اقتصاد دولي

بريطانيا: حصة الإمارات في "فودافون" خطر على الأمن القومي

بريطانيا: "يتعين على فودافون اتخاذ خطوات لإدارة المخاطر"- جيتي
بريطانيا: "يتعين على فودافون اتخاذ خطوات لإدارة المخاطر"- جيتي
أعلنت الحكومة البريطانية، أن "حصة مجموعة الإمارات للاتصالات في فودافون تعتبر خطرا على الأمن القومي، فيما يتعلق بالعقود الحكومية للشركة البريطانية"، وذلك خلال بيان لها، انتشر بشكل متسارع على الانترنت.

وأوضحت بريطانيا أنه "يتعين على فودافون اتخاذ خطوات لإدارة المخاطر"، مشيرة إلى أن مجموعة الإمارات للاتصالات، المعروفة أيضا باسم (اتصالات والمزيد)، تعتبر أكبر مساهم في فودافون بحصة نسبتها 14 بالمئة تقريبا. 

وفي السياق نفسه، أكدت الحكومة البريطانية، أنه "يتعين على الشركة البريطانية تشكيل لجنة للأمن القومي من أجل الإشراف على الأعمال الحساسة التي يمكن أن يكون لها تأثير على الأمن القومي، وأن هذه اللجنة يجب أن تستوفي المتطلبات المتعلقة بأعضاء مجلس الإدارة".

وتابعت أن "المخاطر تتعلق بدور فودافون في توفير الاتصالات لقطاعات واسعة من الحكومة المركزية وفي حماية الأمن الإلكتروني في البلاد". فيما لم تعلق فودافون بعد على بيان الحكومة.

تجدر الإشارة إلى أن شركة فودافون كانت قد كشفت في أيار/ مايو الماضي أن "حاتم دويدار، وهو الرئيس التنفيذي لشركة (اتصالات والمزيد) سوف ينضم إلى مجلس الإدارة إذ اتفقت الشركتان على توطيد العلاقات الاستراتيجية".

إلى ذلك، اتفقت الشركتان في نفس الفترة على تعميق علاقاتهما. بينما قالت فودافون آنذاك إن "حاتم دويدار، الرئيس التنفيذي للمجموعة الإماراتية، سينضم إلى مجلس إدارتها كمدير غير تنفيذي".

اظهار أخبار متعلقة


وقال متحدث باسم فودافون، الخميس الماضي، إنه: "يسعدنا تلقي الموافقة في سوقنا المحلية على اتفاقية العلاقة الاستراتيجية مع مجموعة الإمارات للاتصالات، وعلى حصول المجموعة على مقعد في مجلس إدارة فودافون".

وتقوم الشركة الإماراتية، التي تعمل في 16 دولة بالشرق الأوسط وآسيا وأفريقيا، برفع حصتها في فودافون منذ أول استثمار في أيار/ مايو 2022. كما تعتبر مجموعة الإمارات للاتصالات، المعروفة أيضا باسم (اتصالات والمزيد)، أكبر مساهم في فودافون بحصة نسبتها 14 بالمئة تقريبا.
التعليقات (0)