صحافة دولية

ما حقيقة العلاقات الاستراتيجية التي تجمع روسيا بالسعودية والإمارات؟

تطورت العلاقات بين روسيا والسعودية خلال السنوات الماضية- واس
تطورت العلاقات بين روسيا والسعودية خلال السنوات الماضية- واس
نشرت صحيفة "بوليتيكس توداي" الأمريكية تقريرا، قالت فيه إن العلاقات بين روسيا والمملكة العربية السعودية والإمارات تتسم بالبراغماتية والتركيز على المصالح الاستراتيجية، وهي علاقة مهمة في السياق الإقليمي والدولي الحالي.

وقالت الصحيفة في تقريرها الذي ترجمته "عربي21"، إن علاقة روسيا مع الرياض وأبوظبي علاقة متعددة الأوجه، وتتسم بأهمية استراتيجية متزايدة، وهو ما تؤكده الزيارة الأخيرة للرئيس فلاديمير بوتين، والحوارات حول مواضيع مثل حرب أوكرانيا والهجوم الإسرائيلي على غزة وتحالف الدول النفطية أوبك بلس.

وتشير الصحيفة إلى أن زيارة بوتين للإمارات والسعودية في 6 كانون الأول/ ديسمبر الماضي كانت واحدة من الرحلات النادرة للرئيس الروسي، منذ أمر القبض الذي أصدرته ضده المحكمة الجنائية الدولية، حيث إنه اضطر على سبيل المثال لإلغاء حضوره في آخر قمة لدول البريكس في جنوب أفريقيا، وقمة الدول العشرين في الهند.

ومع اندلاع الحرب بين روسيا وأوكرانيا، فقد اتخذت الدول الخليجية وخاصة الرياض وأبوظبي موقفا محايدا. وقد رفضت هذه الدول المشاركة في العقوبات المفروضة من الدول الغربية على روسيا.

وتواجه هذه البلدان الخليجية أصلا بعض التعقيدات في علاقتها مع الولايات المتحدة، بسبب التغييرات التي طرأت على خطابها وتوجهها نحو سياسة الانسحاب من الشرق الأوسط. كما أن هذه العلاقة دخلت في أزمة ثقة، مع سيطرة طالبان على أفغانستان.

إضافة إلى ذلك فإن واشنطن تواجه بعض الخلافات مع السعودية على مواضيع من بينها سياسات محمد بن سلمان وسياسات إنتاج النفط، كما أنها تواجه بعض الخلافات مع الإمارات حول موضوع العلاقة بين هذه الأخيرة وبشار الأسد.

وترى الصحيفة أن هذه الدول الخليجية التي كثفت من بحثها عن شراكات جديدة إقليمية ودولية، رفضت الانضمام للعقوبات الغربية ضد روسيا، وسعت لتطبيع علاقتها مع إسرائيل وإيران وتركيا منذ العام 2020، وإن كان ذلك بمقاربات مختلفة. ويمكن اعتبار أن موقف هذه البلدان من الحرب الروسية الأوكرانية، مرده التوجه العام نحو عالم متعدد الأقطاب.

وترى الرياض وأبوظبي روسيا قوة بديلة في هذا العالم متعدد الأقطاب، ولاعبا محوريا في سياسات الطاقة والمخاوف والتحديات الأمنية.

يذكر أن تراجع الطلب العالمي على النفط والغاز الطبيعي منذ العام 2019، في سياق انتشار وباء كورونا والانتقال نحو الطاقات النظيفة، جعل روسيا وبلدان الخليج تشتغل جنبا إلى جنب لإيجاد حلول مشتركة.

وإلى جانب هذا التعاون في المجال الطاقي، فقد اتجه الأثرياء الروس نحو حماية مواردهم المالية بالاستعانة بهاتين الدولتين، من خلال إيداعها في الإمارات هربا من العقوبات الغربية. وبحسب بيانات العام 2020، فإن المواطنين الروس جاؤوا في المرتبة الأولى في شراء المنازل في دبي، متقدمين على البريطانيين والهنود.

اظهار أخبار متعلقة


الشراكة الاستراتيجية في مجالي الأمن والدفاع

بحسب الصحيفة تعود العلاقة بين هذه البلدان إلى وقت طويل، عندما بدأت تظهر معالم نظام عالمي متعدد الأقطاب. ويجدر التذكير هنا بأن السعودية والإمارات كانتا تسعيان لتطوير تعاون عسكري دفاعي وأمني مع روسيا منذ العام 2010. حيث اشترت الرياض نظام الدفاع الجوي أس 400، وصواريخ كورنيت-إي أم الموجهة والمضادة للدبابات، إلى جانب معدات عسكرية أخرى.

ووقع البلدان اتفاق تعاون عسكري في آب/ أغسطس 2021، وهي خطوة اعتبرت في ذلك الوقت علامة على أن السعودية تتجه نحو بناء علاقات مع لاعبين دوليين مؤثرين في العالم لتحقيق استقلالية نسبية عبر هذه الشراكات، عوض الاعتماد الكلي على الولايات المتحدة.

أما الإمارات من جهتها فلطالما كانت منخرطة في الشراكة العسكرية والدفاعية والأمنية مع روسيا، لدرجة أن هذه الأخيرة دخلت في مفاوضات مع أبوظبي والهند على مشروع إنتاج مشترك للجيل الخامس من الطائرات المقاتلة سو-57.

ولسنوات طويلة كانت الشركات الروسية تعرض منتجاتها الجديدة في المعارض الدولية في أبوظبي. وهذا النوع من المنصات كان يستخدم للتفاوض على عقود تزويد بالمعدات العسكرية. ويمكن اعتبار هذا التعاون خيارا إماراتيا لتنويع شراكاتها الأمنية والدفاعية، وليس نابعا من حاجة ملموسة.

اظهار أخبار متعلقة


العلاقات الحالية بين الدول الثلاث
تقول الصحيفة إن زيارة بوتين إلى أبوظبي والرياض يمكن تلخيصها في ثلاث نقاط أساسية: الأولى هي أن روسيا لاعب استراتيجي في هندسة الأمن في الخليج، منذ تطبيع العلاقات بين السعودية وإيران. وليس أدل على ذلك من الترحيب الحار الذي لقيه بوتين في أبوظبي، ثم الصور الحميمية التي ظهرت خلال لقائه بمحمد بن سلمان، وهي إذا قارناها مع الصور التي ظهرت خلال زيارة جو بايدن إلى جدة مؤخرا، فإنها تكشف عن الحظوة التي تلقاها روسيا في الخليج.

أما النقطة الثانية فهي أنه خلال زيارته للإمارات ولقائه مع الرئيس محمد بن زايد آل نهيان، قال بوتين إن العلاقات الروسية الإماراتية وصلت إلى مستويات غير مسبوقة، وأصبحت أبوظبي أكبر شريك تجاري في المنطقة. وارتفع حجم المبادلات التجارية بين البلدين بنسبة 68 بالمائة في 2022، لتصل قيمتها الجملية إلى قرابة التسعة مليارات دولار.

أما النقطة الثالثة المهمة، فهي أن زيارات بوتين للمنطقة تعتبر بالنسبة له مهمة لكسر العزلة الدولية التي يواجهها.

وبعد زيارة بوتين السابقة للإمارات في 2019، فإن محمد بن زايد زار مدينة سانت بطرسبورغ لمتابعة تطورات الحرب الروسية الأوكرانية. وأدى زيارة رسمية أخرى لروسيا في تموز/ يوليو 2023، لحضور المنتدى الاقتصادي في سانت بطرسبورغ. وقد أكد بوتين على أن روسيا والإمارات لديهما شراكة استراتيجية في إطار تحالف أوبك بلس، إلى جانب الشراكة السياسية والأمنية والمبادلات التجارية.

وترى الصحيفة أن العلاقات الروسية مع السعودية والإمارات، كما أظهرت ذلك زيارة بوتين الأخيرة إلى الخليج، تكشف عن تحالف استراتيجي متزايد ومتعدد الأوجه.. إذ إن هذه الدول الخليجية بالتوازي مع حفاظها على تحالفها الاستراتيجي مع الدول الغربية، تتجه شيئا فشيئا نحو سياسة خارجية أكثر توازنا، خاصة في الملفات الجيوسياسية الهامة، وفي مجال التعاون الاقتصادي.

وترمز زيارات بوتين لهذه المنطقة إلى تغير هادئ في الدبلوماسية الخليجية، في سياق عالم متعدد الأقطاب، يمكن فيه لقوى إقليمية مثل الرياض وأبوظبي تنويع تحالفاتها الدولية.

أما علاقات روسيا مع دول الخليج، وبشكل خاص السعودية والإمارات، فإنها تتسم بالبراغماتية والتركيز على المصالح الاستراتيجية، حيث أنها في البداية كانت تركز على التعاون في مجال الطاقة والحفاظ على استقرار أسواق النفط عبر تحالف أوبك بلس، ولكنها تطورت لاحقا لتتضمن ملفات أخرى أوسع مثل الأمن والتعاون العسكري والتنسيق الجيوسياسي.

في المقابل فإن مقاربة هذه الدول الخليجية في التعامل مع روسيا تعكس سعيها للتموقع في محيط عالمي معقد، وذلك من خلال الحفاظ على التوازن في علاقاتها الخارجية، بين حلفائها الغرب التقليديين والقوى الصاعدة مثل روسيا والصين. هذه الحسابات تكشف عن تغييرات في المشهد الدولي بشكل خاص، وعن رغبة هذه الدول الخليجية في مزيد من الاستقلالية في اتخاذ قراراتها الخارجية.

للاطلاع على النص الأصلي (هنا)

التعليقات (0)