سياسة دولية

كيربي يعلق على فرضية اغتيال قادة "حماس" في قطر

قال كيربي إنه لا يريد "الخوض في الافتراضات"- جيتي
قال كيربي إنه لا يريد "الخوض في الافتراضات"- جيتي

أجاب المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي جون كيربي، على فرضية دعم الولايات المتحدة، لدولة الاحتلال في اغتيال قادة حركة "حماس" في دولة قطر.

وسئل كيربي من قبل أحد الصحفيين، بالتالي: "هل ستدعم الولايات المتحدة إسرائيل إذا لاحقت وقتلت أعضاء من قيادة ’حماس’ في دولة أخرى ضمن حدود القانون الدولي، على سبيل المثال إذا حدث ذلك في قطر؟".

فرد بالقول: "لا أريد الخوض في افتراضات محددة هنا".

اظهار أخبار متعلقة


فقاطعه الصحفي، قائلا: "لكنك قلت إن لديهم الحق في القيام بذلك وعليهم مسؤولية القيام به، طالما كان ذلك ضمن القانون الدولي، فهل ينطبق ذلك أيضا على قطر؟".

فأجابه المسؤول الأمريكي: "يمكننا الخوض في الكثير (المتاهات) هنا.. لن أخوض في الافتراضات.. وكما قلت، فإن لديهم الحق والمسؤولية عن ملاحقة قيادة ’حماس’.. توقعاتنا هي أنهم سيفعلون ذلك وفقا للقانون الدولي".

وفي اليوم الثاني من كانون الثاني/ يناير الجاري، اغتالت دولة الاحتلال نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، صالح العاروري، واثنين من قادة كتائب "القسام" في الضاحية الجنوبية في بيروت.

اظهار أخبار متعلقة


من جانبه، أكد الأمين العام لحزب الله اللبناني، حسن نصر الله، أن ما حصل في الضاحية الجنوبية لبيروت "جريمة خطيرة لن تبقى دون رد أو عقاب".

وبعد انسحاب ألوية الاحتلال من بعض مناطق غزة، يتوقع محللون أنه قد يبدأ مرحلة ثالثة من خلال استهداف القيادات في "حماس" من أجل تحقيق صورة النصر، التي فشل في الظفر بها على ميدان غزة.

التعليقات (0)