صحافة دولية

كيف يجمع الحوثيون معلوماتهم عن السفن لاستهدافها في البحر الأحمر؟

 وتقول الولايات المتحدة إن إيران وحزب الله يدربان الحوثيين- الأناضول
وتقول الولايات المتحدة إن إيران وحزب الله يدربان الحوثيين- الأناضول

نقل موقع "ميدل إيست آي" عن خبراء ومسؤولين قولهم إن الحوثيين في اليمن استطاعوا الحصول على معلومات من المصادر الأمنية المفتوحة وبمساعدة إيران لتحديد حركة الملاحة في البحر الأحمر واستهدافها.

وفي تقرير أعده شون ماثيوز قال فيه، إن الحوثيين في اليمن يستخدمون خزانا من المعلومات الأمنية المتوفرة عن الملاحة التجارية والقيام بهجمات ضد القوارب والسفن العابرة للبحر الأحمر.

ويقول مسؤولون سابقون وحاليون غربيون وخبراء في الملاحة البحرية، إن استخدام الحوثيين للمعلومات المتوفرة  والبيانات المتعلقة بحركة السفن يمكن الحصول عليه من خلال الإشتراك في المواقع الأمن للملاحة البحرية، وفقا للتقرير.

وذكر أن ذلك سابقة غير معروفة مع جماعة موالية لإيران واستخدام معلومات متوفرة فقط للغرب والولايات المتحدة وحلفائها.

اظهار أخبار متعلقة


وأصبح الحوثيون الذين كانوا في الماضي متمردين في الجبال ويحتقرهم المشرعون الأمريكيون بوصفهم "رعاة الماشية" في مركز الاهتمام العالمي بسبب استهدافهم السفن في البحر الأحمر، بحسب التقرير.

ونقل الموقع عن كوري رانسليم مدير مجموعة دريد غلوبال لتقييم مخاطر الملاحة البحرية قوله: "كشف الحوثيون أنهم بجهاز كمبيوتر ومنفذ على الإنترنت وربما بمساعدة شبكة افتراضية خاصة، عن ما هو متوفر من البيانات المتوفرة على فضاء الملاحة".

ويقول الحوثيون إنهم يقومون بالهجمات دعما للفلسطينيين في غزة. وأجبرت الهجمات السفن التجارية على تجنب مضيق باب المندب والبحث عن طرق أخرى حول رأس الرجاء الصالح في أفريقيا وأثر هذا  على موارد قناة السويس التي تعبر منها نسبة كبيرة من التجارة الدولية.

اظهار أخبار متعلقة


وشنت الولايات المتحدة وبريطانيا غارات جوية ضد مواقع للحوثيين في اليمن ولكنها لم تنجح في ردعهم. ويقول مسؤولون دفاعيون غربيون وخبراء إن نقطة البداية لهجمات الحوثيين هي تحديد السفينة وبيانات حركتها البحرية التي يعتمد عليها مستخدمو منصات التواصل الاجتماعي إلى الصحافيين التجسسيين وقوى البحرية القوية التي تتابع حركة السفن.

وتقوم السفن بتحديد مواقعها بطريقة آلية من خلال أجهزة الإرسال والاستقبال المعروفة بأنظمة التعريف التلقائي "أو آي آي أس".

وتابع الموقع، أنه من خلال إشارة عبر هذا النظام يمكن تحديد موقع السفينة. وتوفر مواقع مثل مارين ترافيك هذه البيانات عن أنظمة التعريف التلقائي، ويمكن استقبالها من خلال لاقط في البيت كما يقول رانسليم.

وتقوم السفن العابرة للبحر الأحمر، وفقا للموقع، بالتواصل مباشرة مع الحوثيين وتحديد مواقعها خلال انظمة التعريف التلقائي، وتستخدمها لكي تخبر الحوثيين أن الطاقم على السفينة هو صيني أو تركي لإقناع الحوثيين بعدم ضربهم.

وتقول السفن الأخرى إنه لا علاقة لها مع الاحتلال الإسرائيلي لمنع استهدافهم. وفي العام الماضي عندما ضرب الحوثيون ناقلة كيماوية فقد لام صاحبها "مارين ترافيك" لأنه حدد  خطأ أن الجهة التي تديرها هي إسرائيلية، وفق ما ورد.

اظهار أخبار متعلقة


ويسيطر الحوثيون على شمال غرب اليمن بما فيه العاصمة صنعاء، وميناء الحديدة الذي كانت فيه صناعة بحرية متوسطة.

وتقول الولايات المتحدة إن إيران وحزب الله يدربان الحوثيين وإن مسؤول عمليات فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني عبد الرضا شهالي موجود في صنعاء، بحسب قول الأمريكيين.

وحصل مسؤول القوة البحرية الحوثية، منصور السعدي على خبرة سنوات في المعارك البحرية حيث أشرف على مواجهة الحوثيين للقتال ضد التحالف الذي قادته السعودية، وحصل السعدي على تدريبات مكثفة في إيران، كما يقول الأمريكيون، وفق التقرير.

ويقول  نيكو جورجيوبولوس، الضابط اليوناني السابق في القوات الخاصة والخبير في الملاحة البحرية في ديابولس: "أظهر الحوثيون وبالطبع أنهم قادرون على استخدام المعلومات البحرية الأساسية والعامة مثل "إي آي أس" و"ما يملكونه هو منفذ على المعلومات غير السرية ولكن من الصعب الحصول عليها، وعليك أن تكون في التجارة أو في الاستخبارات لمعرفتها، ولن تحصل عليها في صحراء اليمن".

اظهار أخبار متعلقة


ولفت إلى أن نقطة البداية للحوثيين هي أنظمة "إي آي أس"، إلا أن المواقع المفتوحة مثل مارين ترافيك لا تقدم حركة المرور التي توفرها الأقمار الاصطناعية، كما تقول ميشيل ويز بوكمان المحللة في لويدز ليست إنتليجنس.

الموقع بيّن أن الحوثيين يحصلون وبالضرورة على معلومات حركة الملاحة من إيران، كما تقول الولايات المتحدة.

وأردف بأنه "إلى جانب مساعدتهم بالصواريخ الباليستية ومكونات صواريخ كروز، توفر طهران لهم معلومات حقيقية وخبرات لشن هجماتهم ضد السفن".

وكان هناك اعتقاد ولوقت قريب أن إيران لديها سفينة تجسس في مياه البحر الأحمر لمساعدة الحوثيين على تحديد مواقع السفن، ولكنها غادرت منتصف كانون الثاني/ يناير وعادت إلى ميناء بندر عباس، بحسب الموقع.

اظهار أخبار متعلقة


ويظل السؤال حول كيفية استهداف الحوثيين السفن غامضا ومحلا للنقاش في الدوائر الدفاعية.

وقال مسؤول دفاعي غربي بخبرة طويلة في الملاحة البحرية إن إيران تشعر بالفرح من قيام حلفائها بفرض مقاطعة على سفن والسماح لأخرى بالمرور.

ومضى بالقول إن إيران تريد منع ناقلات النفط من المرور كي تقوم ببيع نفطها الذي فرضت عليه الولايات العقوبات. وقال المسؤول: "من المهم للإيرانيين قيام الحوثيين باستهداف سفن معينة وعدم استهداف سفن خطأ".

ولا أحد يعرف في المخابرات الغربية عن طريقة استهداف الحوثيين السفن، وبدون معلومات استخباراتية، يعتقد المسؤولون أن الحوثيين يجمعون المعلومات من المصادر المفتوحة لكن إيران توفر لهم "الشيك بعد الشيك وراء الشيك".

اظهار أخبار متعلقة


وفي غاراتها، ركزت الولايات المتحدة على مواقع الرادار الحوثية والمسيرات، لكن الحوثيين يستخدمون معداتهم برشاقة وتحملوا سنين من القصف الجوي الذي قاده التحالف السعودي، كما كشف تقرير لمركز مكافحة الإرهاب في أكاديمية ويست بوينت.

ولدى الحوثيين مصدر مهم وتاريخ يمتد لقرون من التجربة البحرية اليمنية. ويقوم الحوثيون بإرسال  قوارب استطلاع صغيرة قبل استهداف السفن، بحسب رانسليم من "دريد غلوبال".

وبدأ الحوثيون باستهداف السفن الإسرائيلية أو المتجهة لدولة الاحتلال تضامنا مع الفلسطينيين. وفي عملة جريئة سيطروا على سفينة غالاغسي التي ترفع علم البهاماز ويملكها رجل الأعمال الإسرائيلي رامي أوغار.

اظهار أخبار متعلقة


وبحلول كانون الأول/ديسمبر أوقفت شركات الملاحة الإسرائيلية مثل زيم رحلاتها عبر البحر الأحمر. وفي محاولة لتوسيع الحملة، بدأ الحوثيون باستهداف السفن التي تزور دولة الاحتلال.

وهاجم الحوثيون سفينة ترفع العلم النرويجي بعدما اكتشفوا على الإنترنت أنها ستزور ميناء أسدود. ومع بداية الغارات الأمريكية والبريطانية وسع الحوثيون نطاق هجماتهم لتشمل كل السفن الأمريكية والبريطانية.

ونظرا للسرية التي تغلف الملاحة البحرية، فالسفينة في أعالي البحار قد تكون من شركة وترفع علم دولة أخرى، ويتغير ملاك السفينة أكثر من مرة.

وعليه فإن قادة الحوثيين يحتاجون إلى معرفة الرقم الدولي البحري "أو آي أم أو". وهذه الشيفرة من سبعة أرقام ومكتوبة على خارج السفينة تحدد نشاطاتها ومالكها، لكن معرفة هذا تحتاج إلى خبرة عالية.

وفي الغرب/ فإن فلويدز ليست ومارين ترافيك تحتاجان إلى تدقيق ومعلومات عن المشاركين ولا يمكن توفرها لليمن أو إيران، إلا أن الخبراء يقولون إنهما تستطيعان التغلب على القيود.

وتقول بوكمان "لو كان الحوثيون وإيران يحصلون على المعلومات الأمنية من الأشخاص الذين لديهم خبرة في الشحن البحري، فسيكون من السهل عليهم تحديد المستفيد النهائي بدون الاعتماد على المعلومات المدفوعة الثمن".

 

التعليقات (0)