سياسة دولية

توتر متصاعد.. كوريا الشمالية تقطع التعاون الاقتصادي مع جارتها الجنوبية

تشهد العلاقات بين الكوريتين الشمالية والجنوبية تصاعدا على خلفية تطوير بيونغيانغ قدراتها العسكرية- الأناضول
تشهد العلاقات بين الكوريتين الشمالية والجنوبية تصاعدا على خلفية تطوير بيونغيانغ قدراتها العسكرية- الأناضول
قرر البرلمان في كوريا الشمالية، الخميس، إلغاء القوانين المتعلقة بالتعاون الاقتصادي مع الجارة الجنوبية، وذلك في ظل تصاعد التوترات بين البلدين الجارين على وقع ملفات عديدة من بينها التجارب الصاروخية بيونغيانغ.

وصوت البرلمان الكوري الشمالي، خلال اجتماع تحضيري للجمعية الشعبية العليا الأربعاء، لصالح إلغاء القانون المرتبط بالتعاون الاقتصادي بين الكوريتين "مع موافقة بالإجماع"، وفق ما أعلنت وكالة الأنباء الكورية المركزية.

وأقر البرلمان خطة لإلغاء قانون خاص بشأن تشغيل مشروع جبل "كومغانغ" السياحي الذي اعتُبر في الماضي رمزا للتعاون بين الكوريتين وكان يجذب مئات آلاف الزوار من الشطر الجنوبي، وفقا لوكالة رويترز.

يشار إلى أن الرحلات توقفت فجأة عام 2008 بعدما قتل جندي كوري شمالي سائحا من كوريا الجنوبية خرج عن المسار المحدد، ما دفع سيئول لتعليق الرحلات إلى الموقع.

اظهار أخبار متعلقة


يأتي القرار الأخير من كوريا الشمالية عقب إعلانها الشهر الماضي، أن جارتها الجنوبية تعد العدو الرئيسي، فيما هددت باحتلال كوريا الجنوبية في حال اندلاع حرب وقامت بحل وكالات مكرّسة لإعادة توحيد الكوريتين.

وتتصاعد التوترات بين الكوريتين، على وقع إسراع بيونغيانغ عملها على برامج تطوير الأسلحة، في حين تعزز سيئول تعاونها العسكري مع كل من واشنطن وطوكيو.

وكان  الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون، استنكر تنامي التعاون الثلاثي بين من وصفهم بـ"زعماء العصابات"، مشيرا إلى قمة كامب ديفيد التي جمعت قادة الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية واليابان في آب/ أغسطس الماضي.

التعليقات (0)