سياسة دولية

واشنطن تعلن ارتفاع عدد الدول المشاركة بالتحالف الدولي ضد "الحوثي".. كم بلغ؟

يحذر الحوثيون من أن أي سفينة مرتبطة بالاحتلال الإسرائيلي تعد هدفا مشروعا لقواتها- إعلام الحوثي
يحذر الحوثيون من أن أي سفينة مرتبطة بالاحتلال الإسرائيلي تعد هدفا مشروعا لقواتها- إعلام الحوثي

ارتفع عدد الدول المشاركة في التحالف البحري بقيادة الولايات المتحدة، ليتجاوز الـ 20 دولة، وفق إعلان وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاغون".

ويهدف التحالف لحماية الملاحة التجارية في البحر الأحمر، من هجمات حركة الحوثي اليمنية، بعد استهدافات طالت سفنا تابعة للاحتلال الإسرائيلي أو متجهة نحو موانئه.

ويكشف العدد الحالي، عن انضمام دول بشكل سري في التحالف الجديد، ويقارب عددها الثمانية دول على الأقل.

إظهار أخبار متعلقة


وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية، الجنرال باتريك رايدر: "لقد وقع حتى الآن أكثر من 20 دولة للمشاركة"، وهو بذلك يشير إلى إعلانات اليونان وأستراليا، واصفا إياه بأنه "تحالف للراغبين".

وسمي التحالف بـ "حارس الازدهار"، وسيقوم بدوريات مشتركة في مياه البحر الأحمر بالقرب من اليمن.
 
جاء ذلك بعد أن كثف الحوثيون من نشاطهم المناهض لدولة الاحتلال في البحر الأحمر وباب المندب.

وقد هددت جماعة الحوثي علنا أن أي سفينة مرتبطة بالاحتلال الإسرائيلي، "هدف مشروع" لقواتهم.

إظهار أخبار متعلقة


ويعد الطريق البحري المار باليمن، رئيسيا؛ حيث يربط أوروبا وأمريكا الشمالية بآسيا عبر قناة السويس، وقد أدت الهجمات إلى ارتفاع تكاليف الشحن.

تجدر الإشارة إلى أن إيران نفت تورطها في الهجمات على السفن التجارية، ورفضت التصريحات التي اتهمتها بدعم الحوثيين، وأكدت إيران أن الحوثيين يتخذون قراراتهم بشكل مستقل، ولا يتبعون توجيهات من طهران.

وقبل أيام، أعلنت مصادر في الإدارة الأمريكية، أن وزارة الدفاع "البنتاغون" تدرس جدوى توجيه ضربة عسكرية إلى أهداف تابعة للحوثيين في اليمن، ردا على استمرار الهجمات على السفن في البحر الأحمر.

في المقابل، توعدت جماعة الحوثي أي دولة تتحرك ضد اليمن باستهداف سفنها في البحر الأحمر، مشددة على أن الممر البحري العالمي آمن لجميع السفن، إلا المرتبطة بالاحتلال الإسرائيلي.


التعليقات (0)