سياسة عربية

هولندا تعتقل عنصر دفاع وطني بتهمة التعذيب والعنف الجنسي ضد مدنيين في سوريا

هولندا تحاكم عنصرا سابقا في الدفاع الوطني لارتكابه جرائم تعذيب في سوريا - إنترنت
هولندا تحاكم عنصرا سابقا في الدفاع الوطني لارتكابه جرائم تعذيب في سوريا - إنترنت
اعتقلت السلطات الهولندية قياديا بارزا في "ميليشيا الدفاع الوطني"، التي شاركت مع جيش النظام السوري، في الحرب على المدنيين خلال السنوات الماضية وشاركت في الكثير من الجرائم والانتهاكات بحق السوريين.

وذكرت النيابة العامة في مدينة دروتين أن الشرطة الهولندية ألقت القبض على رجل سوري يبلغ من العمر 55 عاماً في دروتين بولاية جيلدرلاند، صباح اليوم الجمعة 8 كانون الأول/ ديسمبر 2023، للاشتباه بارتكابه جرائم دولية في سوريا إضافة إلى ارتكاب العنف الجنسي باعتباره جريمة ضد الإنسانية.

كيف وصل إلى هولندا؟

وأضافت النيابة العامة أن القيادي السابق في “الدفاع الوطني” قد وصل إلى هولندا في يوليو 2021 وحصل على تصريح لجوء مؤقت.

اظهار أخبار متعلقة



وانتقل العام الماضي مع عائلته إلى دروتين في جيلدرلاند، وبعد وقت قصير من وصوله إلى هولندا تعقبه فريق الجرائم الدولية (TIM)، ومن ثم بدأ بالتحقيق وحتى ألقى القبض عليه.

ومن المقرر أن يمثل المشتبه به أمام قاضي التحقيق يوم الاثنين المقبل، في 11 من ديسمبر/كانون الأول الحالي.

هولندا تلاحق مرتكبي الجرائم
ويأتي اعتقال المشتبه به من قبل السلطات الهولندية في دروتين بالتزامن مع محاكمة عنصر سابق في "لواء القدس"، بعدما ثبت ضلوعه في ارتكاب جرائم حرب وممارسة انتهاكات لحقوق الإنسان في سوريا.

وكان المركز السوري للإعلام وحرية التعبير قال في وقت سابق إن السلطات الهولندية تحاكم العنصر مصطفى.أ البالغ من العمر 35 عاما الذي اعتقل من مدينة كيركراد الهولندية في مايو/أيار 2022.

اظهار أخبار متعلقة


وبحسب المركز، فإن المشتبه به كان قائد ميليشيا في "لواء القدس"، وشارك باقتحام منازل المدنيين واعتقالهم برفقة دوريات مشتركة من الأمن العسكري والمخابرات الجوية التابع للنظام السوري خلال السنوات الماضية.

كما عمل على اعتقال عدد من المدنيين واقتيادهم إلى سجن مطار النيرب والأكاديمية العسكرية في حلب، حيث كانوا يتعرضون للتعذيب الشديد هناك، بالإضافة إلى تورطه في عمليتي اعتقال عنيفتين على الأقل لمدنيين بحسب المركز.
التعليقات (0)