صحافة دولية

دراسة تكشف عدد الشهداء المتوقع في غزة حال استمر العدوان 6 أشهر أخرى

تسبب عدوان الاحتلال الإسرائيلي على غزة في استشهاد أكثر من 29 ألف فلسطيني حتى الآن- الأناضول
تسبب عدوان الاحتلال الإسرائيلي على غزة في استشهاد أكثر من 29 ألف فلسطيني حتى الآن- الأناضول
كشفت دراسة جديدة عن إمكانية ارتفاع حصيلة عدوان الاحتلال الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة إلى أكثر من 85 ألف شهيد فلسطيني متأثرين بجروح وأمراض خلال الأشهر الستة المقبلة، وفقا لصحيفة "نيويورك تايمز".

ولفت باحثون في علم الأوبئة من جامعة جونز هوبكنز ومدرسة لندن لحفظ الصحة وطب المناطق الحارة، إلى وجود ثلاثة سيناريوهات لمحاولة فهم العدد المحتمل للشهداء في العدوان المتواصل مستقبلا.

ووفقا للسيناريو الأول، فإنه من الممكن أن يستشهد 58260 شخصا إضافيا في قطاع غزة خلال 6 أشهر في حال عدم حدوث تصعيد أو تغيير في المستوى الحالي للعدوان ولوصول المساعدات الإنسانية.

كما يمكن أن يرتفع العدد إلى 66720 شخصا، إذا تفشت أمراض معدية مثل الكوليرا، في الأسابيع المقبلة، وفقا للسيناريو الثاني.

اظهار أخبار متعلقة



وأشار الباحثون إلى أنه في السيناريو الثالث المحتمل يمكن أن يستشهد نحو 6500 فلسطيني آخر في  قطاع غزة، خلال الأشهر الستة المقبلة كنتيجة مباشرة للعدوان، في حال تم التوصل إلى وقف فوري ومستدام لإطلاق النار مع عدم تفشي الأمراض المعدية.

ووفقا للصحيفة الأمريكية، فقد قال أستاذ علم الأوبئة والصحة الدولية في كلية لندن للصحة، الدكتور فرانشيسكو تشيتشي، إن "هذه ليست رسالة أو مناصرة سياسية".

وأضاف: "أردنا ببساطة أن نضع هذه المعطيات في مقدمة أذهان الناس وعلى مكاتب صناع القرار، حتى يمكن القول بعد ذلك إنه عندما تم اتخاذ قرارات، كانت هناك أدلة متاحة، بشأن تأثير الحرب على الأرواح".

ولفت إلى أن التحليل الذي اعتمد على البيانات الصحية التي كانت متاحة في غزة قبل بدء العدوان، إضافة إلى ما تم جمعه خلال أكثر من أربعة أشهر من الحرب، جعل من الممكن تحديد التأثير المحتمل لوقف إطلاق النار على الأرواح.

وشدد على أن "القرارات التي سيتم اتخاذها خلال الأيام والأسابيع القليلة المقبلة لها أهمية كبيرة فيما يتعلق بتطور عدد القتلى في غزة".

وتناولت الدراسة البيانات المتعلقة بالوفيات الناجمة عن الإصابات المؤلمة، فضلا عن انتشار الأمراض المعدية وغير المعدية، بجانب تأثر الأمهات والأطفال حديثي الولادة من العدوان الإسرائيلي.

ويعاني أهالي قطاع غزة من كارثة إنسانية غير مسبوقة، في ظل تواصل العدوان والقصف العشوائي العنيف، وسط نزوح أكثر من 1.8 مليون نسمة داخليا إلى المخيمات غير المجهزة بالقدر الكافي ومراكز الإيواء.

اظهار أخبار متعلقة


وكانت منظمة الأمم المتحدة للطفولة "يونيسف"، قالت في تقرير لها، إن واحدا من بين كل 6 أطفال في شمال غزة يواجه سوء التغذية الحاد، مشددة على أن "الوضع خطير جدا، لا سيما شمال قطاع غزة".

يأتي ذلك فيما تتصاعد التحذيرات من الموت جوعا في شمال قطاع غزة، في ما أصبح يعرف بحرب تجويع يشنها الاحتلال الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني، عبر استهداف مصادر الحياة الأساسية، وعرقلة المساعدات الإنسانية.

ولليوم الـ139 على التوالي، يواصل الاحتلال ارتكاب المجازر في إطار حرب الإبادة الجماعية التي يشنها على أهالي قطاع غزة، مستهدفا المنازل المأهولة والطواقم الطبية والصحفية.

وارتفعت حصيلة ضحايا العدوان المتواصل على قطاع غزة إلى أكثر من 29 ألف شهيد، وعدد الجرحى إلى أكثر من 70 ألف مصاب بجروح مختلفة، إضافة إلى آلاف المفقودين تحت الأنقاض، وفقا لوزارة الصحة في غزة.

التعليقات (0)