سياسة عربية

الحوثيون يستهدفون سفينة أمريكية ردا على هجوم سابق طال عناصر "أنصار الله"

يحيى سريع: إن القواتِ المسلحةَ اليمنية لن تتردد في التعامل المناسب مع كافة التهديدات المعادية ضمنَ حقِّ الدفاعِ المشروع- إكس
يحيى سريع: إن القواتِ المسلحةَ اليمنية لن تتردد في التعامل المناسب مع كافة التهديدات المعادية ضمنَ حقِّ الدفاعِ المشروع- إكس
قالت جماعة الحوثي اليمنية، إن قواتها استهدفت سفينة أمريكية كانت تقدم الدعم لدولة الاحتلال الإسرائيلي بصواريخ باليستية وطائرات مسيرة.

وأكد المتحدث باسم جماعة أنصار الله، يحيي سريع، في مؤتمر صحفي، أن عملية استهداف السفينة الأمريكية جاء "ردا أوليا" على هجوم أمريكي سابق استهدف عناصر للجماعة، متعهدا بمواصلة "منع السفن الإسرائيلية أو المتجهة إلى موانئ فلسطين المحتلة حتى وقف العدوان ورفع الحصار عن غزة".

اظهار أخبار متعلقة


وقال سريع إن "القواتِ المسلحةَ اليمنيةَ لنْ تترددَ في التعاملِ المناسبِ مع كافةِ التهديداتِ المعاديةِ ضمنَ حقِّ الدفاعِ المشروعِ عن بلدِنا وشعبِنا وأمتِنا".

وأشار إلى أن "القواتِ المسلحةَ اليمنيةَ تؤكدُ حرصَها الكاملَ على استمرارِ حركةِ المِلاحةِ في البحرين الأحمرِ والعربيِّ إلى كافةِ الوجهاتِ عدا موانئَ فلسطينَ المحتلة".


وكان مصدر عسكري يمني، قال الثلاثاء، إن هجوما جديدا نفذه الحوثيون بعدد من الصواريخ والطائرات المسيرة في البحر الأحمر.

وأكد المصدر العسكري في تصريح لـ"عربي21"، طلب عدم كشف هويته، إنه تم رصد هجمات من قبل الحوثيين بعدد من الصواريخ والطائرات غير المأهولة، جنوب البحر الأحمر، قبالة سواحل مدينة المخا الاستراتيجية، التي تتبع إداريا لمحافظة تعز.

وأضاف المصدر أن انفجارات دوت في المناطق القريبة من ساحل مدينة المخا، الواقعة إلى الجنوب من مدينة الحديدة، حيث شوهدت عدة صواريخ أطلقها الحوثيون من المناطق التي يسيطرون عليها في الأخيرة على البحر الأحمر.

وبحسب المصدر، فإنه أعقب إطلاق الصواريخ هجوم آخر بنحو 9 طائرات مسيرة، حيث تم اعتراض عدد من الصواريخ والمسيرات من قبل السفن الحربية التابعة للتحالف متعدد الجنسيات الذي تقوده الولايات المتحدة الأمريكية.

وتابع المصدر العسكري اليمني بأن الهجوم كان يستهدف إحدى السفن العابرة  للبحر الأحمر، لكن لا توجد أي معلومات كافية عن حالة السفينة المستهدفة بالهجوم الحوثي، وفق المصدر ذاته.

وقال المصدر ذاته إن عددا من الصواريخ سقطت على بعد أميال قليلة من ميناء المخا الواقع على بعد 70 كيلومترا من مضيق باب المندب.

اظهار أخبار متعلقة


هجوم مركب

من جانبها نقلت شبكة "سي أن أن" عن البحرية الأمريكية، قولها إنها أسقطت 24 صاروخا ومسيرة تابعة للحوثيين تم إطلاقها من اليمن.

وقالت القيادة الوسطى الأمريكية، إن الحوثيين شنوا مساء الثلاثاء، هجوما معقدا بالمسيرات والصواريخ المضادة للسفن.

وأضافت أن طائرات وسفنا أمريكية وبريطانية، أسقطت 18 مسيرة أطلقها الحوثيون من اليمن.

ولم يصدر أي توضيح من الحوثيين حول هذا الهجوم، فيما لم يتسن لـ"عربي21" الحصول على تعليق فوري من قيادات الجماعة.

من جهتها، أعلنت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية أنها تلقت تقريرا عن نشاط وحدات مسيرة في البحر الأحمر بالقرب من اليمن.

وفي كانون أول/ ديسمبر الماضي، أعلنت الولايات المتحدة عن تشكيل تحالف دولي باسم "حارس الازدهار"؛ من أجل التصدي لعمليات الحوثيين ضد سفن الاحتلال الإسرائيلي، فيما حذرت الجماعة اليمنية من استهدافها سفن أي دولة تتحرك ضد اليمن لوقف الهجمات على مصالح الاحتلال الإسرائيلي.

ويضم التحالف الدولي الذي تقوده واشنطن، كلا من بريطانيا والبحرين وكندا وفرنسا وإيطاليا وهولندا والنرويج وسيشل وإسبانيا.

التعليقات (0)