اقتصاد دولي

3 عوامل يمكن أن تؤدي إلى انخفاض أسعار الغاز الطبيعي عالميا

الموقع قال إن عمليات البيع الضخمة للغاز الطبيعي أدت إلى حدوث فوضى في هذا القطاع- الأناضول
الموقع قال إن عمليات البيع الضخمة للغاز الطبيعي أدت إلى حدوث فوضى في هذا القطاع- الأناضول
نشر موقع "أويل برايس" الأمريكي تقريرا استعرض فيه ثلاثة عوامل تسببت في انتشار انطباعات سلبية تجاه سوق الغاز الطبيعي في الوقت الحالي.

وقال الموقع، في تقريره الذي ترجمته "عربي21"، إن العقود الآجلة للغاز الطبيعي في الولايات المتحدة فشلت في الحفاظ على مكاسبها السابقة مع استسلام الأسواق لثلاثية التوقعات: طقس أكثر اعتدالًا خلال الشتاء، وإنتاج قياسي للغاز،  ناهيك عن مخاوف من تباطؤ اقتصادي عالمي في سنة 2024.

وانخفض سعر الغاز الطبيعي في مركز هنري بنسبة 5 بالمائة تقريبًا يوم الثلاثاء إلى 2.31 دولار لكل مليون وحدة حرارية بريطانية، وهو أدنى مستوى تسوية منذ حزيران/ يونيو.

وتحول الطلب الصيني بسرعة إلى فائض في العرض، حيث يضطر التجار  في الوقت الراهن إلى البحث عن مناطق أخرى لتفريغ الفائض.

وفي الوقت نفسه، بلغت مخزونات الغاز الأوروبية مستويات قياسية. وتشير تقديرات إدارة معلومات الطاقة الأمريكية إلى أن القارة ستنهي فصل الشتاء بأكثر من 2 تريليون قدم مكعب، أي أعلى بنسبة 22 بالمائة من متوسط الخمس سنوات.

اظهار أخبار متعلقة


ودفعت التوقّعات الهبوطية إدارة معلومات الطاقة إلى خفض تقديراتها لمتوسط الأسعار الفورية في مركز هنري بأكثر من 60 سنتًا إلى حوالي 2.80 دولار لكل مليون وحدة حرارية بريطانية للفترة من تشرين الثاني/ نوفمبر 2023 إلى آذار/مارس 2024، مشيرةً إلى بداية أكثر دفئًا من المتوسط لفصل الشتاء وارتفاع إنتاج الغاز الطبيعي. بالنسبة لسنة 2024، خفّضت الوكالة تقديراتها لسعر مركز هنري إلى 2.79 دولار أمريكي من 3.25 دولارات أمريكية.

وذكر الموقع أن أسواق النفط والغاز أصدرت استجابةً فاترة، بعد أن كانت قمة كوب 28 التي اختتمت للتو في دبي المرة الأولى على الإطلاق التي تطلب فيها دولة مضيفة اتفاقًا أقل شدة فيما يتعلق بالتحكم في المناخ والحد من استخدام الوقود الأحفوري. اقترحت مسودة اتفاق المناخ المحتمل في قمة كوب 28 يوم الإثنين مجموعة من التدابير لخفض الانبعاثات، لكنها فشلت في التطرق إلى وسائل "التخلص التدريجي" من الوقود الأحفوري الذي طالبت به العديد من الدول - وهي خطوة أثارت انتقادات من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والعديد من البلدان المتضررة من المناخ.

قطاع الغاز الطبيعي في مأزق

وأشار الموقع إلى أن عمليات البيع الضخمة للغاز الطبيعي أدت إلى حدوث فوضى في هذا القطاع حيث أعربت العشرات من شركات الغاز الطبيعي عن استيائها الشديد.

وقد سجلت أسهم شركة الغاز الطبيعي في هيوستن "تيلوريان للغاز" سقوطا حرا لتصل إلى -62.4 بالمائة منذ بداية السنة حتى الآن بعد أن أعلنت الشركة عن خسارة أكبر في الربع الثالث مقارنة بالربع نفسه من السنة الماضية محذرةً من خطر انهيار حقيقي.

اظهار أخبار متعلقة


وأفادت شركة تيلوريان بأنها خسرت 65.4 مليون دولار في الربع الثالث مقارنة بخسارة 14.2 مليون دولار في الربع المقابل من السنة الماضية، عندما تمتعت إيرادات إنتاج الغاز الطبيعي بدعم قوي من ارتفاع أسعار الغاز، في حين انخفضت إيرادات الربع الثالث تقريبًا إلى النصف إلى 43.3 مليون دولار من 81.1 مليون دولار سنويًا سابقًا.

وأكد الموقع أنه من المثير للقلق أن إدارة شركة تيلوريان حذّرت من أن وضعها المالي يثير "شكوكاً كبيرة" في قدرتها على الاستمرار كمنشأة. وقالت الشركة إن لديها 59.3 مليون دولار نقدًا في نهاية الربع الثالث، وهو ما يكفي بالكاد للوفاء بالتزاماتها وتمويل احتياجات رأس المال العامل للأشهر الـ 12 المقبلة.

وأضاف الموقع أن شركة "آي كيو تي" تعرضت لضغوط شديدة بعد أن بدأت برنشتاين تغطية أكبر منتج للغاز الطبيعي في الولايات المتحدة بتصنيف ضعيف الأداء، مشيرة إلى ضعف أسعار الغاز وقدرة خطوط الأنابيب المحدودة خاصة خارج حوض أبالاتشي.

وتعد شركة "تشينير إنرجي"، أكبر منتج للغاز الطبيعي المسال في الولايات المتحدة، أحد أسماء الغاز الطبيعي النادرة في المنطقة الخضراء بعد تحقيق زيادة بنسبة 20.9 بالمائة منذ بداية العام حتى الآن. ولا يزال الطلب على الغاز الطبيعي المسال من شركة تشينير مرتفعًا. وقبل أسبوعين، أبرمت الشركة اتفاقية طويلة الأجل لتوريد الغاز الطبيعي مع شركة "أي آر سي ريسورسز"، بالإضافة إلى اتفاقية بيع وشراء للغاز الطبيعي المسال مع شركة "أو إم في" للغاز والنفط.
التعليقات (0)