سياسة دولية

بوادر اتفاق بين الولايات المتحدة والمكسيك حول الهجرة غير الشرعية

عشرة آلاف شخص يوميا يحاولون عبور الحدود للولايات المتحدة بطريقة غير نظامية - جيتي
عشرة آلاف شخص يوميا يحاولون عبور الحدود للولايات المتحدة بطريقة غير نظامية - جيتي
أعلن الرئيس المكسيكي التوصل الى "اتفاقات هامة" مع الولايات المتحدة الأمريكية بشأن موضوع الهجرة الذي يشغل البيت الأبيض .

وأكد مسؤولون في الولايات المتحدة والمكسيك أثناء زيارة قام بها وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن الى مكسيكو يوم أمس الأربعاء أن هناك تقدم نحو إيجاد حلول بشأن الهجرة التي تقلق إدارة الرئيس جو بايدن قبل أشهر من سعيه لولاية ثانية في البيت الأبيض.

وقام بلينكن بزيارة دبلوماسية نادرة خلال عطلة نهاية السنة، في خطوة أتت بينما يضغط الجمهوريون في الكونغرس الأمريكي على الديموقراطي بايدن للتشدد في موضوع الهجرة مقابل موافقتهم على حزمة جديدة من المساعدات لأوكرانيا.

وبحث وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن مع الرئيس المكسيكي مانويل لوبيز أوبرادور، في القصر الرئاسي المكسيكي "أزمة الهجرة" المتفاقمة خلال الأشهر الأخيرة بين حدود البلدين.

اظهار أخبار متعلقة



وبعد مباحثات تجاوزت ساعتين ونصف الساعة، قال لوبيز أوبرادور عبر منصة إكس إن المكسيك والولايات المتحدة توصلتا إلى اتفاقيات لمصلحة البلدين.

وأضاف: "نود نقل هذا الاجتماع إلى الرئيس (الأمريكي جو) بايدن بشكل خاص لمناقشة قضايا التعاون الاقتصادي والأمن والهجرة بين البلدين على نطاق أشمل".

والتقى بلينكن وعدد من المسؤولين الأمريكيين الكبار بينهم وزير الأمن الداخلي أليخاندرو مايوركاس، على مدى أكثر من ساعتين مع الرئيس المكسيكي أندريس مانويل لوبيز أوبرادور.

وأعلن الرئيس المكسيكي بعد المباحثات التوصل اتفاقات وصفها بالهامة بشأن الهجرة وقضايا أخرى، مشيدا عبر منصة "إكس" بنتائج محادثاته مع بلينكن ومايوركاس بهدف "التصدي المباشر لقضايا التعاون الاقتصادي والأمن والهجرة". وأضاف "تم التوصل إلى اتفاقات هامة لصالح شعبينا".

وأفاد مسؤول أمريكي بأن الرئيس المكسيكي أبلغ الوفد بإجراءات جديدة تتخذها السلطات المكسيكية، تشمل ملاحقة المهرّبين الذين ينقلون المهاجرين الى حدود البلدين على متن حافلات وقطارات.

وأضاف المسؤول الذي تحدث للصحافيين على متن رحلة العودة الى واشنطن "لقد أثارت بعض الخطوات الجديدة التي تتخذها المكسيك إعجابنا، ولمسنا في الأيام الأخيرة تراجعا ملحوظا في عبور الحدود".

اظهار أخبار متعلقة



إلا أن المسؤول الذي طلب عدم ذكر اسمه، أكد أن الولايات المتحدة لن "تبني استنتاجات على تبدلات بين يوم وآخر" في أعداد المهاجرين، مشيرا الى أن واشنطن ومكسيكو ستبقيان على تواصل وثيق خلال 2024، وهو عام من المقرر أن يشهد انتخابات في البلدين.

في الأسابيع الأخيرة، حاول نحو عشرة آلاف شخص يوميا عبور الحدود بطريقة غير نظامية في جنوب الولايات المتحدة أي نحو ضعف عددهم مقارنة بفترة ما قبل جائحة كوفيد-19.

ويعدّ المكسيكيون أقلية بينهم، حيث تتحدر غالبيتهم من دول أميركا الوسطى التي تواجه منذ أعوام الفقر والعنف وانخفاض كمية المحاصيل الزراعية التي يزيدها التغير المناخي سوءا.

ومنذ نهاية الأسبوع الماضي، تتجه قافلة جديدة من المهاجرين سيرا نحو الحدود المكسيكية الأميركية.

وقال الناشط والمدافع عن حقوق المهاجرين لويس غارسيا فياغران "لن يوقف أحد الهجرة"، مشيرا إلى أن الحكومتين الأميركية والمكسيكية تعاملان المهاجرين على أنهم "عملة".

وقال للصحافيين في جنوب المكسيك "يجري الآن وضع ميزانية بمليارات الدولارات للحد من الهجرة. ومع كل الذهب والأموال في العالم، لا يمكنهم منع الناس من السعي إلى ظروف معيشية أفضل".

اظهار أخبار متعلقة



وأبلغت شرطة الحدود الأميركية في الأسابيع الأخيرة عن عبور قرابة 10 آلاف مهاجر يوميًا وشهدت الفترة بين تشرين الأول/أكتوبر 2022 وأيلول/سبتمبر 2023 رقما قياسيا حيث سجلت دوريات الحدود الأميركية 2,4 مليون حالة اعتراض لمهاجرين، بما في ذلك عند معابر الدخول الرسمية على طول الحدود.

واضطرت السلطات الأميركية العاجزة عن التعامل مع هذا العدد الكبير، لإغلاق مراكز حدودية للتصدي للمهاجرين الذين يحاولون الدخول بطريقة غير نظامية.

وشددت وزيرة الخارجية المكسيكية أليسيا بارسينا على أن إعادة فتح هذه المعابر تشكل "أولوية بالنسبة إلينا" نظرا للتبادل التجاري بين البلدين، وقالت للصحافيين إن المباحثات التي جرت مع الوفد الأميركي كانت "ممتازة".

وتستضيف المكسيك بعد إبرامها اتفاقات مع إدارتي بايدن وسلفه دونالد ترامب على أراضيها مهاجرين يسعون لدخول الولايات المتحدة.

وكثّف الرئيس الجمهوري السابق الذي يستعد لمواجهة بايدن في الاقتراع الرئاسي في 2024، في الفترة الأخيرة حملته على المهاجرين متهما إياهم "بتسميم دم" بلاده، في تصريحات اعتبر منتقدوه أنها مستعارة من الخطاب النازي.

في ظل ذلك، يحاول الديموقراطيون إيجاد اتفاق حول الهجرة مع الجمهوريين في الكونغرس للموافقة على نفقات بقيمة 61 مليار دولار لمساعدة كييف في حربها مع موسكو.

وأعلنت واشنطن الأربعاء الإفراج عن 250 مليون دولار من المساعدات العسكرية لكييف، هي الحزمة الأخيرة المتاحة لها في وقت يتعين على الكونغرس اتخاذ القرار بشأن مواصلة دعم أوكرانيا.
التعليقات (0)