حول العالم

ساعة يوم القيامة تقترب من المنتصف.. ما علاقة الحرب على غزة؟

علماء ذرة أنشأوا الساعة للتحذير من خطر النووي- جيتي
علماء ذرة أنشأوا الساعة للتحذير من خطر النووي- جيتي
في حدث غير اعتيادي أقدم عدد من علماء الذرة، الثلاثاء، على تحريك عقارب ساعة يوم القيامة الرمزية عند 90 ثانية فقط قبل منتصف الليل، الذي يعني وصولها إليه نشوب حرب نووية تفني البشرية.

وأقدم العلماء على هذه الخطوة مستندين إلى عوامل تقود مخاطر وقوع كارثة عالمية مثل موقف روسيا تجاه الأسلحة النووية وسط غزوها لأوكرانيا وحرب إسرائيل، المسلحة نووياً، في غزة، فضلا عن أزمة تغير المناخ الملحة.

اظهار أخبار متعلقة



فناء العالم
وقالت نشرة علماء الذرة إنهم حددوا هذا التوقيت الجديد الذي يشير إلى إمكانية فناء العالم بناء على مخاطر وجودية تهدد الكوكب وأهله كالتهديدات النووية وتغير المناخ، بالإضافة إلى التقنيات المدمرة مثل الذكاء الاصطناعي.

وفي السياق، أوضحت راشيل برونسون رئيسة النشرة ومديرتها التنفيذية أن "بؤر الصراع الساخنة في أنحاء العالم تحمل خطر التصعيد النووي، كما أن تغير المناخ يسبب بالفعل الموت والدمار، فضلا عن أن بعض التقنيات المدمرة مثل الذكاء الاصطناعي تتقدم بشكل أسرع من الضمانات التي توفرها".

كما أردفت في تصريحات لرويترز أن الاتجاهات التي تنذر بالسوء تشير إلى كارثة، مذكرة في أن الصين وروسيا والولايات المتحدة تنفق مبالغ مالية طائلة لتوسيع ترساناتها النووية أو تحديثها، ما يزيد من خطر نشوب حرب نووية عن طريق الخطأ أو سوء التقدير حتى.

كذلك ألمحت إلى أن "احتمال استخدام روسيا للأسلحة النووية في حربها ضد أوكرانيا لا يزال قائماً وجدياً، لا سيما أن موسكو أرسلت السنة الماضية العديد من الإشارات النووية المقلقة".

أما في ما يتعلق بالحرب في غزة، فقالت برونسون: "كدولة نووية، من الواضح أن تصرفات إسرائيل ذات صلة بالحديث عن ساعة يوم القيامة، لا سيما أن الصراع قد يتصاعد على نطاق أوسع في المنطقة ما قد يؤدي إلى حرب أكبر ويجذب مزيدا من القوى النووية أو القوى شبه النووية".

ما هي ساعة يوم القيامة؟
تأسست نشرة علماء الذرة على يد مجموعة من العلماء الذين عملوا في مشروع مانهاتن، وهو الاسم الرمزي لتطوير القنبلة الذرية خلال الحرب العالمية الثانية.

في الأصل، تم إنشاء المنظمة لقياس التهديدات النووية، ولكن في عام 2007 اتخذت قرارًا بإدراج تغير المناخ في حساباتها.

على مدار الـ 77 عامًا الماضية، تغير وقت الساعة وفقًا لمدى اقتراب الجنس البشري من الدمار الشامل، كما يعتقد العلماء. في بعض السنوات يتغير الوقت، وفي بعض السنوات لا يتغير.

يتم ضبط ساعة يوم القيامة كل عام من قبل خبراء في مجلس العلوم والأمن التابع لنشرة علماء الذرة بالتشاور مع مجلس رعاته، والذي يضم حاليًا تسعة من الحائزين على جائزة نوبل.

رغم أن الساعة كانت بمثابة نداء تنبيه فعال عندما يتعلق الأمر بتذكير الناس بالأزمات المتتالية التي يواجهها الكوكب، فقد شكك البعض في جدواها.

ماذا يحدث لو وصلت الساعة إلى منتصف الليل؟

لم تصل الساعة مطلقًا إلى منتصف الليل، وتأمل برونسون ألا يحدث ذلك أبدًا.

وقالت: "عندما تصبح الساعة في منتصف الليل، فهذا يعني أنه حصل نوع من التبادل النووي أو تغير المناخ الكارثي الذي قضى على البشرية.. نحن لا نريد حقا أن نصل إلى هناك، ولن نعرف عندما نفعل ذلك".

ما مدى دقة الساعة؟

ليس المقصود من وقت الساعة قياس التهديدات، بل إثارة المحادثة وتشجيع المشاركة العامة في الموضوعات العلمية مثل تغير المناخ ونزع السلاح النووي.

إذا كانت الساعة قادرة على القيام بذلك، فإن برونسون تعتبرها نجاحًا.

وقالت إنه عندما يتم تحديد وقت جديد للساعة، يستمع الناس. وأشارت برونسون إلى أنه في محادثات المناخ COP26 في غلاسكو بالمملكة المتحدة عام 2021، استشهد رئيس الوزراء السابق بوريس جونسون بساعة يوم القيامة عند الحديث عن أزمة المناخ التي يواجهها العالم.

اظهار أخبار متعلقة


ولا يزال من الممكن إعادة عقارب الساعة إلى الوراء باتخاذ إجراءات جريئة وملموسة. في الواقع، تحرك العقرب أبعد ما يكون عن منتصف الليل - قبل 17 دقيقة من الساعة - في عام 1991، عندما وقعت إدارة الرئيس جورج بوش الأب آنذاك، على معاهدة خفض الأسلحة الاستراتيجية مع الاتحاد السوفييتي. وفي عام 2016، كانت الساعة تشير إلى ثلاث دقائق قبل منتصف الليل نتيجة للاتفاق النووي الإيراني واتفاق باريس للمناخ.

التعليقات (0)
الأكثر قراءة اليوم