سياسة دولية

مستشار ترامب السابق يستبعد تورط تنظيم الدولة بتفجيري إيران

الانفجاران وقعا خلال إحياء مراسم الذكرى الرابعة لمقتل الجنرال الإيراني- الأناضول
الانفجاران وقعا خلال إحياء مراسم الذكرى الرابعة لمقتل الجنرال الإيراني- الأناضول
علق مستشار الأمن القومي السابق بإدارة دونالد ترامب، جون بولتون، على الانفجارين اللذين وقعا في مدينة كرمان بالقرب من موقع قبر قاسم سليماني، وهو القائد السابق لفيلق القدس، التابع للحرس الثوري الإيراني، ما أسفر عن سقوط عشرات القتلى والجرحى.

وأوضح بولتون، في تصريح إعلامي، أن "هناك العديد من الاحتمالات، إذ إن المسؤولين الأمريكيين أشاروا صوب تنظيم الدولة، أنا لا أعتقد ذلك، ولا أعتقد أن تنظيم الدولة لديه هذا الوصول للقيام بذلك، ولا أعتقد أنها إسرائيل، فهذا ليس أسلوبها، ولا يكسبون أي شيء من ذلك..".

وأضاف مستشار الأمن القومي السابق بإدارة دونالد ترامب: "هذه المراسم كان يحضرها الكثير من مؤيدي النظام في طهران، ما يدفع بي للاعتقاد أن هناك احتمالا جيدا بأنه كان عبر قوة مضادة للنظام، نظام آية الله في وضع أكثر ضعفا، وأعتقد أن الكثير يظن أنهم في أضعف موقف منذ الثورة الإسلامية عام 1979..".

وتابع: "أو يمكن أن يكون هناك جهاز تفجير زرعة نظام آية الله بأنفسهم، حيث أشاروا مباشرة إلى إسرائيل، وإذا كانوا يسعون لمقدمات قبل القيام بعمل ضد إسرائيل بشكل مباشر، فالآن لديهم ذلك، ولكن علينا معرفة المزيد".

اظهار أخبار متعلقة


تجدر الإشارة إلى أن الانفجارين وقعا خلال إحياء مراسم الذكرى الرابعة لمقتل الجنرال الإيراني، قاسم سليماني، أسفرا عن وقوع 103 قتلى و188 مصابًا، الأربعاء، وذلك  بحسب وكالة الأنباء الإيرانية (إرنا).

إلى ذلك، أعلنت إيران، الخميس، يوم حداد عام، وفقا لوكالة أنباء فارس الإيرانية الرسمية. فيما لم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن الانفجارين إلى حدود الآن.
التعليقات (0)