سياسة عربية

إيران تحذر أمريكا من "مشكلات كبيرة" إذا شكلت قوة دولية في البحر الأحمر

تحاول الولايات المتحدة تشكيل قوة عمل بحرية في البحر الأحمر بمشاركة بريطانيا واليابان- أرشيفية
تحاول الولايات المتحدة تشكيل قوة عمل بحرية في البحر الأحمر بمشاركة بريطانيا واليابان- أرشيفية

حذر وزير الدفاع الإيراني محمد رضا أشتياني، الولايات المتحدة من مواجهة "مشكلات كبيرة" إذا شكلت قوة دولية في البحر الأحمر.

وأضاف الوزير الإيراني، وفقا لوكالة أنباء الطلبة (إيسنا)، أن لدى طهران سيطرة في البحر الأحمر، "وكل الدول حاضرة فيه ولا يمكن لأحد المناورة هناك"، في إشارة إلى أن اليد العليا في البحر الأحمر لطهران.

اظهار أخبار متعلقة


ولم يحدد أشتياني الخطوات التي يمكن أن تتخذها إيران حال إقدام الولايات المتحدة على تشكيل القوة البحرية، وسط استمرار هجمات جماعة الحوثي في اليمن على السفن والناقلات المرتبطة بشركات أو أشخاص إسرائيليين في البحر الأحمر ومضيق باب المندب.

ويأتي الموقف الإيراني، بعد تصريح لمستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان، الأسبوع الماضي، بأن بلاده تجري محادثات مع دول أخرى بشأن تشكيل قوة عمل بحرية لضمان المرور الآمن للسفن في البحر الأحمر.

وأشارت واشنطن في وقت سابق إلى أن قواتها أسقطت طائرات مسيرة وصواريخ حوثية.

اظهار أخبار متعلقة


ومطلع ديسمبر، تحدثت تقارير إعلامية إسرائيلية، عن دراسة واشنطن و"تل أبيب" تشكيل قوة عمليات خاصة في البحر الأحمر، ردا على الحوثيين، الذين استهدفوا ثلاث سفن إسرائيلية ومدمرة أمريكية.   

ومن بين الدول التي تسعى واشنطن و"تل أبيب" للتحالف معها، هما بريطانيا واليابان، وفقا لتلك التقارير.

وشرّعت جماعة الحوثي المدعومة إيرانيا في اليمن، لنفسها استهداف أي ناقلات أو سفن مرتبطة بدولة الاحتلال، مؤكدة استمرارها في ذلك الفعل ما بقي هناك عدوان إسرائيلي على غزة.

التعليقات (0)