اقتصاد دولي

بوتين: منظومة "بانتسير" الصاروخية مرغوبة مثل "الفطائر الساخنة"

تمتلك روسيا اليوم عدة نماذج من منظومات بانتسير للدفاع الجوي- جيتي
تمتلك روسيا اليوم عدة نماذج من منظومات بانتسير للدفاع الجوي- جيتي
قال الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، إن "منظومات بانتسير الصاروخية للدفاع الجوي تحظى برواج كبير داخل سوق السلاح العالمي، وكذلك إن العديد من الدول تتهافت من أجل شرائها".

وأوضح، بوتين بأن "هذه المنظومة مطلوبة بشدة، ويجب أن يقال إنها تحظى بشعبية كبيرة في أسواق الأسلحة الدولية، وهي مرغوبة بشكل كبير مثل "الفطائر الساخنة" أعطونا منها المزيد".

وأشار بوتين خلال المنتدى الذي انعقد تحت شعار: "كل شيء من أجل النصر" إلى أن "روسيا تمتلك حاليا 6 آلاف مؤسسة دفاعية يعمل فيها ملايين الأشخاص، كما تعمل نحو عشرة آلاف منشأة إنتاج أخرى في البلاد على تلبية الاحتياجات المتنوعة لوزارة الدفاع".

وتابع: "تمتلك روسيا اليوم عدة نماذج من منظومات بانتسير للدفاع الجوي، منها منظومات "بانتسير إس-1" التي تعمل على عربات مدولبة، كما تضم رادارات وصواريخ ورشاشات قادرة على التعامل مع مختلف الأهداف الجوية بما فيها الطائرات والدرونات والصواريخ المجنحة الحديثة".

اظهار أخبار متعلقة


وأكد: "توجد أيضا منظومات "بانتسير إس إم" المطوّرة، والتي يمكنها رصد الأهداف الصغيرة على مسافة تصل إلى 75 كلم، وزودت بصواريخ جديدة مضادة للأهداف الجوية، تفوق سرعتها سرعة الصوت ويمكنها إصابة أهدافها على مسافة تصل إلى 40 كلم".

ولدى روسيا نسخ من منظومات "بانتسير"، وهي مخصصة للعمل مع السفن والقوارب البحرية هي "بانتسير إم إي"، تم تجهيزها بـ8 منصات من أجل إطلاق الصواريخ المضادة للأهداف الجوية، ومدفعين رشاشين من عيار 30 ملم.

تجدر الإشارة إلى أن منتدى "كل شيء من أجل النصر!" ترعاه الجبهة الشعبية لعموم روسيا ومكرس للعاملين في مؤسسات الدفاع، ودعم معنويات العسكريين الروس في منطقة العملية العسكرية بأوكرانيا.

اظهار أخبار متعلقة


وفي سياق متصل، فإن روسيا حافظت خلال السنوات الماضية على المرتبة الثانية في العالم من حيث صادرات الأسلحة والمعدات العسكرية بواقع 13 مليار دولار سنويا، فيما تصل حقيبة الحجوزات على الأسلحة الروسية في الوقت الراهن إلى 55 مليار دولار.
التعليقات (0)