حقوق وحريات

في الذكرى الثالثة للتطبيع.. آلاف المغاربة يطالبون بقطع العلاقات مع الاحتلال الإسرائيلي (شاهد)

أكد المتظاهرون على مطلب إسقاط التطبيع مع الاحتلال الإسرائيلي- إكس
أكد المتظاهرون على مطلب إسقاط التطبيع مع الاحتلال الإسرائيلي- إكس
حجّ عشرات الآلاف من المغاربة، لحضور مسيرة شعبية، في العاصمة المغربية، الرباط، الأحد، من أجل التنديد بالمجازر المستمرة في حق الفلسطينيين، أمام ما وصفوه بـ"الصمت والتواطؤ العربي والدولي"، ومن أجل التأكيد على رفض "تطبيع" العلاقات مع دولة الاحتلال الإسرائيلي.


ولبّى المحتجّون، نداء الجبهة المغربية لدعم فلسطين ومناهضة التطبيع، تحت شعار "الشعب المغربي ينادي بصوت واحد: أوقفوا حرب الإبادة، أوقفوا التطبيع"، وذلك بالتزامن مع الذكرى الثالثة لتوقيع اتفاقية عودة العلاقات بين المغرب ودولة الاحتلال الإسرائيلي في 22 كانون الأول/ ديسمبر 2020.


وأكد المتظاهرون على مطلب إسقاط التطبيع مع الاحتلال الإسرائيلي، وإلغاء كافة العلاقات والاتفاقيات التطبيعية معه، مشددين على ضرورة اتخاذ "مواقف صريحة، لدعم الفلسطينيين والتنديد بالحرب في حق قطاع غزة المحاصر".


وردّد المحتجّون جُملة من الشعارات الغاضبة من استمرار العلاقات بين الرباط ودولة الاحتلال، من قبيل: "لا لا للتطبيع"، و"هذا عار هذا عار.. الصهيوني وسط الدار"، و"الشعب يريد إسقاط التطبيع"، و"شعب المغرب الأقصى مع طوفان الأقصى"، و"غزة غزة.. رمز العزة"، و"كلنا فداء فداء.. فلسطين الصامدة".


وانطلقت المسيرة الحاشدة، من باب الأحد في اتجاه البرلمان، في قلب العاصمة الرباط، رافعين الأعلام ورموز المقاومة الفلسطينية، إلى جانب عدد من اللافتات التي تدين حرب الإبادة والدعم الغربي للكيان الصهيوني.

اظهار أخبار متعلقة


إلى ذلك، عرفت المسيرة الغاضبة، حضور عدد من القيادات اليسارية، من بينهم الأمين العام الجديد للحزب الاشتراكي الموحد، جمال العسري، وعدد من القيادات الإسلامية بجماعة العدل والإحسان، ومناضلون نقابيون، وكذلك عدد من الأطباء، ناهيك عن مختلف الفئات المجتمعية الأخرى، أبرزهم الأطفال المرتدون الكوفية الفلسطينية وملابس تضم شعارات العلم الفلسطيني.


تجدر الإشارة، إلى أن عددا من المدن المغربية، منذ انطلاق عملية "طوفان الأقصى" في السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، تشهد، بوتيرة يومية، عددا من الوقفات الحاشدة للتضامن مع الشعب الفلسطيني، وللمطالبة بوقف غارات الاحتلال الإسرائيلي على غزة، ومن أجل رفع الحصار وإدخال المساعدات.
التعليقات (0)