علوم وتكنولوجيا

هل يكون 2024 عام تسليم المشتريات بواسطة الطائرات المسيرة؟

القيود الصارمة من سلطات الطيران قد تحد من تطور القطاع- 3d drone
القيود الصارمة من سلطات الطيران قد تحد من تطور القطاع- 3d drone
يشهد سوق الطائرات المسيرة، تطورات كبيرة، تصل إلى حد التفكير في استخدامها بصورة واسعة، في عمليات توصيل البضائع إلى المشترين في العام الجديد 2024.

وكان مؤسس أمازون ورئيسها التنفيذي كشف قبل أعوام عن الطائرة أوكتوكوبتر في المقر العالمي للشركة خلال مقابلة تلفزيونية.

ونقلت هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي"، عن الدكتور بول مارسدن، عالم النفس المتخصص في سلوك المستهلك وعضو الجمعية  قوله إن "الراحة تعد إحدى أكبر نقاط البيع في مجال التكنولوجيا، وتشير بعض تقارير الصناعة إلى أن الأشخاص سيدفعون 10 في المئة أو أكثر مقابل تجربة سهلة".

وأصبحت هذه الخدمة حقيقة واقعة، ولكنها بعيدة حتى الآن عن أن تكون منتشرة على نطاق واسع.

وقالت شركة الاستشارات الإدارية ماكنزي آند كومباني، إن هناك أكثر من 10 مشغلين رئيسيين لطائرات التسوق المسيرة في جميع أنحاء العالم، وإنه تم تسليم حوالي 874,000 طرد تجاري في عام 2022.

اظهار أخبار متعلقة


لكن عدة عوامل، أبطأت من هذا المجال، وهي الكلفة لتطوير أنظمة آلية يمكنها الطيران بالمسيرات بشكل آمن وبكفاءة. والأمر الثاني، الامتثال للقواعد الصارمة التي تضعها سلطات الطيران، لتجنب الحوادث والأخطاء نتيجة استخدام هذه المسيرات.

وتسود مخاوف من الطائرات بدون طيار، خاصة في احتمالية شن هجمات، فضلا عن أن الكثير من المتسوقين عبر الإنترنت، يميلون إلى رفض استخدامها.

ونقلت "بي بي سي" عن الدكتور مارسدن، قوله "إنه جزء من الطبيعة البشرية أن تكون متشككا بشأن الأفكار الجديدة. ففي العصر الفيكتوري، كان هناك ذعر أخلاقي وطبي من ركوب الدراجات، حيث إنها قد تصيبك بالمرض وتجعل النساء غير قادرات على الإنجاب، وعندما تم صنع المرايا الأولى، قال الناس إنه سيكون هناك زيادة في النرجسية، والآن لديك وسائل التواصل الاجتماعي تكرر تأثير المرآة".

وهو يعتقد أن أكبر ما يقلق الناس هو أن يؤدي تسليم المشتريات من خلال الطائرات بدون طيار، إلى المزيد من الاعتماد على الآلات، ما يعني المزيد من الوظائف التي ستضيع بسبب الآلات.
التعليقات (0)
الأكثر قراءة اليوم