سياسة عربية

5 أيام بلا طعام.. روايات مؤلمة لـ"عربي21" حول التجويع شمال غزة

أطفال ينظفون الشوائب من أعلاف المواشي لطحنها وعمل الخبز بسبب انعدام الطعام- جيتي
أطفال ينظفون الشوائب من أعلاف المواشي لطحنها وعمل الخبز بسبب انعدام الطعام- جيتي
حصلت "عربي21" على شهادات مؤلمة، لما يعانيه سكان شمال قطاع غزة، الذين يتعرضون لحملة تجويع ممنهجة على يد الاحتلال.

وتكشف الشهادات عن فقدان أبسط أنواع الطعام، في مناطق شمال قطاع غزة، والمكوث عدة أيام في جوع شديد، أملا في الحصول على ما يمكن أن يبقيهم واقفين على أقدامهم من أجل رحلة بحث جديدة عن ما يمكن تناوله.

وقالت "ابتسام س"، من سكان حي الشيخ رضوان، إن الفترة الأولى من العدوان كان يتوفر فيها في بعض المخازن التي لم يطلها الدمار، بعض المعلبات، لكنها سرعان ما نفدت.

اظهار أخبار متعلقة


وأشارت لـ"عربي21" إلى أنهم كانوا يقتصدون في استخدام الطحين، عبر خلطه مع ما توفر من نشاء الذرة، من أجل عجنه وتحضير الخبز منه.

ولفتت إلى أنها حصلت على كمية من الشعير قبل أيام، وقامت بطحنها لإعداد الخبز، الذي لم تتذوقه منذ خمسة أيام، بسبب انتهاء الطعام من المنزل.

وقالت إن زوجة ابنها وضعت مولودة قبل أيام، ولم تتلق غذاء كافيا، ما أثر على حليب الأم وبالتالي حتى إن المواليد دخلوا في دوامة الجوع، والوضع مبك للغاية.

من جانبها قالت "ناريمان ر"، وتسكن في مخيم جباليا، إنها تلجأ مع زوجها للصوم، من أجل صرف التفكير عن الطعام، لتوفير ما يمكن الحصول عليه، من أجل أطفالها الخمسة.

وأشارت لـ"عربي21" إلى أنها اشترت علبة ذرة صغيرة الحجم، من السوق بمبلغ يفوق خمسة أضعاف سعرها ما قبل العدوان، وقامت بتقسيمها على أطفالها الخمسة على مدار اليوم، مشيرة إلى أن "نصيب كل واحد منهم كان عدة حبات من الذرة، ولم يأكلوا طعاما آخر سوى بعدها بيومين".

وقالت ناريمان، إن الحديث عن طحن أعلاف الحيوانات، مثل الذرة اليابسة صحيح، لمحاولة صناعة الخبز، لكن الكميات التي توفرت من الأعلاف نفدت وكثير منها تحتوي على شوائب وهي غير صالحة للأكل بالأساس، مضيفة أن "الجوع قتلنا.. الناس باتت تبحث حتى عن ما تبقى من حشائش نبتت من أجل إطعام أطفالها".

وفي حديث هاتفي مع شقيقتها خارج غزة، قالت إنها "تلجأ لإلهاء أطفالها بتسميع القرآن، أو محاولة سرد قصص عليهم، حتى يصابوا بالنعاس ويناموا، أملا في أن تتدبر أمرها وتتمكن من الحصول على طعام لسد جوعهم".

وكان المكتب الإعلامي الحكومي بغزة، قال إن شمال غزة بات يعيش مجاعة حقيقية بعد نفاد كميات الطحين والأرز، محملاً الاحتلال وحلفاءه المسؤولية عن وفاة 400 ألف مواطن فلسطيني، جوعا.

وأعلن المكتب في بيان، عن نفاد كميات الطحين ومشتقاته والأرز والمعلبات التي كانت متبقية في محافظة شمال قطاع غزة منذ ما قبل حرب الإبادة الجماعية على غزة.

وأضاف أن هذا الأمر "يؤكد بدء وقوع مجاعة حقيقية يواجهها 400 ألف مواطن من أبناء شعبنا الفلسطيني ما زالوا متواجدين في المحافظة".

اظهار أخبار متعلقة


من جانبها قالت الأمم المتحدة، في بيان لها بشأن الوضع الكارثي لانعدام الطعام في غزة، إن نحو 26 بالمئة من السكان قرابة الـ577 ألف فلسطيني، استنفدوا إمدادات الغذاء وقدراتهم على التكيف ومواجهة مرحلة الجوع الحاد وهو المرتبة الخامسة وفق التصنيف العالمي للجوع.

وحذر من خطر حدوث مجاعة في غزة، خلال الأشهر الستة المقبلة، إذا استمر العدوان على القطاع، وتقييد وصول المساعدات.

ولفتت إلى أن ما لا يقل عن 20 بالمئة، من العائلات تعاني نقصا شديدا في الغذاء، ويعاني 30 بالمئة من الأطفال، من سوء التغذية الحاد، وهناك اثنان يفقدان حياتهما من بين كل 10 آلاف شخص يوميا، بسبب الجوع الشديد وسوء التغذية.

التعليقات (0)