صحافة إسرائيلية

تلاسن في"كابينت" الاحتلال.. وسخرية من الإعلان عن اكتشاف نفق غزة

مواجهات ونقاشات صاخبة بين وزراء الاحتلال الإسرائيلي- جيتي
مواجهات ونقاشات صاخبة بين وزراء الاحتلال الإسرائيلي- جيتي
شهدت جلسة المجلس الوزاري السياسي والأمني أمس (الاثنين)، صخبا وتلاسنا، وسخرية من الإعلان عن اكتشاف نفق للمقاومة، أعلنت الأخيرة أنه خرج عن الخدمة في عملية طوفان الأقصى. 
 
وفي سياق متصل، سئل رئيس الأركان عن "اليوم التالي" في قطاع غزة، وتحمل رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو المسؤولية فقال: "انظر إلي، وليس إليه".

وخلال الجلسة، سأل الوزراء، رئيس الأركان لماذا لا يقومون بتدمير حركة المقاومة "حماس"، فأجاب رئيس الأركان: "لقد قلنا بوضوح أن الهدف هو تفكيك ’حماس’، وهذا ما نقوم به. وهذا لا يعني أننا سوف ندمر كل عمود أو آخر ناشط في ’حماس’ ".

اظهار أخبار متعلقة


وقال: "نحن بحاجة إلى القضاء على القدرات العسكرية والقيادية ونحن نسير على الطريق الصحيح. وسيكون من الممكن أن نفحص خلال عام ما إذا كنا نجحنا في تحقيق أهداف الحرب أم لا".

وشدد الوزير غادي آيزنكوت في هذا السياق على أن الجمهور "لا يفهم أن عبارة ’الموت لحماس’ لا تعني أنه لن تكون هناك ’حماس’ بعد الآن".

وعلى حد قوله فإنه على الاحتلال أن ينتقل بأسرع ما يمكن إلى المرحلة الثالثة من الحرب، من أجل الشرعية الدولية، وأن الولايات المتحدة طلبت من الاحتلال وقف العمليات المكثفة والانتقال إلى المرحلة الجراحية.

اظهار أخبار متعلقة


وعلق غانتس بأنه سيكون من الممكن في أي لحظة العودة إلى المرحلة ب، والبقاء في الميدان، ومن ثم العودة إلى المرحلة ج مرة أخرى.

وخلال جلسة مجلس الوزراء، تعرض رئيس الأركان هيرتسي هاليفي لهجوم كبير من الوزراء، كما روى الحاضرون في الجلسة. وبعد المواجهة الساخنة مع بن غفير، اضطر هاليفي للرد عدة مرات على كلام الوزراء، وهب وزراء معسكر الدولة للدفاع عنه، بحسب صحيفة يديعوت أحرونوت.

وخلال المواجهة مع بن غفير ووزيرة النقل ميري ريغيف، اللذين طالبا الجيش بتوفير الدعم للجنود، أدلى وزراء معسكر الدولة بتعليق جاء فيه: "ليس من مهمة مجلس الوزراء أن يأتي ويتدخل في الأمور".

وخلال اللقاء، سأل الوزير دودي أمسالم، الذي عادة ما يشيد بالجيش، رئيس الأركان: "كيف تفاجأنا بنفق ’حماس’ الكبير في جباليا؟"، وانضمت الوزيرة ريغيف بالسؤال: "ما هي الفرحة في اكتشاف نفق كبير ’لحماس’؟" نفق ’حماس’؟ ماذا حدث بينما كنا نائمين؟ هل هناك فيلم كهذا بينما كنت نائما؟".

هذه النبرة لم تعجب رئيس الأركان وقال: "لم أنم.. لم نتفاجأ، ولا حاجة لقول أي شيء". أجابت ريغيف: "لم أقصدك، ولكن هناك حقيقة هنا يجب أن نفهم كيف حدث ذلك".

وتساءلت الوزيرة ريغيف: "ما هو العجب، بهذا المعدل لإدخال الطعام؟". ورد رئيس الجمعية الوطنية تساحي هنغبي: "لماذا؟ نحن لا نتحدث عن المجاعة هنا"، وقال المستشار القانوني للحكومة غالي بيهاريف ميارا: "المجاعة جريمة حرب".

سارعت ريغيف إلى التبرير قائلا: "أنا لا أقترح التجويع. أنا فقط أسأل ما تقوله عن المعلقين الذين يقولون إن التجويع سيؤثر على قيادة ’حماس’ ". أجاب رئيس الأركان هاليفي: "النار تُشعل بالخشب وليس بالنصائح".

وناقش الوزراء "اليوم التالي" في قطاع غزة من الناحية الأمنية، وقدم الجيش مراجعة للمناطق العازلة في إطار الاستعداد الذي سيسمح لسكان القطاع بالعودة إلى منازلهم.

وأوضح المستشار القانوني للحكومة أن المنطقة العازلة ليست سوى منطقة مؤقتة.

وقال وزير الطاقة إسرائيل كاتس: "من المستحيل مغادرة القطاع حتى يتم القضاء على البنية التحتية لـ’حماس’ ". وتدخل بن غفير قائلا: "أرى أنكم قد أنهيتم الحرب بالفعل.. يجب أن نبقى في غزة".
التعليقات (0)

خبر عاجل