سياسة عربية

مصدر حكومي يمني لـ"عربي21": قرار رئاسي مرتقب للإطاحة برئيس الوزراء الحالي

المجلس الرئاسي أجرى نقاشات في الرياض من بينها رئاسة الحكومة- حسابه عبر إكس
المجلس الرئاسي أجرى نقاشات في الرياض من بينها رئاسة الحكومة- حسابه عبر إكس
كشف مصدر يمني حكومي، الاثنين، أن مجلس القيادة الرئاسي يعتزم الإطاحة برئيس الحكومة الحالي، معين عبدالملك، وتعيين بديل عنه.

وقال المصدر الحكومي في تصريح لـ"عربي21" طلب عدم ذكر اسمه، إن المجلس الرئاسي بأعضائه الثمانية، ناقشوا في مقره بالرياض عددا من الملفات أهمها "الإطاحة برئيس الحكومة الحالي، معين عبدالملك، الذي يشغل المنصب منذ تشرين أول/ أكتوبر 2018"وتعيين آخر بديلا عنه.

وأضاف المصدر أن تم ترشيح ثلاث شخصيات بديلة لـ"عبدالملك" تنحدر من مناطق الشرق اليمني، وتعمل حاليا ضمن التركيبة الوزارية للحكومة الحالية.

وأشار المصدر إلى أن المرشحين لتولي رئاسة الحكومة هم واعد باذيب، وزير التخطيط والتعاون الدولي الحالي، وسالم صالح بن بريك، وزير المالية، وأحمد عوض بن مبارك، وزير الخارجية الحالي.

اظهار أخبار متعلقة



غير أن المصدر أكد أن باذيب و بن بريك هما الأبرز لتولي المنصب، في وقت رجح أن يتولى هذا المنصب وزير المالية، سالم بن بريك، الذي ينحدر من محافظة حضرموت، شرقي البلاد.

يأتي ذلك، بعد أيام من قرارات أصدرها رئيس المجلس، رشاد العليمي، بإنشاء "الجهاز المركزي لأمن الدولة" عبر دمج جهازي المخابرات الحكوميين "الأمن السياسي والأمن القومي" إضافة إلى التشكيلات الاستخباراتية في القوات الأخرى التي يقودها المجلس الانتقالي الجنوبي (منادي بانفصال جنوب البلاد عن شماله) و نجل شقيق الرئيس الراحل صالح، طارق صالح، وقوات العمالقة.

كما قضت القرارات بإنشاء جهاز أمني لمكافحة الإرهاب، برئاسة اللواء شلال شائع، وهو قيادي تابع للمجلس الانتقالي الانفصالي، وشغل سابقا منصب مدير مديرية الأمن في العاصمة المؤقتة للبلاد عدن جنوبا.
التعليقات (0)