حقوق وحريات

سودانيون يطالبون العالم بالالتفات لهم والتحرك لوقف الحرب (شاهد)

السودانيون في الخارج يعيشون في حالة تتّسم بـ"القلق والخوف" على ذويهم- جيتي
السودانيون في الخارج يعيشون في حالة تتّسم بـ"القلق والخوف" على ذويهم- جيتي
دعا عدد من السودانيين الناشطين على مختلف منصات التواصل الاجتماعي، في الأيام القليلة الماضية، المجتمع الدولي، إلى "التلفّت إلى أوضاعهم المزرية التي يعيشونها، في ظل استمرار الحرب الشرسة على السودان".

وقال أحد الناشطين إن خدمات الاتصال تنقطع بالأيام، فيما يعكس الأوضاع المعيشية المتدهورة أصلا، منذ اشتعال الأزمة السودانية، واندلاع الصراع بين قوات الجيش السوداني والدعم السريع في منتصف أبريل 2023.


وفي السياق نفسه، أطلق عدد من النشطاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي، وسما باسم "السودان خارج التغطية" من أجل لفت انتباه العالم إلى ما تعانيه البلاد من عزلة كاملة.


تجدر الإشارة، إلى أن السودانيين في الخارج، يعيشون في حالة تتّسم بـ"القلق والخوف على ذويهم داخل البلاد بسبب فقدان الاتصال وتفقد أحوالهم مع غلاء المعيشة واشتداد المعارك والتصعيد الخطير لانتهاكات حقوق الإنسان" وفق تعبيرهم.


وكانت اللجنة التمهيدية لنقابة أطباء السودان، قد أدانت قطع خدمات الاتصالات في السودان، وقالت إنها "أعاقت قدرة الأطباء داخل وخارج البلاد على تقديم الاستشارات الطبية والمتابعة الصحية للمرضى عن بعد والتواصل والتنسيق بين الأطباء والفرق الصحية العاملة في مناطق النزوح وأطقم المنظمات الطبية الطوعية العاملة في المجال الطبي وغيرهم".

اظهار أخبار متعلقة


من جهتها، أطلقت الأمم المتحدة وشركاؤها في 7 شباط/ فبراير الجاري، نداء من أجل توفير 4.1 مليارات دولار لتلبية الاحتياجات الإنسانية الأكثر إلحاحا للمدنيين المتواجدين في السودان، وأولئك الذين فروا إلى البلدان المجاورة، عقب اندلاع الحرب الأهلية في البلاد في 15 نيسان/ أبريل الماضي.

وأصبح ما يناهز نصف سكان السودان، أي حوالي 25 مليون شخص، بحاجة إلى كافة المساعدات الإنسانية والحماية. فيما فرّ أكثر من 1.5 مليون شخص عبر حدود السودان إلى جمهورية أفريقيا الوسطى وتشاد ومصر وإثيوبيا وجنوب السودان، وذلك بحسب بيان صحفي، صادر عن الأمم المتحدة في 7 شباط/ فبراير الحالي.
التعليقات (0)