حول العالم

فضيحة مهنية تهز شركة "تويوتا" اليابانية.. هذه تفاصيلها

هذه الفضيحة جاءت في ظل أداء ممتاز لـ"تويوتا" في السوق- جيتي
هذه الفضيحة جاءت في ظل أداء ممتاز لـ"تويوتا" في السوق- جيتي

شهدت شركة تويوتا اليابانية، أكبر صانع سيارات في العالم عام 2023، حدوث فضيحة غش في اختبار محركاتها، حيث قام مسؤولو النقل في اليابان بمداهمة مصنع تابع للشركة للتحقيق في هذا الغش.

وأكدت "تويوتا" أنها باعت 11.2 مليون وحدة على مدار العام الماضي، محتفظة بمكانتها كأكبر منتج للسيارات في العالم.

تم إجراء التحقيق في مصنع شركة تويوتا للصناعات في منطقة هيكينان بمحافظة آيتشي وسط اليابان، حيث تعهد رئيس "تويوتا"، آكيو تويودا، بقيادة المجموعة خلال فترة الفضيحة. وأعرب تويودا عن اعتذاره والتزام الشركة بصنع سيارات عالية الجودة.

اظهار أخبار متعلقة


وفي المؤتمر الصحفي، أشار تويودا إلى أن رؤية المجموعة تتجذر في أفكار عائلة تويودا، مؤكدا التزام الشركة بصناعة سيارات جيدة تساهم في إسعاد الناس.

تأتي هذه الفضيحة في ظل أداء ممتاز لـ"تويوتا" في السوق، حيث باعت مجموعتها 11.22 مليون وحدة على مستوى عالمي عام 2023، بارتفاع نسبته 7% مقارنة بالعام السابق. وتفوقت "تويوتا" بذلك على مبيعات شركة فولكس فاغن الألمانية التي بلغت 9.2 مليون وحدة.

أثناء المؤتمر الصحفي، أعرب تويودا عن التزامه بقيادة المجموعة خلال هذه الفترة الصعبة، وأكد على أهمية العمل الجاد والامتنان لعمال الشركة.

اظهار أخبار متعلقة


والشهر الماضي أعلنت شركة صناعة السيارات اليابانية "دايهاتسو" التابعة لشركة "تويوتا"، عن وقف الإنتاج في جميع مصانعها في اليابان حتى نهاية كانون الثاني/ يناير الجاري على الأقل، بعد فضيحة اختبارات سلامة مزوّرة تم الكشف عنها الأسبوع الماضي.

وأجرت وزارة النقل اليابانية، حينها عملية تفتيش في المقر الرئيسي لشركة دايهاتسو المتخصّصة في السيارات الصغيرة، التي تحظى بشعبية كبيرة في اليابان، وذلك بعد تقرير مستقل سلّط الضوء على العديد من المخالفات في إجراءات شهادات السلامة الخاصة بها.

وسلّط تقرير الخبراء الضوء على إخفاقات عميقة الجذور في عمليات إنتاج "دايهاتسو"، حيث حدّدت 174 مخالفة في 25 فئة اختبار يعود بعضها إلى العام 1989.

وفي المجموع، يؤثر تعليق الإنتاج على 64 طرازاً من المركبات، بما في ذلك تلك المصنّعة لصالح شركات السيارات اليابانية "تويوتا" و"مازدا" و"سوبارو".

التعليقات (0)