالفة إلى تاريخهم وثقافتهم".

اظهار أخبار متعلقة


وفي السياق نفسه، أكد السفير الفلسطيني لدى بريطانيا، على أنهم "يظلون ملتزمين بالتعبير الصريح عن رفضهم التام لاستهداف المدنيين"، موضحا أن "الاحتلال الإسرائيلي يمتلك عقيدة عسكرية تستهدف المدنيين منذ عام 1948، وحتى اليوم، بهدف الضغط على الفدائيين وحركات المقاومة".

وفي سياق التساؤلات حول عدم تطبيق المجتمع الدولي للحياد في قضية فلسطين، مقارنة بالتدخل الدولي في أوكرانيا، استفسر حسام: "لماذا يُطبق الحياد في أوكرانيا ولم نشهد ذلك لصالح الشعب الفلسطيني؟".
التعليقات (0)

خبر عاجل