سياسة عربية

ملك الأردن لبايدن: لا يمكن أن نقف متفرجين على الحرب في غزة.. يجب أن تنتهي

شدد الأردن على ضرورة إنهاء الحرب في غزة - جيتي
شدد الأردن على ضرورة إنهاء الحرب في غزة - جيتي
قال العاهل الأردني، الملك عبد الله الثاني خلال قمة عقدها مع الرئيس الأمريكي جو بايدن إن الحرب على قطاع غزة "التي تعد واحدة من أكثر الحروب تدميرا في التاريخ الحديث" لا تزال مستمرة، مؤكدا أنه "لا يمكننا أن نقف متفرجين وندع هذا الوضع يستمر".

وأكد في تصريحات صحفية مشتركة عقب القمة التي عقدت، الاثنين، في البيت الأبيض ضرورة وقف إطلاق النار بشكل دائم الآن، مشددا على أن "هذه الحرب يجب أن تنتهي".

وبين أن نحو 100 ألف استشهدوا أو أصيبوا أو أصبحوا في عداد المفقودين، الغالبية العظمى منهم من النساء والأطفال، محذرا من أن أي هجوم إسرائيلي على رفح من شأنه أن يؤدي إلى كارثة إنسانية أخرى.

اظهار أخبار متعلقة




وأضاف: "الوضع الحالي لا يمكن احتماله بالنسبة لأكثر من مليون شخص تم تهجيرهم إلى رفح منذ بداية الحرب"، مؤكدا أن الأردن ينظر إلى الخطر المحتمل بتهجير الفلسطينيين إلى خارج غزة والضفة الغربية بقلق شديد وهو أمر لا يمكن أن يتم السماح به.

وحث على العمل بشكل طارئ وعاجل لضمان إيصال المساعدات بكميات كافية وبصورة مستمرة إلى قطاع غزة عبر كل المداخل الحدودية وبشتى الآليات الممكنة، معربا عن شكره لدعم الولايات المتحدة لهذه الجهود.

على جانب آخر، أكد العاهل الأردني على ضرورة عدم تجاهل الوضع في الضفة الغربية والأماكن المقدسة بالقدس، مضيفا أن نحو 400 فلسطيني استشهدوا في الضفة الغربية منذ 7 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، منهم حوالي 100 طفل، في حين أصيب أكثر من 4 آلاف آخرين.

اظهار أخبار متعلقة



واعتبر أن التصعيد المستمر للمستوطنين المتطرفين في الضفة الغربية والأماكن المقدسة في القدس والتوسع في بناء المستوطنات غير القانونية سيؤديان إلى الفوضى بالمنطقة بأكملها.

ويملك الأردن مستشفى ميدانيا في غزة، ويقوم بإرسال المساعدات الطبية إلى هناك جوا، حيث نفذ منذ بدء العملية العسكرية في غزة 11 إنزالا جويا، شارك الملك في آخرها.
التعليقات (0)